عادي
تقرير جديد أصدرته هيئة المعرفة والتنمية البشرية

«قفزة غير مسبوقة» يبيّن تضاعف أعداد الطلبة في دبي

15:47 مساء
قراءة دقيقتين
«قفزة غير مسبوقة» يبيّن تضاعف أعداد المدارس والطلبة في دبي

دبي: «الخليج»

أظهر تقرير «قفزة غير مسبوقة.. النمو والجودة في المدارس الخاصة بدبي 2023- 2024»، الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، تسجيل القطاع لمعدلات نمو تجاوزت الضعف في أعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس منذ تأسيس الهيئة عام 2007، ومضاعفة أعداد الطلبة الذين يتلقون تعليماً جيداً أو أفضل في المرحلة ذاتها، بعد أن كشفت الهيئة أخيراً عن تحقيق المدارس الخاصة في دبي لزيادة غير مسبوقة في أعداد طلبتها العام الدراسي الحالي، بنسبة قياسية بلغت 12% مقارنة بالمرحلة ذاتها من العام الدراسي الماضي.

  • نمو متواصل

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الخاصة في دبي العام الدراسي الحالي 365 ألفاً و572 طالباً وطالبة، ضعف عدد الملتحقين في العام الدراسي 2007-2008، وعددهم 158 ألفاً و504 طلاب وطالبات.

ولفت التقرير إلى تسجيل المدارس الخاصة، زيادة كبيرة في أعدادها، من 136 مدرسة عام 2007، إلى 220 مدرسة العام الدراسي الحالي من بينها 5 هذا العام.

1
  • جودة التعليم

وأوضح التقرير أن جودة التعليم الذي يتلقاه طلبة المدارس الخاصة في دبي قد شهدت تحسناً ملحوظاً في الوقت ذاته منذ تأسيس الهيئة في العام 2007م، إذ تضاعفت نسبة الطلبة الذين يتلقون تعليماً في المدارس ضمن فئة «جيد» أو أفضل، لتصل نسبتهم العام الدراسي الماضي إلى 77% مقارنة ب 30% في الدورة الأولى من عمليات الرقابة المدرسية بدبي في العام الدراسي 2008- 2009.

  • تقدم مستمر

وقال الدكتور عبدالله الكرم، المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية «تحظى إمارة دبي بالتثمين المتزايد للتنوع والتميّز في مدارسها الخاصة، إذ تُبيِّن أحدث البيانات حجم التقدم الذي أحرزته، منذ عام 2007، ويعد مؤشراً قوياً على قدرة مدارسنا على مواصلة تحقيق المزيد في المستقبل بما يواكب مستهدفات خطة دبي الاقتصادية (D33)، التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي في غضون السنوات العشر القادمة، ووضع دبي واحدةً من أفضل المدن في العالم».

  • مناهج تعليمية

ولفت التقرير إلى استمرار دبي في تنويع المناهج الدراسية المتاحة، عبر مدارسها الخاصة بإجمالي 17 منهاجاً، ما يبرز التزام الإمارة بتوفير خيارات تعليمية متنوعة لأولياء الأمور تستند إلى الجودة بمعايير عالمية.

وأوضح أن المنهاج البريطاني يأتي في المرتبة الأولى، من حيث عدد الطلبة، والاختيار الأفضل للأسر، إذ يلتحق به أكثر من ثلث عدد الطلبة بواقع 36 في المئة، من إجمالي عدد طلبة المدارس الخاصة بدبي، يليه المنهاج الهندي 26 في المئة، يليه المنهاج الأمريكي 15%، ومنهاج البكالوريا الدولية 7 في المئة، فمنهاج وزارة التربية 4%.

ويأتي التقرير ضمن مبادرة الهيئة لإطلاق تقارير دورية، تستهدف إتاحة المعلومات المتعلقة بهذا القطاع المهم، وتزويد المجتمع التعليمي والمعنيين بكل التحديثات فيه، والتحليلات المنهجية التي تهم القائمين على العملية التعليمية دورياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u2bxa9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"