عادي

205 ملايين درهم أرباح «أغذية» في 9 شهور بنمو 12.7%

00:22 صباحا
قراءة 3 دقائق
أغذية
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة أغذية، المدرجة في سوق أبوظبي، عن ارتفع صافي أرباح المجموعة في 9 شهور بنسبة 12.7% على أساس سنوي إلى 205.6 مليون درهم، مع معدل نمو أسرع مقارنة بالإيرادات، مما يعكس توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بالإضافة إلى السداد التراكمي البالغ 928 مليون درهم من الديون في عام 2023 حتى تاريخه.

وحافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها مع وجود نقد وما يعادله بقيمة 0.5 مليار درهم. انخفضت نسبة صافي دين المجموعة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء عند 1.4 مرة (صافي دين بقيمة 0.9 مليار درهم) من 2.3 مرة كما في ديسمبر 2022.

وخلال الربع الثالث، استمر الأداء القوي لمجموعة أغذية، مع نمو مربح في أقسام الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، مما أدى إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح بشكل أسرع من نمو الإيرادات.

  • المؤشرات المالية

 ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 10.9% على أساس سنوي ليصل إلى 3.27 مليار درهم (نمو بنسبة 9.1% في الأحجام# و1.8% من التسعير)، مع أداء قوي لأقسام الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية مما خفف من التأثير السلبي لخفض العملة في مصر، وزيادة الإنتاج المحلى لمنتجات البروتين في السعودية،  وخلفية أكثر تنافسية وحساسية أعلى للأسعار في الأردن.

وفي قسم الوجبات الخفيفة لمجموعة أغذية، اجتمع الابتكار في المنتجات والتغليف في التمور مع التحول   بالمزيج من البيع بالجملة إلى البيع بالتجزئة لتحقيق نمو قوي في القيمة في كل من أسواق الإمارات العربية المتحدة والأسواق الدولية. في الأعمال الزراعية، تعززت مكاسب الحصة السوقية في الدقيق من خلال المنتجات المتميزة والمتخصصة الجديدة، مع نمو قوي في إيرادات الأعلاف بفضل التنفيذ الجيد في الاسواق المفتوحة، والمشاركة في برنامج الأعلاف المركبة التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ، ونسبة متزايدة من المبيعات من خلال تطبيق Agrivita الفريد، مما يزيد من القدرة التنافسية.

شهد قسم المياه والأغذية في مجموعة أغذية نمواً إيجابياً في الأحجام في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي، مع أداء مميز في المملكة العربية السعودية والكويت وتركيا. حافظت مياه "العين" المعبأة على مكانتها الرائدة في السوق بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد تعديل الإيرادات للتأثير الخاص بانخفاض قيمة العملة في مصر (-287.4 مليون درهم)، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة +20.7% على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 46.5% و15.0% على التوالي من قسمي الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية، ونمو بنسبة 19.4%. من البروتين والأغذية المجمدة باستثناء تأثير العملة، ونمو بنسبة 6.6% من أقسام المياه والأغذية. ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك "أبو عوف" في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 3.5% على أساس سنوي بالدرهم الإماراتي، أو 12.6% باستثناء تأثير صرف العملة.

وتفوق نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 18.0% على أساس سنوي ليصل إلى 465.1 مليون درهم (ارتفاع +30.3% باستثناء تأثير تحديات العملة)، مما يعكس النمو القوي في ربحية الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب التركيز المستمر على حماية الأرباح في مصر وتوليد الكفاءة على مستوى المجموعة.

وفي قسم الوجبات الخفيفة في مجموعة أغذية، كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 73.4% (ارتفاع +52.2% في الربع الثالث على أساس سنوي) مدفوعًا بالأداء القوي في كل من أسواق التمور المحلية والدولية، إلى جانب النمو القوي لـ "أبو عوف" (مصر) في القهوة ذات العلامة التجارية الرائدة والنوعية الممتازة، وزيادة الربحية من إعادة الهيكلة التشغيلية لـ " بي إم بي " في المملكة العربية السعودية.

كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 16.7% (ارتفاع +47.9% في الربع الثالث على أساس سنوي) في الأعمال الزراعية بفضل التنفيذ الجيد عبر المزارع التجارية وعمليات السوق المفتوحة، وفعالية التكلفة في الدقيق، وبيئة السلع الأكثر ملاءمة. وفي مجال المياه والأغذية، أدى مزيج من النمو الإيجابي عبر القنوات الإماراتية والدولية، والمزيج المناسب وزيادة كفاءة التكلفة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 26.6% على أساس سنوي (ارتفاع +55.5% في الربع الثالث).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3t4fjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"