عادي

إعلان الفائزين بـ«تحدي السكري 2023»

17:04 مساء
قراءة 3 دقائق
إعلان الفائزين بـ«تحدي السكري 2023»
إعلان الفائزين بـ«تحدي السكري 2023»
500 مشارك تنافسوا خلال 12 أسبوعاً
20 ألف درهم إجمالي الجوائز النقدية
استضاف مستشفى رأس الخيمة، حفل توزيع جوائز تحدي مرض السكري في رأس الخيمة 2023، المبادرة التي أُقيمت بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارة، واستمرت 3 أشهر، بهدف تعزيز الوعي حول السكري، بمشاركة 5000 شخص من جميع أنحاء الإمارات.
وتهدف الفعالية، التي انطلقت 18 أغسطس/آب الماضي، إلى تحفيز أفراد المجتمع لاعتماد تغييرات جذرية في نمط الحياة، مع تأكيد أهمية التعديلات الغذائية والتمارين المنتظمة في إدارة المرض بشكل فعال ومعالجته.
وأظهر التحدي قدرة التعديلات في نمط الحياة على تحسين سبل إدارة مرض السكري بكفاءة؛ بل وعكس مساره أيضاً.
ونجح المشاركون في تحقيق تحسن ملحوظ في مستويات الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c لديهم، مع متوسط انخفاض يتراوح بين 8.60 و6.50، إلى جانب متوسط خسارة وزن وصلت إلى 5 كيلوجرامات.
وسلّط حفل توزيع الجوائز، الذي انطلق بحضور خالد عبدالله الشحي، مدير المكتب التمثيلي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع في رأس الخيمة، الضوء على التزام المشاركين خلال التحدي وما حققوه من إنجازات.
وتنافس المشاركون على مدى 12 أسبوعاً ضمن ثلاث فئات: البدني والافتراضي والخاصة بالشركات، حتى اختتام التحدي في اليوم العالمي للسكري الذي صادف 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
وحصد الباكستاني زاهد حسين ذاكر حسين (39 عاماً)، والذي يعمل في قطاع الشحن ويُقيم في رأس الخيمة، الجائزة الأولى عن فئة التحدي البدني للرجال، حيث حقق انخفاضاً لافتاً في مستوى «الهيموغلوبين الجلوكوزي A1c» من 10.49 إلى 6.59، ليستحق الجائزة النقدية بقيمة 5000 درهم.
وحققت سابانا جوشي تشاتاني براكاش، المعلمة البالغة من العمر 42 عاماً والمقيمة في دبي، الفوز بفئة التحدي البدني للسيدات، لتضمن بدورها جائزة 5000 درهم، بعد خفض مستوى الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c لديها من 8.85 إلى 6.5.
وحصل الفائزون بالمراتب الثانية والثالثة في فئتي الرجال والسيدات على جوائز نقدية بقيمة 3000 و2000 درهم تباعاً.
وضمن فئة التحدي الافتراضي، فاز كل من فينود كومار ساسيدهارانسان وريجينا ساجي عن فئتي الرجال والسيدات على التوالي، وحصلا على قسائم هدية من عدة جهات راعية، بما في ذلك باقات إقامة في فنادق خمس نجوم وعضويات الأندية الرياضية وغيرها من الجوائز المميزة. كما حصل أفضل 10 مشاركين من جميع الفئات على قسائم مجانية للفحوص الصحية السويسرية من مستشفى رأس الخيمة بقيمة 1500 درهم لكل منهما.
ونجح فريق شركة «ستيفن روك» في الفوز بكأس الأبطال لمشاركة أكبر عدد من الموظفين في التحدي، بينما حصل فريق ميناء صقر على جائزة أفضل تحسن في المؤشرات الحيوية الخاصة بمرض السكري.
وأشار د. رضا صدّيقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة إلى أن التحدي نقلة نوعية تمضي بالمجتمع قدماً للتعافي من الأمراض، وقال: «بلغت نسبة المشاركين ممن يزيد وزنهم على نطاق الوزن الصحي الطبيعي نحو 100%، ما يؤكد العلاقة المباشرة بين زيادة الوزن ومرض السكري. ويؤكد نجاح التحدي التزام مستشفى رأس الخيمة بتعزيز الصحة والعافية ضمن المجتمع».
الفائزون يتحدثون
قال زاهد حسين، الفائز بالجائزة الأولى: «فلم أكن بهذا المستوى من اللياقة البدنية والحماسة في حياتي. وأبدو حالياً بمظهر جيد وأشعر بأني في أفضل حال وبكامل صحتي، وأشكر مستشفى رأس الخيمة على تنظيمها مثل هذه الفعالية».
ومن جهتها، قالت سابنا جوشي: «كان التحدي أملاً جديداً للحياة بالنسبة لي، حيث كانت مؤشراتي الصحية مضطربة للغاية، إضافة إلى معاناتي توتراً حقيقياً، وهذا ما دفعني لاتخاذ القرار بإعادة صحتي إلى المسار الصحيح. وبمجرد اكتشافي لإصابتي بمرض في القلب سارعت إلى المشاركة في التحدي، ما دفعني لإضافة أدوية جديدة إلى علاجي. وبعد 3 أشهر من هذه الرحلة التحولية وبدعم فريق مستشفى رأس الخيمة، تحسنتُ للغاية ونجحتُ في خفض مستوى الهيموجلوبين الجلوكوزي A1c لدي. وأصبحت اليوم أكثر صحة بعد الندوات الإلكترونية الأسبوعية وتوجيهات الخبراء والتغيير الجذري في نمط حياتي. وأؤكد التزامي بالمضي قدماً في هذه الرحلة وما تنطوي عليه من نظام غذائي وتمارين رياضية. وأشعر بالامتنان الكبير لمشاركتي في هذا التحدي، ويسرني أن أكون مصدر إلهام للآخرين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2c9v9juk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"