عادي

الذهب عند أعلى مستوى في أسبوعين وسط توقعات بالتوقف عن رفع الفائدة

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك الذهب معروضة في سنغافورة (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، لأعلى مستوى في أسبوعين وتتجه لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع، وسط تزايد رهانات المستثمرين على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي وصل إلى نهاية دورة التشديد النقدي، ما يضغط على الدولار وعوائد سندات الخزانة.

وبحلول الساعة 1235 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1988.90 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ الثالث من نوفمبر تشرين الثاني عند 1993.29 دولار. وارتفعت الأسعار 2.75 خلال الأسبوع.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1992.30 دولار.

خفض الفائدة

يتوقع المتعاملون في السوق خفض أسعار الفائدة بحلول مايو/أيار المقبل، بعدما أشارت بيانات إلى تباطؤ التضخم.

وأظهرت بيانات نشرت مؤخراً أن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم يطرأ عليه تغير في أكتوبر/تشرين الأول وأن المعدل الأساسي ارتفع 0.2% وهو أقل من المتوقع، فيما شهدت أسعار المنتجين أكبر انخفاض في ثلاث سنوات ونصف السنة.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عوائد ويتم اللجوء إليه كأداة للتحوط ضد التضخم.

ويتجه الدولار لتسجيل انخفاض الأسبوعي، ما يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى. كما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.4% إلى 24.02 دولار للأوقية لتصل ارتفاعاتها هذا الأسبوع إلى 8.2%. وصعد البلاتين 1.3% إلى 903.74 دولار ليواصل مكاسبه بواقع 7.7% خلال الأسبوع. كما زاد البلاديوم 1.7% إلى 1055.68 دولار للأوقية، ويتجه لأفضل أداء أسبوعي منذ عام. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37vpnjh7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"