عادي

«سيارة تعمل بالبن».. ماذا تعرف عن القهوة في اليوم العالمي؟

18:51 مساء
قراءة 3 دقائق

اختير الأول من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام ليكون اليوم العالمي للقهوة، التي اختلفت الروايات حول اكتشافها، وهناك معلومات قد لا يعرفها كثيرون حول المشروب الأشهر الذي استخدم في البداية كطعام من خلال حبوب البن، منها أن هناك سيارة تعمل بمسحوق البن.

وتحتفل فيه 77 دولة أعضاء في «منظمة القهوة العالمية» وعشرات من جمعيات القهوة من جميع أنحاء العالم.

اليوم العالمي للقهوة هو مناسبة للاحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم، وأول تاريخ رسمي لهذا اليوم هو 1 أكتوبر 2015 كما وافقت عليه المنظمة الدولية للقهوة، وتم إطلاقه في ميلان.

ووفقاً للموقع الإلكتروني لمنظمة القهوة، فإن يوم القهوة العالمي هو احتفال بتنوع قطاع القهوة وجودته وشغفه، وهو فرصة لمحبي القهوة لمشاركة حبهم للمشروبات ودعم ملايين المزارعين، الذين تعتمد سبل عيشهم على هذه المحاصيل.

اكتشاف القهوة

اختلفت الروايات حول اكتشاف القهوة، غير أن إحداها تقول إن القهوة اكتشفها أحد رعاة الماعز في إثيوبيا، بعدما لاحظ الحيوية المفرطة للماعز التي يرعاها بعد تناولها نوعاً معيناً من التوت.

وتعيش شجرة القهوة وتكون قادرة على الإنتاج ل100 عام تقريبًا، واستخدمت حبوب البن أولاً كنوع من الطعام، وكانت تفرز أو تعرّض لأشعة الشمس للتحميص.

كما تتنوع ألوان حبوب البن، قبل تحميصها، بين الأحمر والأصفر والأخضر.

أغلى أنواع القهوة

من فضلات حيوان آسيوي، تتحوّل حبوب بن (الزباد) إلى نوع فريد من القهوة، هو الأغلى ثمنًا في العالم، ويتوافد السائحون على جزيرة بالي الإندونيسية لتذوقه والتعرف على طرق تحضيره، وهو من أجود وأغلى أنواع القهوة في العالم، والمعروفة باسم «كوبي لواك» أو قهوة الزباد، المصنوعة من فضلات حيوان ثديي محلي صغير وهو «الزباد الآسيوي».

وتعد هذه الحبوب من أحد أهم أصناف القهوة في العالم والأغلى ثمنًا، حيث يبلغ سعر نصف الكيلو منها نحو 600 دولار أمريكي.

والحصول على أجود شكل من قهوة الزباد يكون عندما «توضع حبوبها بالشمس الساطعة وفي وجود سماء صافية». أما إذا كان الجو غائمًا أو ممطرًا، فيمكن تجفيف الحبوب في مناطق داخلية مغلقة «رغم أن هذا يؤثر في طعم المشروب النهائي».

القهوة المنزوعة الكافيين

تساعد القهوة منزوعة الكافيين على الإقلاع عن تناول القهوة التقليدية، إذ تمنح نفس المذاق مع كمية أقل من الكافيين.

كما تتميز تلك القهوة باحتوائها على ما لا يزيد على 3 إلى 12 مليغراماً فقط من الكافيين لكل فنجان، بالمقارنة ب 100 مليغرام في فنجان من القهوة التقليدية.

أيضاً معظم الأشخاص يعتقدون أن القهوة المرة والداكنة تحتوي على معظم الكافيين، لكن العكس هو الصحيح حيث تحتوي القهوة المحمصة بشكل خفيف على كمية أكبر من الكافيين لأنها تحمّص لفترة أقصر.

ونظراً لأن الإسبريسو شديدة التركيز، قد تعتقد أنك ستحصل على نسبة كافيين منها أكثر من القهوة المقطرة العادية، لكن هذا ليس صحيحًا.

إذ تحتوي الجرعة الواحدة من الإسبريسو على نحو 100 ملليغرام من الكافيين، بينما يحتوي فنجان القهوة المقطرة على نحو 128 ملليغراماً من الكافيين.

فوائد تجارية وصحية

تعد القهوة في المرتبة الثانية بعد النفط، ضمن قائمة المواد الأكثر تداولاً من حيث الاستيراد والتصدير في المبادلات التجارية. كما تعد مهنة صانع القهوة في إيطاليا مهنة تستحق التقدير والاحترام وتوازي العمل في الطوارئ.

وفي عام 1991، تم إدراج القهوة في قائمة المواد المسببة للسرطان من قبل منظمة الصحة العالمية، وبحلول عام 2016 تمت تبرئتها؛ إذ وجدت الأبحاث أن المشروب لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وعلى العكس من ذلك، كان هناك انخفاض في خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بين أولئك الذين يشربون القهوة بانتظام، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

سيارة تعمل بالقهوة

ابتكر متخصصون بمدينة مانشستر البريطانية سيارة جديدة تعمل بالبن، وأطلق عليها اسم «كارباتشينو»، واستطاعت إكمال رحلة لمسافة 250 ميلاً.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (bbc) أن السيارة التي تعمل بمسحوق القهوة المستعملة استخدمت ما يعادل أكثر من 11 ألف وحدة من قهوة الإسبريسو، لإكمال الرحلة التي استغرقت نحو 17 ساعة، وامتدت من لندن إلى مانشستر في شمالي إنجلترا، تم التوقف خلالها كل 60 ميلاً للتزود بوقود القهوة.

وترتكز فكرة عمل هذه السيارة على القيام بتسخين القهوة عبر أتون لتوليد أبخرة قابلة للاشتعال، يتم ضخها إلى محرك الاحتراق الداخلي الذي يسير السيارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryb4f9v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"