عادي

فيرستابن ينطلق أولاً ويتطلع للأرقام القياسية في أبوظبي

22:17 مساء
قراءة 3 دقائق
فيرستابن ينطلق أولاً ويتطلع للأرقام القياسية في أبوظبي

أبوظبي: محمد مصطفى

تصوير: محمد مصطفى

تختتم جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي الأحد، موسم بطولة العالم لعام 2023، إذ تتجه أنظار محبي وعشاق سباقات السيارات والسرعة إلى مضمار حلبة مرسى ياس لحضور ومتابعة الجولة الأخيرة و ختام الموسم الحافل.

وكعادتها تسعى حلبة مرسى ياس إلى التميز والأبهار في سباق الفورمولا1، من خلال النسخة 15 من جائزة الاتحاد الكبرى للطيران في أبوظبي، والجولة الختامية والتي تتميز بها الحلبة التي تسدل الستار على موسم رياضة السيارات.

ويتطلع الهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم للعام الثالث على التوالي، والذي حسم لقب الموسم الحالي قبل عدة جولات بفارق كبير عن أقرب منافسيه،إلى حصد عدد من الأرقام القياسية.

ويبرز من هذه الأرقام القياسية التي يستحوذ عليها فيرستابن فوزه ب18 سباقاً في الموسم الحالي، وهو أعلى عدد من السباقات يتوج أي سائق بلقبها خلال موسم واحد، ويستطيع السائق الهولندي تعزيز هذا الرقم إلى 19 انتصاراً.

كما يستطيع الهولندي تعزيز رقمين قياسيين آخرين؛ هما رصيد النقاط لأي سائق في البطولة بموسم واحد والمسجل باسمه حاليا (549 نقطة) وعدد مرات التواجد على منصة التتويج (باحتلال المراكز الثلاثة الأولى في موسم واحد) ويستحوذ عليه أيضاً برصيد 20 مرة.

ونجح فيرستابن في معادلة رصيد الألماني سيباستيان فيتيل في عدد الألقاب التي يحرزها بسباقات فورمولا1 (53 لقباً) ليشترك معه في المركز الثالث بالقائمة الذهبية لسباقات البطولة خلف البريطاني لويس هاميلتون (103 انتصارات) ومايكل شوماخر (91 انتصارا)، ويستطيع فيرستابن الانفراد بالمركز الثالث في القائمة حال فوزه بسباق أبوظبي.

وتصدر الهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم للفورمولا1 في الموسم الحالي، جولة التأهيل الرسمية لسباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1، التي أقيمت على حلبة مرسى ياس السبت، محققاً أسرع زمن.

وحصل فيرستابن على فرصة الانطلاق الأول على حلبة مرسى ياس للعام الرابع على التوالي، بعدما كان حقق أسرع زمن خلال جولة التأهيل أعوام 2020 و2021 و2022، لينطلق من المركز الأول في السباق الذي يقام عند الساعة الخامسة مساء الأحد.

ويتطلع فيرستابن إلى إسدال الستار على موسمه التاريخي والاستثنائي بتحقيق الفوز في أبوظبي للمرة الرابعة على التوالي، وتعزيز رقمه القياسي بأكبر عدد من الانتصارات في موسم واحد والوصول إلى الفوز ال 19 هذا الموسم.

وحل شارل لوكلير، سائق فريق فيراري ثانياً في جولة التأهيل بفارق +0.139 ثانية خلف فيرستابن، مما يدعم حظوظه في خطف المركز الرابع على لائحة ترتيب بطولة السائقين، خاصة بعد فشل زميله في الفريق، الإسباني كارلوس ساينز في إحراز توقيت جيد في جولة التأهيل، وأنهى الجولة في المركز ال 16، فيما قدم أوسكار بياستري سائق فريق ماكلارين أداء مميزاً، ونجح في خطف المركز الثالث بتوقيت 1:23:782 دقيقة.

وواصل البريطاني جورج راسل سائق مرسيدس أداءه الجيد في سباق أبوظبي، وجاء رابعاً في التجارب التأهيلية، أمام مواطنه لاندو نوريس سائق فريق ماكلارين، بينما أنهى لويس هاميلتون بطل العالم 7 مرات التجارب على حلبة ياس في المركز ال 11.

وكما تحسم جائزة أبوظبي الكبرى الوصافة في لائحة ترتيب صراع لقب وصافة الصانعين بين فريقي فيراري ومرسيدس، عندما يخوضان غمار المرحلة الثانية والعشرين الأخيرة في جائزة أبوظبي الكبرى، وذلك بعدما حسم الهولندي ماكس فيرستابن وفريقه ريد بول اللقبين العالمين.

ويتقدم فريق «السهام الفضية» (392 نقطة) بأربع نقاط على سكوديريا (388)، وهو فارق ضئيل جدا بالنظر الى النقاط المتنافس عليها في المرحلة الاخيرة والبالغة 44 نقطة.

وتبدو الأفضلية لفيراري لأنه منذ التحسينات التي تم إجراؤها في بداية سبتمبر الماضي على سيارتيه، حل الفريق أمام مرسيدس بشكل منتظم، حيث حصد معدل 24.4 نقطة في نهاية كل مرحلة مقارنة ب17.1 نقطة لمنافسه الألماني لفئتي السائقين والصانعين.

ويشهد السباق الليلي المقرر على حلبة مرسى ياس في أبوظبي معركة أخرى تتعلق بالمركز الرابع بين ماكلارين وأستون مارتن، وسيحاول ماكلارين صاحب 284 نقطة الحفاظ على مركزه أمام أستون 273 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ft4x32k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"