عادي

اليابان والصين تأملان في إجراء محادثات أمنية قريباً

00:25 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
اليابان والصين تأملان في إجراء محادثات أمنية قريباً

طوكيو - رويترز

أعلنت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، السبت، عقب اجتماعها مع نظيرها الصيني وانغ يي في كوريا الجنوبية، أن طوكيو وبكين تأملان في إجراء محادثات أمنية في المستقبل القريب.

وجاءت المحادثات خلال الاجتماع الأول بين الوزيرين، منذ أن أصبحت كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت كاميكاوا للصحفيين: «أكدنا سعينا إلى مزيد من التواصل الوثيق بشأن قضايا متنوعة ونأمل في إجراء محادثات أمنية في المستقبل القريب».

وجاء في تقرير نشرته وزارة الخارجية الصينية عن الاجتماع أن وانغ شدد على ضرورة أن يوضح الجانبان أنهما لا يشكلان تهديداً لبعضهما بعضاً مع احترام المخاوف المشروعة لكل منهما.

وذكرت كاميكاوا أن طوكيو تسعى إلى رفع الحظر الصيني عن الصادرات اليابانية المرتبطة بالمأكولات البحرية في أعقاب تصريف مياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما دايتشي النووية المعطلة.

وقالت الوزارة الصينية، إنها تعارض ممارسات اليابان غير المسؤولة وإن هناك حاجة إلى إنشاء آلية مراقبة طويلة الأمد لكل الجهات المعنية.

وقالت كاميكاوا إنها نقلت موقف طوكيو إزاء قضايا خلافية عدة، لكنها أكدت أيضاً أن البلدين سيكونان على اتصال وثيق بخصوص المسائل التي تحدث انقساماً بينهما.

والتقى الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على هامش مؤتمر دولي في الولايات المتحدة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني، واتفقا على الاهتمام بالعلاقات ذات المنفعة المتبادلة.

وعصفت سلسلة من الخلافات الدبلوماسية بالعلاقات بين البلدين، بما في ذلك تصريف المياه المعالجة من فوكوشيما إلى المحيط الهادئ، واحتجاز مواطن ياباني في الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ycp3cbn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"