عادي

انبعاثات أغنى 1% من البشر تعادل ما يصدر عن 5 مليارات فقير

00:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أوكسفام

أظهر تقرير حديث نشرته منظمة «أوكسفام» أن أغنى 1% من سكان الأرض يتسببون بانبعاثات لغازات الدفيئة تعادل ما يصدر عن ثلثي أفقر السكان في العالم، أو حوالى 5 مليارات شخص.

وقال ماكس لوسون المشارك في إعداد التقرير الذي نشرته الأحد المنظمة غير الحكومية المعنية بمكافحة الفقر، لوكالة فرانس برس، إنه إذا كانت مكافحة تغير المناخ تحدياً مشتركاً، فالبعض يتحملون مسؤولية أكثر من غيرهم.

ويعتمد التقرير الذي يحمل عنوان «المساواة في المناخ: كوكب لل99%»، على أبحاث أجراها معهد ستوكهولم للبيئة، يحلل الانبعاثات المرتبطة بالاستهلاك الخاص بأصحاب فئات مختلفة من الدخل حتى عام 2019.

ومن بين النتائج الرئيسية، خلص التقرير إلى أن أغنى 1% من سكان العالم، أو 77 مليون شخص، مسؤولون عن 16% من الانبعاثات العالمية المرتبطة باستهلاكهم.

وهذه النسبة نفسها للانبعاثات المتأتية من 66% من أفقر السكان في العالم، أو 5.11 مليار شخص.

وعُدلت عتبة الدخل الخاصة بأغنى 1% من السكان حسب البلد تبعاً لتعادل القوة الشرائية. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة تبلغ العتبة 140 ألف دولار، فيما العتبة الموازية في كينيا تقرب من 40 ألف دولار.

وعلى سبيل المثال في فرنسا، في غضون 10 أعوام، أطلق أغنى 1% من سكان البلاد انبعاثات كربونية في عام توازي تلك الصادرة عن أفقر 50% من السكان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ckctzf4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"