عادي
رفض قاطع لمخططات التهجير ودعوة لوقف الهجوم الإسرائيلي فوراً

«التعاون الإسلامي» تشدد على دعم ثبات الشعب الفلسطيني

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين

شدد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي، أمس الأربعاء على دعم ثبات الشعب الفلسطيني، ودعا إلى الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، والرفع الفوري للحصار المفروض عليه، وأعرب عن رفضه بشكل قاطع دعوات التهجير، مؤكداً دعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه.

وجدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، الذي ترأّس اجتماعاً عاجلاً مفتوح العضوية للجنة التنفيذية للمنظمة على المستوى الوزاري، بمقر الأمانة العامة في جدة، التحذير من خطورة تفاقم الأوضاع في غزة، وتداعياتها غير المحسوبة، ومن تهيئة أرض خصبة تغذي التطرف وتفاقم العنف، وتوسع نطاق الأزمة.

وجدد البيان الختامي للاجتماع التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية للأمة الإسلامية جمعاء، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وعودة اللاجئين، وفي الاستقلال، وتجسيد دولة فلسطين، مشدداً على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لمنع أي محاولات تهجير خارجية لسكان غزة، وترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين الذين يجب تلبية حقهم في العودة والتعويض، في إطار حل شامل للصراع.

وطالبَ المجتمع الدولي بالمسارعة في تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية العاجلة، وفتح ممرات إنسانية آمنة بشكل فوري لإيصالها إلى غزة، وتوفير المياه والكهرباء، محمّلاً إسرائيل المسؤولية الكاملة عن مصير المدنيين في القطاع وما يتعرضون له من مأساة حقيقية تحت القصف والحصار والتجويع، بلا كهرباء أو غذاء أو مياه نظيفة، مع إجبارهم على هجر منازلهم.

وشدد البيان على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ووقف الهجوم الإسرائيلي عليه والرفع الفوري للحصار المفروض على غزة. وأدان بشدة الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني في غزة الذي أدى إلى قتل وجرح المئات من المدنيين الأبرياء، مستنكراً فشل مجلس الأمن الدولي.

وأكد البيان دعم حكومة فلسطين على كل المستويات وحراكها الدولي والقانوني لوقف الجرائم البشعة بما فيها ارتكاب القوات الإسرائيلية جريمة الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، مطالباً الأمم المتحدة، ومجلس الأمن بتحمل المسؤولية، باتخاذ جميع الإجراءات العاجلة التي تضمن وقف العدوان.

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إنه يجب أن يعرف العالم أنه لا يمكن أن يتحقق السلام دون الشعب الفلسطيني، وما يحدث الآن لا يحقق السلام، إنّما يساند إسرائيل وأفعالها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3amvkwjn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"