عادي

19 منتسباً من «ربع قرن» في «المستكشف على الكوكب X»

19:34 مساء
قراءة 3 دقائق
1

بالتعاون بين مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، ووكالة الإمارات للفضاء، تم تنظيم تحدي «المستكشف على الكوكب X» ضمن فعاليات معرض دبي للطيران الذي أقيم خلال الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر.

واستهدف التحدي الطلبة من سن 16 عاماً فما فوق؛ حيث أتاح التعاون لمنتسبي ربع قرن في مسار العلوم والتكنولوجيا، فرصة المشاركة وخوض تحديات خاصة بمركبات الفضاء الجوّالة وتقنية تصميمها.

وبلغ إجمالي المشاركين في التحدي 19 منتسباً؛ حيث تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، تميزت كل مجموعة في جودة تصنيع المركبة الجوّالة، وتصميم وبناء الذراع الروبوتية ذات المهام المختلفة.

يعد المعرض أحد أضخم المعارض الدولية المتخصصة في المجال؛ حيث يقدم لزوّاره فرص التواصل الاستراتيجي، ويستعرض أحدث الطائرات والتطورات والتقنيات مع جلسات حوار متخصصة بمشاركة روّادٍ في قطاع الطيران، كما تركز الوكالة على القطاع الفضائي من خلال تقديم الأنشطة والمشاريع والبرامج ذات العلاقة بالفضاء الخارجي الذي يعلو الغلاف الجوي للأرض.

الصورة

وتهدف الوكالة إلى تنظيم وتطوير القطاع الفضائي الوطني، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني المستدام، وقيادة مشاريع فضائية عالمية في القطاع مع تنمية الكوادر البشرية، ودعم مشاريع البحث والتطوير في قطاع الفضاء، وتعزيز وإبراز دور الدولة على الخريطة الفضائية إقليمياً وعالمياً.

التقنيات الحديثة

جاءت مشاركة المؤسسة والمتمثلة في «الشارقة لتطوير القدرات - تطوير، سجايا فتيات الشارقة، ناشئة الشارقة» من منطلق برنامج مستكشف ربع قرن الذي تم إطلاقه في سبتمبر/ أيلول لإشراك المنتسبين في تدريب تخصصي للاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال استكشاف الفضاء، والهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والبرمجة، والطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال مهارات التصّور والتصميم والبرمجة لاختبار الجوّالات وصنعها؛ بحيث تكون قادرة على اجتياز وعبور التضاريس والعقبات، لتقوم بإنجاز المهام المتعلقة بالفضاء.

صقل المواهب

أسهم البرنامج في صقل مواهب المشاركين، وتعزيز العمل الجماعي وروح المبادرة والابتكار، كما أسهم في تطوير مهارات التواصل والتفكير النقدي والإبداعي لدى المشاركين.

3 مراحل

ارتكز تحدي «المستكشف على كوكب X» على 3 مراحل أساسية (العروض التقديمية، المهمة الميدانية، والمهمة العلمية). في مرحلة العروض التقديمية، عرضت كل مجموعة رحلة تصميم وصنع مستكشف الفضاء، وآلية تصميم الذراع الربوتية مع ذكر أبزر التحديات التي واجهتها والحلول التي تم اعتمادها.

الصورة

اجتياز العقبات

في المهمة الميدانية، خاض المنتسبون سلسلة من التحديات على الكوكب «X» والذي يحاكي مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات؛ حيث تضمن اجتياز عقبات من الصخور، والمرور عبر التلال الرملية، والتقاط عينات من سطح الكوكب، ليتم لاحقاً تحليلها واختبارها من خلال التجارب العلمية في المرحلة الأخيرة.

نال منتسبو ربع قرن الذين شاركوا في التحدي وهم: عبد الرحمن الكمالي، وغالية البلوشي، وموزة المزروعي، وسارة المازمي، وأيمن الدخيل، الفوز بالمركز الأول في تحدي المستكشف على كوكب X، كما فازت المجموعة الثانية المكونة من: زكريا آل علي، وعامر الكمالي، وميرة النقبي، وملاك ماجد بالمركز الأول في تحدي التجارب العلمية.

فرصة للمشاركة

الصورة

أتاح التحدي لمنتسبي ربع قرن فرصة مشاركة ونشر تجاربهم ومعرفتهم في تقنيات الجوالات الفضائية مع مختلف الزوار، ونخبة من المسؤولين والشخصيات البارزة، منهم سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، وخليفة شاهين المرر، وزير دولة، وسارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وكل من إبراهيم القاسم، نائب المدير العام لوكالة الامارات للفضاء، وعبد العزيز النومان وجاسم البلوشي، عضوي مجلس أمناء مؤسسة ربع قرن.

يذكر أن مؤسسات ربع قرن تركز على تطوير المهارات التكنولوجية والفنية من خلال مسار العلوم والتكنولوجيا والذي ينظم برامج

وورشاً مختلفة لمنتسبي «أطفال الشارقة، ناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة وتطوير»، في الأعمار من 6 إلى 18 سنة فما فوق.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhdttxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"