اكتشاف المجهول وتغيير المسار

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

«الجنون هو أن تفعل الشيء ذاته مرة بعد أخرى، وتتوقع نتيجة مختلفة»، هذه المقولة الشهيرة لعالم الفيزياء الشهير إلبرت أينشتاين، تحمل معنى عميقاً يتعلق بأهمية الابتعاد عن دائرة الراحة، والتحرك نحو التغيير والتحسين.

عندما يقوم أحدنا بمهمة ما، ويخفق، ثم يكرر أداء هذه المهمة بنفس الطريقة والآلية، دون تغيير أو تطوير، فإن النتيجة ستكون نفسها مراراً وتكراراً، لكن عندما يتحدى نفسه، ويخرج من دائرة الراحة، ويبدأ في استكشاف آفاقاً جديدة، ويفتح باباً واسعاً للفرص والتحسين، فإنه سيحصل على النجاح والتميز.

دائرة الراحة هي مكان نشعر فيه بالأمان والارتياح، ولكن يمكن أن يكون قيداً يطوقنا، ويمنعنا من تحقيق النمو وتحقيق إمكانياتنا الحقيقية. يجب أن نتذكر أن النمو والتطور لا يحدثان أثناء الراحة، بل يستدعيان المخاطرة والتحدي والتغيير والتجربة وزيادة المعرفة.

عندما يتحرك شخص ما خارج دائرة الراحة، ويقرر استكشاف آفاقاً جديدة، يتعلم ويكتسب خبرات جديدة. يجبر على تحدي نفسه، والتأقلم مع المواقف الجديدة، وهذا يسهم في نموه الشخصي وتوسيع إمكانياته. قد يكتشف مهارات ومواهب جديدة لم يكن يعلم عنها، وربما يفتح أبواباً للفرص المهنية والشخصية.

لا يعني الخروج من دائرة الراحة بالضرورة القفز إلى المجهول، دون خطة أو تحضير، أو دون معرفة، يمكن أن تتم تلك العملية بشكل تدريجي، بخطوات صغيرة وثابتة للتحول.

يمكن أن يبدأ الشخص بتحديد أهداف جديدة، واضحة واختيار تصرفات وقرارات تخرجه عن المألوف. يمكن أن يبدأ أيضاً بتوسيع دائرة معارفه ومهاراته من خلال التعلم المستمر والتدريب. كما يمكن أن يستفيد من التجارب الجديدة والاستفادة من فرص التواصل والتعاون مع أشخاص آخرين خارج معارفه الاعتياديين، الخروج من دائرة الراحة، يمكن أن يكون مثيراً ومحفزاً في نفس الوقت.

يجب أن نتقبل التحديات والصعاب التي قد تواجهنا في رحلة التغيير والتحسين. قد نواجه الفشل والخطأ، لكن هذه التجارب تعتبر فرصاً للتعلم والنمو المعرفي والمهاري. من المهم أن يكون الشخص مستعداً لتعديل خططه وتكييفها وفقاً للظروف المتغيرة.

الخروج من دائرة الراحة يمثل تحدياً شخصياً يساعدنا على تحقيق إمكاناتنا الحقيقية وتحسين حياتنا. ولنتذكر أن الاستمرار في القيام بنفس المهام بالطريقة نفسها، ستكون النتيجة دائماً هي نفسها. لذا، لنكن على قدر من الشجاعة، ونخرج من دائرة الراحة، ونبدأ باكتشاف المجهول وتحقيق التحسين الشخصي.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc87uaeb

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"