عادي

تحت رعاية منصور بن زايد.. مشاركة دولية واسعة بالكونغرس العالمي للإعلام

22:07 مساء
قراءة 3 دقائق
المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي

أبوظبي: عماد الدين خليل

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، تنطلق في العاصمة أبوظبي، خلال الفترة من 14 لغاية 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فعاليات الدورة الثانية للكونغرس العالمي للإعلام 2023، بمشاركة دولية واسعة لكبرى الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الإعلامية وكوكبة من صناع القرار والخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وكشفت اللجنة المنظمة لفعاليات الكونغرس، خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء، عن آخر الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية، التي تنظمها مجموعة «أدنيك» بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام»، حيث ارتفع عدد الشركات العارضة والعلامات التجارية المشاركة بنسبة 33% لتصل إلى 257 علامة تجارية، كما ارتفع عدد الدول المشاركة بنسبة 22% لتصل إلى 172 دولة منها 31 دولة تشارك للمرة الأولى، كما زادت المساحة الكلية للمعرض بنسبة 78% لتصل إلى ما يزيد على 32 ألف متر مربع، مقارنة بمساحة 18 ألف متر مربع في النسخة السابقة.

وأعلنت اللجنة، أن الكونغرس سيشهد فعالية مخصصة لكبار المشترين في القطاع، تستقطب ما يزيد على 400 من كبار المشترين من أنحاء العالم، كما يشهد الكونغرس ما يزيد على 77 متحدثاً يمثلون أقطاب صناعة الإعلام من 18 دولة للمشاركة في مؤتمر متخصص يقام على مدار 3 أيام.

ويقام المؤتمر تحت شعار: «استشراف مستقبل قطاع الإعلام» ويضم 36 جلسة رئيسية تتناول محاور: الاستدامة، والابتكار وأحدث التقنيات في القطاع الإعلامي، والإعلام الرياضي وصولاً للشباب ودور التدريب والتطوير في النهوض بمستقبل العمل الإعلامي.

وقال محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» خلال كلمته في المؤتمر: «استعداداً للنسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، قمنا بتعزيز شبكتنا الإعلامية العالمية من خلال شراكات استراتيجية عقب النسخة الأولى، ومن المتوقع أن تسهم هذه التعاونات في تعزيز مؤتمر هذا العام، وبالتالي توفير قيمة لا مثيل لها للمشاركين، وبالتزامن مع مؤتمر (كوب 28) سيسلط اليوم الافتتاحي لمؤتمرنا الضوء على الدور المحوري لوسائل الإعلام البيئية في الاستدامة ودعم قضايا المناخ».

وأضاف: «يركز اليوم الثاني على التثقيف الإعلامي، مع التركيز بشكل خاص على مشاركة الشباب، ونحن متحمسون للترحيب بالطلاب من 100 جامعة، وإعدادهم ليسهموا في تشكيل المشهد الإعلامي، كما نطلق أيضاً مجلس التعليم والإنتاج المشترك، إلى جانب مجلس الابتكار، وNexTech، ومختبر الإعلام المستقبلي، لاستكشاف العلاقة بين الإعلام والتعليم والذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور الذي يشهده هذا القطاع».

من جانبه قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك: «يأتي تنظيم فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام تماشياً مع استراتيجية المجموعة لدعم طيف واسع من القطاعات الاقتصادية والمعرفية بالدولة، وفق تطلعات قيادتنا الرشيدة للأعوام الخمسين المقبلة، والتي يعد قطاع الصناعات الإعلامية أحد أبرز أعمدتها».

ويشهد الكونغرس فعاليات، تقام للمرة الأولى، أبرزها منصة الابتكار والشركات الناشئة، وتشارك فيها ما يزيد على 24 شركة، تشكل الشركات الوطنية نسبة 36% منها، أما المنصة الثانية فسيتم تخصيصها للتدريب والتعليم، ويتم من خلالها تنظيم ما يزيد على 30 ورشة تدريبية للمشاركين، حيث ستضم 40 متدرباً في كل ورشة، وتقام تحت إشراف 25 خبيراً ومؤسسة عالمية متخصصة، فيما تخصص المنصة الثالثة لقطاع الابتكار للمؤثرين، وتوفر منصة إبداعية لمطوري المحتوى من خلال 21 جلسة حوارية ومشاركة 19 متحدثاً.

وسيتم عقد 4 جلسات إعلامية جديدة ومناقشات المائدة المستديرة بمشاركة 32 خبيراً ومتحدثاً في منصة تخصص لدراسة التحديات والفرص بالقطاع، وتحظى فعاليات الكونغرس باهتمام وتغطية إعلامية متميزة مقارنة مع الدورة الأولى العام الماضي، حيث يشارك في التغطية الإعلامية لهذه الدورة ما يقارب ال 800 إعلامي من 58 دولة بنسبة زيادة قدرها 8 % مقارنة مع النسخة السابقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bpa7area

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"