عادي

وزارة التغير المناخي والبيئة تقدم خدمات رقمية جديدة

18:54 مساء
قراءة 3 دقائق
وزارة التغير المناخي والبيئة تقدم خدمات رقمية جديدة
وزارة التغير المناخي والبيئة تقدم خدمات رقمية جديدة
وزارة التغير المناخي والبيئة تقدم خدمات رقمية جديدة
وزارة التغير المناخي والبيئة تقدم خدمات رقمية جديدة
دبي: عهود النقبي
في إطار حرص وزارة التغير المناخي والبيئة، على مواكبة التوجهات الحكومية وتفعيل نهج الامارات في تصميم الخدمات الحكومية وتطويرها، وفق دليل الخدمات الحكومية 2.0 الذي أطلق في يوليو 2023، كشفت الوزارة عن انتهائها من تطوير عدد من خدماتها الرقمية المقدمة للمتعاملين، ضمن مشروع مسرّعات الخدمات الحكومية «خدمات 2.0» بالتعاون مع برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة.
وتحرص الوزارة على إجراء التطوير المستمر للخدمات التي تقدمها، بالتركيز على تسهيل الوصول إلى الخدمة وإتاحتها عبر القنوات التي يستخدمها المتعاملون بشكل دائم.
عملت الوزارة ضمن المشروع بإعادة تصميم خدماتها وتحسين التقنيات اللازمة للوصول إلى أفضل النتائج في تقديم المعاملات، بما يتناسب مع احتياجات المتعاملين ومتطلباتهم وتفضيلاتهم.
وتشمل الخدمات التي طوّرتها والبالغ عددها 9: تجديد ترخيص مزاولة نشاط زراعي، وتجديد ترخيص مزاولة نشاط حيواني، وتجديد ترخيص مزاولة نشاط متعلق بقطاع الأحياء المائية، واستيراد حيوانات وطيور حية، واستيراد إرسالية زراعية، واستيراد أعلاف وأغذية حيوانية، واستيراد منتجات ومخلفات حيوانية، واستيراد مواد مطهرة ومعدات ومستلزمات بيطرية ومواد رعاية حيوان، وتجديد ترخيص قارب صيد.
وقال محمد النعيمي، وكيل الوزارة بالوكالة «تحرص الوزارة دوماً على تطوير خدماتها الرقمية والارتقاء بها لتقديم أفضل تجربة للمتعاملين. فقد ركزت الوزارة خلال تطويرها للخدمات الرقمية التسع، على تسهيل الوصول إلى الخدمة وإتاحتها عبر القنوات التي يستخدمها المتعاملون بشكل دائم، وبما يتيح للمتعامل استكمال معاملاته بسهولة ويسر وسرعة. ولا شك في أن هذا الإنجاز يسهم في تحسين جودة حياة المجتمع، بإضفاء المزيد من السهولة والمرونة والوضوح على المعاملات والخدمات، بالاعتماد على بنية تحتية رقمية متطورة في الإمارات».
وقالت شيخة أحمد آل علي، وكيلة الوزارة المساعدة لقطاع المناطق بالوكالة «تسعى الوزارة إلى إجراء تحسينات مستمرة ومسرّعة على الخدمات المقدمة. وقد عملنا خلال تطوير هذه الخدمات الأخيرة على اختصار خطوات التقديم وعدد الحقول التي يتعين تعبئتها، وتوفير خدمات مخصصة تلبي احتياجات المتعامل وتتسم بالبساطة والسرعة والفعالية، والأهم توفير تجربة متميزة وإنجاز المعاملات في زمن قياسي».
  • تطوير خدمات رقمية
وشمل تطوير الخدمات الرقمية، خدمات التراخيص كخدمة «تجديد ترخيص مزاولة نشاط زراعي» وخدمة «تجديد ترخيص مزاولة نشاط حيواني» وخدمة «تجديد ترخيص مزاولة نشاط متعلق بقطاع الأحياء المائية»، بإعادة تصميم واجهة المستخدم، وتقليل عدد الحقول، وتحسين تجربة المتعامل بتقليل زمن الخدمة من يوم عمل إلى إصدار لحظي في حال لم يتم التحديث على بيان الترخيص.
وأما بخصوص خدمات الاستيراد كخدمة «استيراد حيوانات وطيور حية»، وخدمة «استيراد إرسالية زراعية» و«استيراد أعلاف وأغذية حيوانية» و«استيراد منتجات ومخلفات حيوانية» و«استيراد مواد مطهرة ومعدات ومستلزمات بيطرية ومواد رعاية حيوان»، فقد أعيد تصميم واجهة المستخدم، وتقليل عدد الحقول، وتحسين تجربة المتعامل، بالتعديل على بطاقة الخدمة «معلومات الخدمة» بما يوضح الترابط بين الخدمات للمتعامل في قنوات تقديم الخدمة الذكية، كذلك تحسين تجربة المتعامل في مرحلة الإفراج في المراكز ذات الدوام الجزئي، أو مراكز عند الطلب بتفعيل خاصية تأكيد الموعد لضمان وجود موظف الخدمة في الموعد المحدد لخدمة المتعامل.
أما عن خدمة «تجديد ترخيص قارب صيد»، فأعيد تصميم واجهة المستخدم وتقليل عدد المستندات المطلوبة، وإضافة صفحة «حداق»، لتطبيق الوزارة لمعرفة المواقع المحظورة للصيد والقوانين ذات العلاقة بما يدعم تقليل مخالفات الصيادين. كما شمل التطوير على هذه الخدمة، تحسين تجربة المتعامل بتطبيق الاستباقية بتوفير بيانات المواقع المحضورة له في تطبيق الوزارة صفحة «حداق»، بما يعزز توعيتهم بالمعلومات ذات العلاقة بمزاولة مهنة الصيد وقوانينها ويدعم تقليل مخالفات الصيادين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jtjpu27a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"