عادي

ارتفاع حصيلة وفيات زلزال المغرب إلى 2960 شخصاً

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلن المغرب، أمس الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن في 8 سبتمبر/أيلول الجاري، من 2946 إلى 2960 قتيلاً، فيما كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن مجموع التبرعات لصندوق تدبير آثار الزلزال وصل إلى 10 مليارات درهم (نحو 972 مليون دولار).

وقال متحدث الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة: «هناك جديد في حصيلة الزلزال، لقد ارتفع عدد الشهداء إلى 2960».

وآخر حصيلة للضحايا أبلغت عنها السلطات المغربية كانت في 13 الشهر الجاري، حين بلغت الوفيات 2946، قبل أن تكشف عن الحصيلة الجديدة، أمس الأربعاء. وقال بايتاس: «العمل في الميدان مستمر، وعملية إحصاء المنازل المنهارة تتم بتنسيق بين مختلف المتدخلين».

وأضاف: «الحكومة تتمنى أن تنتهي قبل متمم الشهر المقبل من عمليات الإحصاء المرتبطة بالمنازل المتضررة».

وتابع: «بعد نهاية عملية الإحصاء سيتم صرف 2500 درهم (250 دولاراً) شهرياً لكل أسرة متضررة من الزلزال ابتداء من سبتمبر الجاري ولمدة سنة». وشارك أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج في عمليات تأمين حاجيات المتضررين من الزلزال.

ووصلت شاحنات وسيارات قادمة من دول أوروبية إلى بعض مناطق الزلزال لإيصال المساعدات. من جهة أخرى، كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عن أن مجموع التبرعات لصندوق تدبير آثار الزلزال وصل إلى 10 مليارات درهم (نحو 972 مليون دولار).

وفي 10 سبتمبر الجاري، صادقت الحكومة المغربية على مشروع المرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم «الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال».

وتتشكل المساهمات في الصندوق من مساهمة الملك محمد السادس، الذي يعد أكبر المساهمين في الصندوق؛ إذ تبرع بمليار درهم.

كما قرر بنك المغرب التبرع بمبلغ مليار درهم للمساهمة في الصندوق، وهو المبلغ ذاته الذي أسهمت فيه كل من مؤسسات «المجمع الشريف للفوسفاط» والمحافظة العقارية وجهات المغرب.

وأعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، أن البنوك ستتبرع بمبلغ 850 مليون درهم.

وأسهمت مؤسسات أخرى عمومية وخاصة في الصندوق، إلى جانب قرار الحكومة المساهمة بأجرة شهر واحد لحساب بنكي محدث لدعم ضحايا الزلزال تقتطع من الأجرة الصافية، على أن يسهم موظفو وأعوان الدولة بأجرة يوم واحد عن الأشهر الثلاثة المقبلة، تقتطع من الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري، بأجرة شهر من الأجرة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p33t8yx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"