عادي
أكدت تجاوز المرحلة الأصعب من تحدي سلاسل التوريد

«بوينغ»: طلبيات ناقلات الإمارات والمنطقة دليل ثقة

23:22 مساء
قراءة 3 دقائق
1
دبي: أنور داود

 

أكد عمر عريقات، نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا في «بوينغ» أن تأسيس شركات طيران جديدة في الشرق الأوسط، يعزز مكانة المنطقة، منافساً حقيقياً في قطاع الطيران، مشيراً إلى أن توقع «بوينغ» بحاجة المنطقة إلى نحو 3025 طائرة تجارية جديدة خلال 20 عاماً، يعد توقعاً متحفظاً أمام الخطط التي وضعتها الإمارات ودول المنطقة في القطاع.

قال عريقات في تصريحات للصحفيين على هامش معرض دبي للطيران 2023، إن التنافس في المنطقة يرفع مستوى الخدمات المقدمة، ويزيد من فعالية شبكات رحلات الناقلات، مشيراً إلى أن وضع الناقلات الجديدة في المكان الصحيح لخدمة الأسواق، سوف يزيد أعداد المسافرين في المنطقة ويعزز أهميتها، كمحاور للنقل الجوي.

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال ضمن مسار نموها الصاعد، ومع تأسيس شركات الطيران ووضعها طلبيات ضخمة في الماضي، وتزايد المخاوف من قدرة المنطقة على استيعابها وزيادة المنافسة، إلا أنه وبعد 20 عاماً لا تزال المنطقة في نمو حتى مع خطط تأسيس ناقلات جديدة.

1

وقال عريقات إن تعاقدات شركات الطيران لشراء طائرات «بوينغ» خلال معرض دبي للطيران 2023، تؤكد أن هذه الطائرات هي الأنسب لأساطيلها وتعود بالفائدة على استراتيجيتها وتناسب خطط أعمالها، وقال: «فخورون بثقة عملائنا في الشرق الأوسط وتوقيع اتفاقيات الشراء خلال معرض دبي للطيران».

  • منتجات مفضلة

وأضاف عريقات أن «طيران الإمارات» وضعت خططها المستقبلية مع شركة بوينغ من خلال برنامج «777 إكس» وهي شهادة بأنها طائرة مناسبة لعمليات الناقلة، ما يؤكد أن منتجات «بوينغ» هي المفضلة للعملاء في المنطقة.

وقال عريقات إن أعداد المشاركين والشركات العارضة والزوار هي مقياس النجاح في معرض دبي للطيران لدورة العام 2021، بعد كوفيد -19 إلا أن طلبيات الطائرات التي وضعتها شركات الطيران في الإمارات والمنطقة، في دورة العام 2023 تعد دليلاً على عودة قطاع الطيران، وثقة الشركات.

وأضاف أن توقيع طيران الإمارات صفقة شراء 95 طائرة خلال اليوم الأول من المعرض، جاء بعد مناقشات ومفاوضات طويلة، موضحاً أن «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» أجرتا دراسات متعددة قبل توقيع الاتفاقيات لشراء 777 إكس و787 دريملاينر، والتي تتناسب مع خططها الاستراتيجية للتوسع وتضعها في مقدمة الشركات عالمياً.

وأوضح أن «فلاي دبي» شهدت نجاحاً كبيراً طوال السنوات الماضية، ودعمت بنموها المستمر خطط دبي، وتحولها إلى محور مهم للنقل الجوي في العالم، مشيراً إلى أن الناقلة، بعد نجاحها في تشغيل طائرات ذات البدن الضيق من طراز بوينغ 737، قررت أن تضيف طائرات عريضة البدن من طراز «بوينغ 787 دريملاينر» التي ستدعم خطط الناقلة.

عن خطط التسليم لطيران الإمارات، أوضح عريقات أن «بوينغ» واثقة بتسليم طائرات «777 إكس» لطيران الإمارات والناقلات منتصف العام 2025، مشيراً إلى أن هذا الطراز يعد من أكثر الطائرات في العالم خضوعاً للتدقيق في المرحلة التجريبية قبل تسليمها للعملاء.

وأشار إلى أن طيران الإمارات ستكون من بين أوائل الناقلات التي تتسلم طائرات بوينغ 777 إكس، مشيراً إلى أنه سيتم تسليم بعض الطائرات التي تمت صناعتها بعد الانتهاء من الموافقات.

وتابع عريقات أن سلاسل التوريد أثرت في تسليمات طائرات بوينغ 737 ماكس لعملائها، حيث تعد سلاسل التوريد أكبر مشكلة تواجه قطاع الطيران في العالم، موضحاً أن هنالك إجراءات لتخطي هذه التحديات، لكننا تجاوزنا المرحلة الأصعب من هذا التحدي.

ولفت إلى أن العديد من شركات الطيران ومنها «فلاي دبي» وفرت حلولاً لتعوض نقص الأسطول بسبب تأخر التسليمات، ونتوقع أن يكون التأثير أقل نسبياً في الفترة القادمة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26ebh9yn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"