عادي

530 مركباً ضاراً بالصحة في 30 منتج تنظيف

16:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

وجدت دراسة تمت مراجعتها من قبل علماء مجموعة العمل البيئي، وهي مجموعة نشطاء أمريكية متخصصة في الأبحاث، تفاصيل حول المخاطر الصحية المحتملة لمنتجات التنظيف المنزلية الشائعة، إذ وجدوا 530 من المركبات العضوية المتطايرة الضارة بالصحة في 30 منتجاً من المنظفات الشائعة، بما في ذلك منظفات متعددة الأغراض والزجاج ومعطرات الجو وغيرها.

وتحتوي منتجات التنظيف المنزلية على مركبات عضوية متطايرة خطرة، ما يشكل مخاطر صحية ويسهم في تلوث الهواء.

وكشفت الدراسة أن هذه المنتجات اليومية تطلق مئات المركبات العضوية المتطايرة الخطرة، والمعروفة باسم المركبات العضوية المتطايرة.

ومن بين هذه المركبات، كانت 193 من المركبات العضوية المتطايرة خطرة تم تحديدها على أنها قادرة على التسبب في أضرار صحية مثل تلف الجهاز التنفسي، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، والآثار التنموية والإنجابية.

وتؤثر المركبات العضوية المتطايرة الموجودة بمنتجات التنظيف في جودة الهواء في الداخل والخارج، ولكنها تلوث الهواء الداخلي أكثر من مرتين إلى خمس مرات مقارنة بالهواء الخارجي، وتنبعث من بعض المنتجات مركبات عضوية متطايرة لمدة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر.

وقال البروفيسور، ألكسيس تيمكين من مجموعة الأبحاث: «تعد هذه الدراسة بمثابة دعوة لاستيقاظ المستهلكين والباحثين والمنظمين ليكونوا أكثر وعياً بالمخاطر المحتملة المرتبطة بالعديد من المواد الكيميائية التي تدخل الهواء الداخلي لدينا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynsdavem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"