عادي
يشمل حوارات وعروضاً أدائية وأنشطة تفاعلية

«فن أبوظبي 15» يعلن برنامجه اليومي للجمهور

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق
«فن أبوظبي 15» يعلن برنامجه اليومي للجمهور

أعلن فن أبوظبي عن جدوله اليومي من البرامج التي تفتح أبوابها للجمهور في المعرض السنوي الذي يقام حتى 26 نوفمبر في منارة السعديات بأبوظبي، وستكون الدورة الخامسة عشرة من المعرض أكبر دوراته حتى الآن، لتستضيف عدداً من المعارض والحوارات والعروض الأدائية وورش العمل والجولات وتجارب الطهي الفريدة.

ويعود قيّم كتب الطهي الشهير نيكولاس بوريود ليشارك في معرض بعنوان «الغابة المتجمدة» إلى جانب مطعم «نوري» الحاصل على نجمة ميشلان، والشيف أيفان بريم، ليستكشف مواضيع متنوعة كالرأسمالية والإنسانية والاستدامة.

ومن خلال منصة راديكانتس، يقدم نيكولاس بوريود معرضاً حياً يرافقه مقطع فيديو يستمر 7 ساعات و20 دقيقة يسلط الضوء على الأعمال والإنجازات الفنية لاثني عشر فناناً، ليُلهِمَ الزوار بالأفكار المتعلقة بانقراض سمات الطبيعة بسبب ميل الإنسان إلى الرأسمالية والتصنيع. كما يتحدث المعرض عن التلاعب بمشهد الطعام ويطرح أسئلة عن ابتعاد الإنسانية عن العالم الطبيعي الذي يستغل موارده، ولكنه لا يحافظ عليه.

أما مطعم نوري، فيقدم تجربة طعام فريدة خلال المعرض، يبرز من خلالها مفاهيم التعاون البشري ومفهوم الندرة كخطين متوازيين، ليتحدث بشكل أعمق عن التناقضات بين المجتمعات المعاصرة والعالم الطبيعي. ويتعرف الزوار إلى الرابط بين الإنسانية والمجتمع العصري والعالم الطبيعي الذي يعمل على إدامة وتعزيز كل مجتمع من المجتمعات من خلال أطباق تحتوي مشاهد طبيعية قابلة للأكل، تعزز تجربة الزوار خلال المعرض وتعبر الحدود التقليدية المعروفة للطعام عبر التعاون الفريد بين راديكانتس ومطعم نوري والشيف أيفان بريم إلى جانب مركز «أبيتيت» السنغافوري للأبحاث.

الصورة
1

تقام هذه التجربة في القاعة بمنارة السعديات، والذي يتحول إلى مساحة عرض تغمر الزوار بتجربة خاصة، وتتوفر يومياً للغداء من الساعة 12:30 إلى 2:30 بعد الظهر.

الحوارات

يقدم الفنانون والقيّمون أعمالهم في المعرض وينضم إليهم المتحدثون والخبراء لمناقشة تواريخ الفن العالمية والانضمام إلى الحوار الواسع حول الاستدامة في الفترة التي تسبق انطلاق فعاليات مؤتمر COP28 ومنار أبوظبي الذي يستضيف كذلك مجموعة واسعة من المتحدثين المحليين والعالميين.

وتقام يومياً من الساعة 2:00 إلى 8:00 مساءً في المسرح بمنارة السعديات، وتشمل حوارات عام 2023 الجدول التالي: استكشاف الفن في أمريكا اللاتينية وهونغ كونغ، بإدارة مانيلي كيكافوسي وكريس وانغ فينغ. وحوار حول إزالة الحدود بين الفن والتكنولوجيا تستضيفه مؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون، وبإدارة القيّمة والناقدة الفنية نادين خليل، وحوار «القُرب والفن في المجال العام» تقيمه منار أبوظبي مع متحدثين، منهم سامية حلبي، وناديا الكعبي لينك، ولوسيانا ابيت، وحوارات حول المساهمات الاجتماعية للفنون والثقافة، تشارك فيها هيئة المساهمات المجتمعية أبوظبي (معاً) والجمعية الوطنية للتصلب المتعدد، و81 Designs، وحوار حول الفنانات العربيات يوم 25 نوفمبر بإدارة آسيا حمدي، ممثلة صالة Focus للفنون لهذا العام، إلى جانب ممثلين عن دار كريستيز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومتحف الفنون المعاصرة في مدينة باريس.

العروض الأدائية

تقام مجموعة من العروض الموسيقية والبصرية يومياً في منارة السعديات وبيركلي أبوظبي، يقدمها نخبة من الفنانين المحليين والدوليين. ومن أبرز ملامح برنامج العروض يقدم بيركلي أبوظبي فرقة DUOBUD ضمن برنامج التبادل الثقافي مع مهرجان جيونجو الدولي من جنوب كوريا، حيث تقدم الفرقة الكورية للموسيقى عروضاً موسيقية ذات طابع تقليدي تبعث على الاسترخاء والهدوء، حيث تعتبر الطبيعة مصدر إلهام لموسيقاها، إضافة إلى الحفل الموسيقي لخريجي بيركلي بمشاركة جوسي ريونين، ومن إنتاج بيركلي أبوظبي. يستضيف معرض فن أبوظبي العرض الأول على الإطلاق لهذه المجموعة من المعزوفات الأصلية العابرة للثقافات، والتي تتحاور فيها مساحات الموسيقى القطبية مع المقامات العربية، وتتناغم الألحان الإفريقية والهندية مع روح موسيقى الجاز الأمريكية، و«أنغام القهوة» حيث تلتقي التقاليد بالألحان من تقديم بيت القهوة، وهي رحلة عبر الفنون والقهوة العربية التقليدية تروي قصة إعدادها منذ تحميص حبوب البن للمرة الأولى وحتى وصولها إلى الفنجان، وذلك على أنغام حيوية من الموسيقى العصرية، وعرض لمنسق الأغاني العالمي دي جي جاييش القادم من الهند.

استوديوهات الأنشطة

يتضمن المعرض مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تناسب الزوار من كافة الأعمار، لتشجيعهم على إطلاق العنان لإبداعاتهم ومهاراتهم الفنية، وتوفر جميع المواد اللازمة، وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات حسب الفئات العمرية: استوديوهات الأنشطة للصغار: حيث يمكن للأطفال اكتشاف مجموعة من الوسائط الفنية من خلال الأنشطة العملية في جلسات تستمر كل منها لمدة ساعة ونص، وهي متاحة للأطفال من عمر 3-5 سنوات برفقة شخص بالغ، وبسعر 30 درهماً إماراتياً.

واستوديوهات الأنشطة للأطفال: مخصصة للأطفال بين 6-12 عاماً، ليتعرفوا إلى مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية من خلال الأنشطة الفنية التفاعلية.

واستوديوهات الأنشطة لليافعين والكبار والتي يمكن للمشاركين فيها ابتكار أعمالهم الفنية بالوتيرة التي تناسبهم، من خلال أنشطة الرسم والسيراميك وبسعر 50 درهماً إماراتياً لمدة ساعتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45rxh4xy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"