القراءة متعة لأطفالك

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
غني عن القول بأن القراءة من أهم الأنشطة الذهنية والثقافية والمعرفية، التي يمكن أن يمارسها الإنسان. ومع أن البعض يراها مجرد وسيلة للحصول على المعلومات، أو تحقيق الأهداف التعليمية، إلا أنه يظل لها جانب حيوي من المتعة، لأنها بوابة إلى عالم من الفرح، والتعلم الذي لا يضاهى.
عندما يقرأ أحدنا من أجل المتعة، فإنه يستمتع بالتجربة ويشعر بالسعادة والرضا، حيث تمنحه هذه التجربة الفرصة للاسترخاء والتهدئة والانغماس في عوالم من الخيال والمغامرة دون أي ضغوط أو إجبار. وبمجرد أن تعتاد على القراءة، من أجل المتعة، يصبح لديك دافع داخلي قوي للاستمرار في القراءة واستكشاف عالم الكتب والمواضيع التي تضمها.
القراءة من أجل المتعة تعزز القدرات الإبداعية، وتنمي التفكير النقدي. يمكن للمتعة والتشويق، الذي تجلبه القراءة، أن ينمو ويطور الخيال ويحفز العقل للتفكير بطرق مختلفة، فضلاً عن استكشاف الحلول المبتكرة للمشكلات.
القراءة من أجل المتعة مرتبطة بالاهتمامات الشخصية والترفيهية، لاكتشاف عوالم خيالية، الاستمتاع بالقصص والروايات، اكتشاف الثقافات الجديدة، واستكشاف الهوايات والاهتمامات الشخصية، توليد الأفكار، المساعدة في زيادة المعرفة بالطبيعة ومختلف شؤون الحياة. تأتي أهمية القراءة الممتعة بشكل أكبر للأطفال، حيث تسهم في بناء أسس تعلمهم، وتساهم في نموهم العقلي والثقافي. عندما يستمتع الأطفال بالقراءة يكتسبون حب الكتب منذ طفولتهم، حيث تصبح القراءة جزءاً لا يتجزأ من حياتهم. الدراسات تظهر أنه عندما يكون لدى الأطفال دافع وحب للقراءة، فإن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على تحصيلهم الدراسي وتطوير مهارات اللغة والتواصل لديهم. وفي دراسة تم نشرها في موقع الحكومة البريطانية: assets. publishing. service. gov. uk أشارت إلى التالي: أظهرت الدراسة أنه لا يتمتع الأطفال الذين يقرؤون القليل جداً بالفوائد التي تأتي مع القراءة، وتظهر الدراسات أنه عندما لا يكون لدى القراء المتعثرين دافع للقراءة، فإن فرصهم في التعلم تنخفض بشكل ملحوظ» وهذا يعكس أهمية القراءة من أجل المتعة وكونها أفضل من القراءة التي تكون دون تحفيز ورغبة.
القراءة من أجل المتعة تمثل بوابة للفرح والتعلم والنمو. وتعزز حب الكتب، ولا ننسى أن القراءة، لدى الأطفال، تؤثر إيجابياً على تحصيلهم الدراسي وقدراتهم اللغوية والإبداعية. لذلك، يجب علينا دعم القراءة من أجل المتعة، وتشجيع الأطفال والشباب على استكشاف عوالم الكتب والمعرفة، وذلك لبناء جيل مثقف ومتعلم قادر على تحقيق التفوق والنجاح في مختلف جوانب الحياة.
[email protected]
www.shaimaalmarzooqi.com
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrbsz98j

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"