عادي

«الطاقة الذرية» تفحص عينات أسماك في اليابان

16:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خبراء يفحصون عينات أسماك في فوكوشيما (أ.ف.ب)
خبراء يفحصون عينات أسماك في فوكوشيما (أ.ف.ب)
خبراء يفحصون عينات أسماك في فوكوشيما (أ.ف.ب)
خبراء يفحصون عينات أسماك في فوكوشيما (أ.ف.ب)
جمعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس عينات من الأسماك من أحد الأسواق في مقاطعة فوكوشيما اليابانية، في إطار جولة تفقدية للبيئة المحلية بعد بدء تصريف مياه المفاعل النووي المتضرر إلى البحر.
وكانت الصين وروسيا علقتا استيراد ثمار البحر اليابانية بسبب إلقاء مياه من موقع فوكوشيما دايشي (شمال شرقي اليابان) الذي دمره تسونامي في 2011، في المحيط الهادئ.
وهذه العملية التي بدأت في نهاية أغسطس/ آب الماضي آمنة للبيئة وصحة الإنسان، حسبما تؤكد اليابان وكذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تشرف على التدابير.
وتمت تنقية هذه المياه - تجمعت من الأمطار أو المياه الجوفية أو ستخدمت لتبريد مفاعلات المحطة التي ذابت في 2011 - من الجزء الأكبر من العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، الذي لا يشكل خطورة إلا إذا وجد بنسب عالية.
ولهذا السبب تقوم اليابان بتخفيف هذه المياه المعالجة بمياه البحر قبل تصريفها في المحيط، وتصريف كميات محدودة جداً في كل مرة، في عملية يتوقع أن تستمر حتى خمسينات القرن الجاري.
وتراقب الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه العملية باستمرار لكنها أطلقت هذا الأسبوع أيضاً مهمة لجمع وتحليل العينات البحرية من المنطقة، بالتعاون مع مختبرات من ثلاث دول، بما في ذلك الصين، للتحقق من مطابقة البيانات اليابانية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cfa34wv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"