عادي
البرلمان ينشر القوانين الانتخابية في الجريدة الرسمية

منظمة الهجرة الدولية: 704 آلاف مهاجر في ليبيا

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
مهاجرون من أصل أفريقي يحاولون الفرار إلى أوروبا حيث يستعد حرس السواحل التونسيون نقلهم على متن سفينتهم ( اف ب)

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا بلغ 704 آلاف و369 شخصاً، 79% منهم رجال و11% نساء و10% أطفال، فيما أعلن البرلمان الليبي، أمس الأول الخميس، نشر القوانين الانتخابية التي أقرها في وقت سابق، وأثارت موجة من الجدل، في الجريدة الرسمية، في خطوة تعني أن تلك القوانين دخلت حيز النفاذ.

جاء ذلك في تقرير حديث صدر أمس الجمعة عن المنظمة، وذلك بعد استبيان خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران من العام الجاري يرصد معلومات بشأن المهاجرين، منها بيانات خاصة بتدفقهم، وفق ما نشره مكتب المنظمة لدى ليبيا على صفحته في موقع «فيسبوك».

وتركز 53% من المهاجرين في المنطقة الغربية و34% بالمنطقة الشرقية و13% في المنطقة الجنوبية. في حين يبلغ متوسط كلفة الرحلة إلى ليبيا 863 دولاراً للمهاجر الواحد، وفق التقرير.

وأشارت المنظمة إلى أن 25% من المهاجرين يحملون جنسية النيجر، و24% من مصر، و18% من السودان، و11% من تشاد و4% من نيجيريا، بينما وصلت نسبة البطالة بينهم إلى 23%.

من جهة أخرى، أعلن البرلمان الليبي، أمس الأول الخميس، نشر القوانين الانتخابية التي أقرها في وقت سابق، وأثارت موجة من الجدل، في الجريدة الرسمية، في خطوة تعني أن تلك القوانين دخلت حيز النفاذ.

وبحسب ما ورد في الجريدة الرسمية الليبية، فإن القوانين تضمنت قانون انتخاب مجلس الأمة بغرفتيه، النواب والشيوخ، ويكون الانتخاب عن طريق الاقتراع الحر السري المباشر، ويترأس الحكومة المقبلة، رئيس منتخب بشكل مباشر من الشعب، على أن تُجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية في غضون 240 يوماً، منذ تاريخ صدور القوانين الانتخابية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية من دورين، ويتأهل الفائزان الأول والثاني إلى جولة الإعادة، بغض النظر عن النسبة التي حصل عليها الفائز الأول والثاني.

ونص القانون على أن تعلن نتائج انتخابات مجلس الشيوخ، عند إعلان نتائج انتخابات الرئاسة ومجلس النواب.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hs5fy7z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"