عادي
النيابة الليبية تدعو ذوي المفقودين إلى التواصل مع لجنة التحقيق

جلسة حوارية تستعرض المقترحات لمشروع إعادة إعمار درنة

23:57 مساء
قراءة دقيقتين
جلسة حوارية تستعرض المقترحات لمشروع إعادة إعمار درنة

نظمت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة جلسة حوارية في درنة، أمس الأول الجمعة، تزامناً مع ذكرى اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث، فيما دعا مكتب النيابة العامة ذوي المفقودين في المدينة بالمبادرة إلى التواصل مع لجنة التحقيق لمدها بالمعلومات اللازمة لإجراء الخبرة القضائية.

وحضر الجلسة عدد من أعضاء اللجنة التحضيرية العليا، ورئيس وأعضاء اللجنة العلمية الهندسية، ووكيل وزارة الحكم المحلي، وعمداء البلديات المتضررة، وعدد من حكماء وأعيان مدينة درنة، وفق وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال).

واستعرضت الجلسة الحوارية الآراء والمقترحات والتصورات حول مشروع إعادة إعمار مدينة درنة والمدن والمناطق المتضررة وفق المعايير الحديثة، بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الأمان والسلامة للمدن والمناطق المتضررة.

وفي أول الشهر الجاري، أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار مدينة درنة تأجيل موعد انعقاد المؤتمر إلى مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعدما كان مقرراً عقده في 10 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك من أجل منح الشركات «الوقت اللازم لتقديم الدراسات والمشروعات الناجعة التي ستسهم في عملية إعادة الإعمار».

من جهة أخرى، دعا مكتب النيابة العامة ذوي المفقودين في درنة بالمبادرة إلى التواصل مع لجنة التحقيق لمدها بالمعلومات اللازمة لإجراء الخبرة القضائية.

وأكد المكتب انتقال مستشاري الطب الشرعي؛ واختصاصيي تقنية البصمة الوراثية إلى أماكن دفن ضحايا فيضان درنة، لغرض: تنفيذ مأمورية فحص رفات مجهولي الهوية؛ وتعيين أسباب وفاتهم؛ وجمع عينات البصمة الوراثية وفقاً للأصول المرعية؛ وكذلك جمع عينات البصمة الوراثية من أهالي المفقودين؛ فإجراء مطابقة المجموع منها بسمات البصمة الوراثية المأخوذة من المتوفين مجهولي الهوية؛ وإجراء أساليب تحديد هوية ضحايا الفيضان، عبر فحص أمكنة العثور على رفاتهم؛ وتوثيق نتائج بحث: بيانات ما قبل وفاة الضحايا؛ وما بعدها؛ وفحوص أسنانهم.

وأشار إلى أن أداة التنفيذ المكلفة من وزارة الصحة بحكومة الوحدة المنتهية ولايتها أنجزت أعمال تهيئة بيئة مناسبة لإجراء الخبرة القضائية؛ فجهزت غرف إجراء الصفة التشريحية؛ وورّدت ثلاجات تسهل حفظ ثلاثمئة وستين جثماناً؛ كما وفّرت وسائل إجراء خبرة البصمة الوراثية؛ فصار بالإمكان مباشرة إجراء الخبرة مطلع الأسبوع الداخل؛ ودعت النيابة العامة ذوي المفقودين في درنة بالمبادرة إلى التواصل مع لجنة التحقيق لمدها بالمعلومات اللازمة لإجراء الخبرة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4brzuj64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"