عادي
وبين المدن في المرحلة المقبلة

تاكسي طائر ينطلق من دبي نهاية 2026

23:05 مساء
قراءة دقيقتين
أحمد بهروزيان

دبي: محمد ياسين

كشف أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن الهيئة ستدشن خدمة التاكسي الطائر قبل نهاية عام 2026، وسيكون ذاتي القيادة في المرحلة التالية. مشيراً إلى أن الهيئة تعمل مع الشركاء من الجهات والمؤسسات في دبي، لتحديد مواقع محطات الهبوط والإقلاع والمطورين لصناعة هياكل الطائرات وتجهيزها.

وقال: حُدِّدَ إنشاء 4 محطات للتاكسي الطائر، وأول محطة ستشيَّد بالقرب من مطار دبي الدولي، والمرحلة الأولى ستطبَّق على نطاق محدود ورحلات خفيفة، ومن ثم سيزداد عدد المحطات والرحلات، ويمكن توسيع الخدمة لتصبح بين الإمارات والمدن.

وقال بهروزيان خلال لقاء صحفي على هامش مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة: إن البنية التحتية والتشريعية لإمارة دبي جاهزة لتدشين المرحلة الأولى من مركبات الأجرة الذاتية القيادة خلال الأشهر المقبلة. كما أن لدى الهيئة خطة لتشغيل حافلات ذاتية القيادة من 3 إلى 4 أعوام.

وأوضح أن الدورة الحالية من المؤتمر تركز بشكل كبير على الحافلات الذاتية القيادة، لتحقيق استراتيجية إمارة دبي في تحويل 25% بحلول 2030 لوسائل المواصلات المختلفة.

مشيراً إلى أن المترو إحدى وسائل النقل الذاتية القيادة بنسبة 100% وقريباً ستدشّن مركبات الأجرة بالتعاون مع شركة «كروز» ونعمل على تحويل الحافلات إلى ذاتية القيادة.

وأكد أن دبي سيكون لها السبق في تدشين خدمة الحافلات الذاتية القيادة، وتلك الخدمة لم تطبق في العالم حتى الآن، وما حصل هو استخدام حافلات صغيرة تحمل من 6 إلى 10 ركاب بسرعات خفيفة داخل أماكن مغلقة مثل الحدائق وحرم الجامعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvm7p9ft

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"