عادي
ألمانيا تعين مبعوثة خاصة للعون الإنساني

غوتيريش يدعو من رفح إلى دخول المساعدات في أسرع وقت

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
غوتيريش من شمال سيناء

تفقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أمس الجمعة، الجانب المصري من معبر رفح، المنفذ الوحيد لقطاع غزة إلى الخارج، حيث دعا إلى إدخال المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى القطاع.

وفي كلمة ألقاها أمام البوابة المصرية لمعبر رفح، طلب غوتيريش تمكين شاحنات المساعدات من دخول غزة في أسرع وقت ممكن. وقال: «إننا نعمل بنشاط مع كل الأطراف، مع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة من أجل... أن تتحرك هذه الشاحنات في أقرب وقت ممكن». وأكد أن هناك عمليات تحقق يجب أن تتم قبل عبور الشاحنات، لكنها يجب أن تتم بشكل فعال وسريع، وشدد على أن الأمم المتحدة لا تسعى إلى إدخال قافلة واحدة وإنما تريد إدخال ما يكفي من شاحنات المساعدات لمساندة سكان قطاع غزة.

ووافقت إسرائيل على دخول المساعدات بطلب أمريكي. إلا أن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، قال صباح الجمعة أن أول شحنة يفترض أن تبدأ بالدخول اعتبارا من اليوم السبت على أقرب تقدير.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الجمعة إنه يجري محادثات متقدمة مع جميع الأطراف المعنية بالصراع بين إسرائيل وحماس، لضمان بدء إدخال المساعدات إلى غزة قريباً. 

وأزيلت كتل خرسانية بعد قصف إسرائيلي على حدود مصر مع قطاع غزة المحاصر، كما ذكر مصدر أمني مصري لوكالة «فرانس برس» الجمعة.

وانتهت مصر من إصلاح الطرق التي تعرضت للقصف والمؤدية إلى المعبر، بحسب ما قال شهود ل«فرانس برس».

إلى جانب ذلك، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال زيارة إلى الأردن الخميس أن بلادها ستقدم مساعدة إضافية بقيمة 50 مليون يورو للمدنيين في غزة، وذلك في أول محطة لها ضمن جولة في الشرق الأوسط ستشمل أيضاً لبنان وإسرائيل وتستمر حتى اليوم السبت.

وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: «رسالتنا واضحة، نحن لا نتخلى عن الأمهات والآباء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء». 

 وأشارت إلى أنها عيّنت مبعوثة خاصة لقضايا المساعدات الإنسانية في الشرق الأوسط، ترافقها في هذه الرحلة للعمل مع الشركاء الدوليين بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإمداد السكان.

  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s9pua4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"