عادي
ينظمه مركز الإيواء والرعاية الإنسانية

انطلاق فعاليات مؤتمر العلاج بالفن في أبوظبي اليوم

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
سارة شهيل

أبوظبي:«الخليج»

تشهد أبوظبي، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وعلى مدار يومين، انعقاد فعاليات مؤتمر العلاج بالفن، وهو من تنظيم مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية - إيواء، التابع لدائرة تنمية المجتمع، وسيناقش المؤتمر أساليب العلاج بالفن الذي يعتبر من أقدم العلاجات في تاريخ البشرية، ويتوقع أن يحدث نقلة نوعية في مجال العلاج بالفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضّحاً دور الفن كأداة لتحفيز الشفاء والتعافي من الصدمات.

ينعقد المؤتمر في فندق «إرث» بأبوظبي تحت شعار «التمكين من خلال الإبداع»، ويشكل محطة مهمة للتطرق حول تطور هذا النوع من العلاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يستقطب نخبة من الخبراء المختصين بمجال العلاج بالفن من شتّى أنحاء العالم، بمن فيهم المعالجون النفسيون والمختصون الاجتماعيون، وغيرهم من المهتمين بمجال العلاج بالفن، لمناقشة الأفكار وتبادل المعرفة والخبرات.

وصرّحت سارة شهيل، مدير عام مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء: «برز مجال العلاج بالفن كأحد الأساليب الفعالة لتحسين قدرة الإنسان على التحكم في مشاعره والتعامل معها، وهذا المؤتمر هو خطوة مهمة في سياق جهودنا المستمرة للمساعدة في علاج الجروح النفسية العميقة التي قد لا تكون واضحة للعيان».

من جانبها، تحدثت إيما ميلز، أخصائية علاج بالفن من المملكة المتحدة، والتي تشارك في جلسة حول بروتوكول علاج الصدمات بالفن خلال المؤتمر، حول أهمية هذا النوع من العلاج، وقالت: «عندما يتعرض الإنسان لحدث مؤلم، قد لا تُسعفه الكلمات في التعبير عمّا مرّ به، وهنا يأتي دور العلاج بالفن كأداة فعالة تتيح له التواصل والتعبير بأساليب مختلفة غير الكلمات. وأعتقد أن المؤتمر هو فرصة مهمة للمختصين في هذا المجال للتواصل وتبادل المعلومات والخبرات حول أساليب العلاج الجديدة والمعروفة».

جلسات حوارية غنية

يقدم المؤتمر برنامجاً غنياً بالفعاليات، ويحتضن في يومه الأول العديد من الجلسات الحوارية المتميزة، التي تتطرق لموضوعات تشمل الشفاء من الصدمات، ورحلة العلاج بالفن في منطقة الخليج العربي، والتدخّل المُركّز لعلاج الصدمات بالفن، وغيرها الكثير من الموضوعات المهمة. ويشارك في هذه الجلسات متحدثون بارزون، من بينهم كلير جيردن من أستراليا، وعوض مبارك اليمي من المملكة العربية السعودية، وكارول حمّال من مصر، وقمر بهبهاني من الكويت، وغيرهم الكثير.

وفي اليوم الثاني، يشارك خبراء من دولة الإمارات، من بينهم سارة باول، ونتاليا جوميز، في عدة جلسات لمناقشة العلاج بالفن في منطقة الخليج العربي، وبروتوكول علاج الصدمات بالفن، والعلاج بالفن الرقمي، وغيرها الكثير.

ويختتم المؤتمر فعالياته بجلسة تتطرق إلى مستقبل العلاج بالفن في المنطقة، فضلاً عن أهم المستجدات العالمية في مجال ممارسات وأبحاث العلاج بالفن.

ورش عمل تفاعلية

تتضمن أجندة المؤتمر أربع ورش عمل تفاعلية تقدم لمحة مباشرة عن تقنيات العلاج بالفن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxx7w7nr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"