عادي
انطلاق أول قافلة مساعدات مصرية إلى القطاع.. ومزيد من الطائرات تصل سيناء

مـصـــر تـربـط خــروج الأجـانــب مـن غــزة بإدخـال المسـاعـدات الإنسـانـيــة

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
1

رفضت السلطات المصرية تخصيص معبر رفح لعبور الأجانب فقط، وطالبت بتسهيل وصول وعبور المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بينما انطلقت أول قافلة مساعدات مصرية إلى قطاع غزة، أمس السبت، فيما وصل المزيد من طائرات المساعدات إلى مطار العريش في سيناء المصرية، وتنتظر العبور إلى غزة، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها أرسلت العديد من اللوازم الطبية والأدوية والمساعدات إلى مصر لنقلها إلى القطاع.
وأشار مراسلون إلى أن مصر رفضت السماح بعبور الأمريكيين من المعبر، ما أجبرهم على العودة إلى حيث جاؤوا. 
وذكروا أن القاهرة اشترطت على واشنطن دخول المساعدات للقطاع مقابل خروج الأجانب.
وصرحت مصادر أمنية مصرية مطلعة بأن مصر رفضت مرور الأمريكيين إلا باتفاق يلزم بوصول المساعدات إلى أهالي غزة. وأكدت المصادر أن الموقف المصري واحد، وهو وصول المساعدات إلى قطاع غزة. وجاء ذلك بعد إخطار السفارتين الأمريكية والسويدية مواطنيهما في غزة بالتوجه إلى معبر رفح ظهر السبت لإجلائهم عن القطاع.
وكان مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية قال، أمس السبت، إن الولايات المتحدة تعمل مع مصر وإسرائيل وقطر لفتح معبر رفح من غزة إلى مصر بعد ظهر السبت. 
وقال المسؤول إن ما بين 500 إلى 600 أمريكي في قطاع غزة تواصلوا مع السلطات الأمريكية للحصول على معلومات بشأن مغادرة قطاع غزة.
 ولفت المسؤول الأمريكي إلى أنه لا يعرف إذا كان بوسع أجانب آخرين مغادرة القطاع المحاصر.
أول قافلة
في الأثناء، انطلقت قافلة مساعدات مصرية تضم 115 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، أمس السبت، من القاهرة إلى قطاع غزة. وهذه المساعدات الإنسانية قدمها التحالف الوطني للعمل الأهلي. 
وتجري عملية تقديم المساعدة المصرية للقطاع تحت شعار «مسافة السكة لأهالينا في فلسطين».
وتقول مصر إن جانبها من معبر رفح بين سيناء وقطاع غزة لا يزال مفتوحاً، ومع ذلك توقفت حركة المرور لعدة أيام بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود. وقال مصدر أمني مصري، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن قوات الأمن المصرية عززت الأمن على جانبها من الحدود، بما في ذلك وضع حواجز خرسانية، لكن التقارير التي قالت إنها أغلقت المعبر غير صحيحة.
ويشكل المعبر المخرج الرئيسي لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. 
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي السبت إن الحدود لا تزال مغلقة وإن أي عبور من قطاع غزة إلى مصر سيجري بالتنسيق مع إسرائيل.
وقال مسؤول بالهلال الأحمر ومتطوع في مجال الإغاثة إن طائرات أخرى تحمل المساعدات وصلت السبت إلى شبه جزيرة سيناء في مصر حيث تنتظر مواد الإغاثة توفير ممر آمن لإيصالها إلى قطاع غزة. ووصلت طائرتا مساعدات إحداهما من تركيا إلى العريش، على بعد حوالي 45 كيلومتراً من حدود غزة، ليصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت حتى أمس محملة بمساعدات إنسانية لغزة إلى خمس طائرات على الأقل، وفقاً لمسؤول بالهلال الأحمر ومتطوع في مجال الإغاثة.
 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyp33tk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"