عادي

دبي أوبرا تستعد للموسم الكلاسيكي

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
عشّاق حفلات العازفين العالميين ونجوم الأوبرا والباليه والتراث الفني العريق الذي تعود جذوره للقرن الثامن عشر على موعد مع موسم مليءٍ بفعاليات ينتظرها الجمهور في دبي أوبرا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ بدأ العد العكسي للموسم الكلاسيكي 2023-2024.
يُفتَتح هذا الموسم بحفل للموسيقي الروسي العالمي العازف أليكسي أرخيبوفسكي، الملقّب من قبل معجبيه بـ«جيمي هندريكس الآلة الوتريّة»، والمعروف باسم «باغانيني بالاليكا»، والذي سيُقدّم هذا النوع من الاحتفالات لأوّل مرّة في منطقة الشرق الأوسط، 1 نوفمبر.
وقد سطع نجم أرخيبوفسكي، لتقنياته الانتقائيّة والمبتكرة التي غيّرت وجهة نظر الجمهور، ووسّعت إمكانيات الآلة، ليُقارن بنيكولو باغانيني، فارس الموسيقى وأسطورة الكمان الإيطالي في القرن الثامن عشر، إضافة إلى جيمي هندريكس، عازف غيتار، مغنّي ومؤلف أغان أمريكي، والذي كان من أهم أساطير الروك في ستينات القرن الماضي، حيث أبهر الجمهور بعزفه المبتكر على الغيتار الكهربائي.
وحصل أرخيبوفسكي رسميّاً على لقب «أفضل عازف بالاليكا منفرد في العالم» من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة في روسيا عام 2011، وسيقوم بأداء أغان شعبيّة وكلاسيكيّة ومعاصرة في أول حفل بالاليكا له في المنطقة.
وستقام حفلة دبي أوبرا الكلاسيكيّة، التي يتم تقديمها بشكل مشترك من قبل شركتي إم بريمير M Premiere ومُندُس غالا Mundus Gala، بالتعاون مع «أوبرا دريسدن»، بأجواء فاخرة في 18 نوفمبر في دار دبي أوبرا، وستكون أبرز أحداث هذا الموسم.
ومن بين النجوم الذين سيعتلون خشبة المسرح، السوبرانو الروسيّة العالميّة عايدة جاريفولينا التي قدّمت عروضها في دور الأوبرا الرائدة في أنحاء العالم، وعازف التينور الإيطالي ريكاردو ماسي الذي قدّم عروضاً في مسارح مرموقة، والسوبرانو الإيطاليّة أنستازيا بارتولي، التي تعتبر نجمة أوبرا صاعدة، وفاسيليسا بيرزانسكايا، الميزو سوبرانو الروسيّة التي نالت استحساناً كبيراً لموسيقاها الرائعة، وفرقة جانوسكا من النمسا، والموهوبون المعروفون بالارتجال، ونجم الباليه ورئيس مسرح البولشوي دينيس رودكين، ومايسترو الجاز إيغور بوتمان. وسترافق الفنانين أوركسترا Northern Sinfonia بقيادة مدير الموسيقى الإيطالي فابيو ماسترانجيلو.
وسيقدّم بعض نجوم الأداء في حفلة دبي أوبرا الكلاسيكيّة عروضهم الفرديّة الخاصّة بهم، حيث ستحيي عايدة غاريفولينا، أول حفل منفرد لها في دولة الإمارات يوم 19 نوفمبر.
وفي اليوم التالي، 20 نوفمبر، سيقدّم نجم الباليه ورئيس مسرح البولشوي دينيس رودكين وأصدقاؤه من فرق الرقص البولشوي وميخائيلوفسكي وتياترو ألا سكالا، عروضاً لافتة، كما سيتشارك دينيس رودكين خشبة المسرح مع ميخائيل لوبوخين وسيمين تشودين، وبريمييرز على مسرح البولشوي، وإليونورا سيفينارد.
وينضم للمسرح أيضاً ممثلة الأفلام ومصمّمة الرقص وراقصة الباليه إيفجينيا أوبرازتسوفا؛ والمخرج الليتواني ريماس توميناس الذي كان يشغل منصب المدير الفنّي لمسرح «فاختانغوف»، وجاكوبو تيسي، الراقص الرئيسي الضيف في مسرح ألا سكالا وغيرهم. وسيقدمون بعض التحف الفنيّة الشهيرة مثل Adagio من باليه Raymonda، وPas-de-deux من باليه Don Quixote، وDying Swan، وCarmen وغيرها الكثير.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcfsxpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"