عادي
ملوك ورؤساء دول وحكومات يدعون إلى تطبيق التعهدات وتخفيف الاحتباس الحراري

قادة العالم يطالبون بالتحرك العاجل لمواجهة تحديات المناخ

02:16 صباحا
قراءة 6 دقائق

أكد قادة العالم المجتمعون في قمة المناخ «كوب 28» في دبي أمس الجمعة، ضرورة التحرك العاجل والعمل الجاد على مواجهة التحديات المناخية وحماية مستقبل الأجيال القادمة. وأقرّ ملوك ورؤساء دول وحكومات واحدًا تلو الآخر، بالظروف المناخية الحادة التي يشهدها كوكب الأرض وبحالة اللامبالاة الجماعية حيال الاحترار، ودعوا إلى تطبيق التعهدات فيما يتعلق بمكافحة تغير المناخ والعمل على استخدام الطاقة البديلة للتخفيف من الاحتباس الحراري.

السيسي: ملتزمون بمواجهة التحديات المناخية

عبد الفتاح السيسي (أ ف ب)

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دولة الإمارات على توليها رئاسة مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب 28»، مشيداً بحسن التنظيم، ومؤكداً ثقته الكاملة في قدرات دولة الإمارات على الإسهام الفاعل في تحقيق أهداف هذه الدورة.

وأكد السيسي، في كلمته أمام «كوب 28» في دبي أمس الجمعة، التزام مصر بالعمل على مواجهة التحديات المناخية المحيطة بالعالم. وقال، في كلمته، «علينا التعامل مع تحديات تغير المناخ بما يعزز قدرتنا على ضمان التنمية المتوفقة مع البيئة، التي تحفظ كوكب الأرض للأجيال المستقبلية».

وأضاف: «إن مسؤولياتنا كقادة هي تأكيد الرسالة الواضحة، بأننا ملتزمون، بل طموحون، في إجراءاتنا وتنفيذها، في ما يتفق مع اتفاقية باريس».

وأكد السيسي أهمية «مبادئ الإنصاف، والانتقال العادل والمسؤوليات المشتركة، باعتبارها مبادئ أساسية، في إطار متعدد الأطراف». كما شدد على أهمية توفير التمويل لتحقيق الأهداف المناخية.

وقال السيسي «لقد حرصنا في شرم الشيخ على إطلاق العديد من المسارات، التي تسهم، في تحقيق تطلعاتنا في هذا الصدد، وعلى رأسها إنشاء صندوق تمويل الدول النامية، لمواجهة الخسار والأضرار المناخية». (وكالات)

أردوغان: نهدف لخفض الانبعاثات بحلول 2053

رجب طيب أردوغان (أ ف ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يجب العمل على استخدام الطاقة البديلة للتخفيف من الاحتباس الحراري. وأضاف في كلمة أمام قمة المناخ بدبي، «نهدف إلى تحقيق خفض الانبعاثات في تركيا بحلول عام 2053». وكشف أردوغان، أن تركيا زادت حصة مصادر الطاقة المتجددة ضمن إجمالي القدرة المركبة إلى 55 في المئة. وقال: «بهذه النسبة، نحتل المرتبة الخامسة في أوروبا، والثانية عشرة على مستوى العالم».

وأشار إلى أن تركيا «تحتل المرتبة الأولى في أوروبا، والرابعة في العالم من حيث القدرة المركبة للطاقة الحرارية الجوفية». وتابع «كما نحتل المرتبة الثانية في أوروبا، والتاسعة في العالم، من حيث القدرة المركبة لمحطات الطاقة الكهرومائية». وأضاف «قمنا بوضع استراتيجية تقنيات الهيدروجين الخاصة بنا حيز التنفيذ، وبالإضافة إلى ذلك، أكملنا خرائط الطريق المتعلقة بنزع الكربون في قطاعات الصلب والألمنيوم والأسمنت والأسمدة، في سياق هدف صافي الانبعاثات الصفرية». وقال إن تركيا «تخطط لزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 69 في المئة في عام 2053».

وأوضح أنه بفضل مشروع «صفر نفايات» الذي يجري برعاية عقيلته أمينة أردوغان، «ستزيد تركيا معدل استعادة النفايات إلى 60 في المئة في عام 2035».

(وكالات)

تشارلز الثالث: قدرتنا على البقاء تتعرض للخطر

الملك تشارلز الثالث (أ ب)

دعا ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى أن تكون قمة «كوب 28» نقطة تحول حقيقي بشأن المناخ. وقال في كلمته أمام «كوب 28» بدبي أمس الجمعة، «شهدنا تداعيات التغير المناخي في العديد من الدول». وحذر الملك تشارلز من أنه إذا لم يتم العمل بسرعة على مواجهة التغيرات المناخية واستعادة الاقتصاد القائم على الطبيعة، «فإن اقتصادنا وقدرتنا على البقاء سوف يتعرضان للخطر».

وأشار العاهل البريطاني إلى أن «درجات الحرارة ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة وخطيرة». وأضاف «نسعى للوصول إلى مستقبل صفري بشأن الكربون»، مؤكداً أن «التمويل الحكومي لن يكفي ونحتاج لمشاركة القطاع الخاص». (وكالات)

ماكرون: يجب دعم الدول الفقيرة

إيمانويل ماكرون (أ ف ب)

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وجوب مساعدة الدول الفقيرة لمواجهة تغيرات المناخ. وأضاف ماكرون، في كلمة خلال مؤتمر «كوب 28» بدبي، «نسعى للحد من الانبعاثات الغازية بحلول عام 2030 وتقليل الاعتماد على الطاقة الأحفورية». وتابع «علينا التركيز على التحول في مجال الطاقة. نحن في أوروبا نبذل جهوداً كبيرة في تقليل الانبعاثات الكربونية».

ودعا ماكرون دول مجموعة السبع إلى التوقف عن استخدام الفحم قبل عام 2030.

واعتبر ماكرون أن مواصلة الاستثمار في الفحم هو أمر «غير منطقي» نظراً إلى هدف مكافحة ظاهرة الاحترار المناخي، و«لذلك يجب أن نبدأ تحولاً تاماً» للتخلي عنه. (وكالات)

داسيلفا: علينا أن ندفع الثمن لحماية الأجيال

لولا داسيلفا (أ ب)

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن «العالم أنفق في العام الماضي أكثر من تريليوني دولار على شراء الأسلحة التي تسقط فوق رؤوس الأطفال»، وأضاف: «كان يمكن إنفاق تلك الأموال على المناخ».

وأضاف خلال كلمة في قمة المناخ أمس الجمعة، «علينا أن ندفع الثمن لحماية الأجيال المقبلة من تداعيات تغير المناخ».

أكد الرئيس البرازيلي الحاجة إلى أفعال ملموسة في مواجهة تغير المناخ وحماية الكوكب، مشيراً إلى أن على العالم مواجهة «انعدام العدالة» فيما يتعلق بمواجهة تداعيات تغير المناخ.

وحذر لولا دا سيلفا من أن «عدم قدرتنا على تحقيق الالتزامات المتعلقة بمواجهة تغير المناخ ستقوض مصداقيتنا».

وقال: «يجب أن نكرس جميع جهودنا لتمويل العمل المناخي»، لافتاً إلى أن «وتيرة تخفيض انبعاثات الكربون في العالم بطيئة».(وكالات)

بلينكن: نتعهد بدعم المحاصيل والتربة بـ 50 مليون دولار

أنتوني بلينكن (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن إدارة الرئيس جو بايدن تتعهد بمبلغ إضافي قدره 50 مليون دولار لتمويل المحاصيل والتربة المتكيفة مع المناخ من خلال صندوق الاستثمار الزراعي التابع للأمم المتحدة.

وأضاف بلينكن أمام حشد من المشاركين خلال مؤتمر تحويل النظم الغذائية في مواجهة تغير المناخ، على هامش «كوب 28»، «هذا غذاء ليس من أجل البقاء فحسب، بل من أجل الازدهار، وسيمنح البلدان قدرة إنتاجية مستدامة».

وأشار بلينكن إلى أن الأموال المخصصة لبرنامج تعزيز القدرة على الصمود في المناطق الريفية التابع للصندوق الدولي للتنمية الزراعية تهدف إلى المساعدة في تخفيف تلك المشكلات. (وكالات)

غوتيريش: علينا التحرك لمنع انهيار الأرض

أنطونيو غوتيريش (أ ب)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من تداعيات التغير المناخي، قائلاً إن «المؤشرات الحيوية للأرض تنهار، وهناك انبعاثات قياسية، وحرائق مستعرة، وجفاف مميت، والعام الأشد حرارة على الإطلاق»

وقال غوتيريش في كلمته أمام قمة المناخ بدبي أمس الجمعة، «قبل بضعة أيام فقط، كنت أقف على الجليد الذائب في القارة القطبية الجنوبية، وقبل وقت ليس ببعيد، كنت وسط الأنهار الجليدية الذائبة في نيبال.. هاتان البقعتان متباعدتان، لكنهما تتعرضان لأزمة».

وأضاف: «الجليد القطبي والأنهار الجليدية تتلاشى أمام أعيننا، ما يسبب الفوضى في جميع أنحاء العالم؛ من الانهيارات الأرضية والفيضانات، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار، لكن هذا مجرد عرض واحد من أعراض المرض الذي جعل مناخنا يجثو على ركبتيه.. مرض، أنتم فقط يمكنكم علاجه، يا قادة العالم».

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة: «نحن على بعد أميال من أهداف اتفاق باريس؛ وعلى بعد دقائق من منتصف الليل للحد الأقصى المسموح به وهو 1.5 درجة، لكن الوقت لم يفت بعد.. يمكنكم منع انهيار الكوكب وحرقه».

وقال: «إننا نمتلك التقنيات اللازمة لتجنب أسوأ تداعيات الفوضى المناخية، إذا تحركنا الآن».

(وكالات)

سوناك: سياسات المناخ تقترب من الانهيار

ريشي سوناك (رويترز)

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه خفف سياسات المناخ في بريطانيا، التي يحتمل أن تكون محرجة للبلاد على الصعيد العالمي.

وقال سوناك، في خطابه بفعاليات «كوب 28» أمس الجمعة، إن «السياسات المناخية تقترب من نقطة الانهيار»، مضيفاً أن «تكاليف التقاعس عن العمل لا تحتمل، لكن لدينا خيارات في كيفية التصرف».

وأضاف سوناك أن الحياد الصفري لن يتم تحقيقه إلا بطريقة «تفيد الشعب البريطاني»، وقال: «لقد ألغينا خططاً بشأن المضخات الحرارية وكفاءة الطاقة التي كانت ستكلف الناس آلاف الجنيهات الإسترلينية». كما سلط الضوء أيضاً على خطته الجديدة المتعلقة بالطبيعة. (وكالات)

رئيس المجلس الأوروبي: سنحشد جهودنا لحماية الإنسانية

شارل ميشال (بلومبيرغ)

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ضرورة تطبيق التعهدات فيما يتعلق بمكافحة تغير المناخ، معرباً عن دعم الصناديق المخصصة لهذه التدابير.

وقال ميشال، في كلمة في «كوب 28» أمس الجمعة، «سنحشد جهودنا للعمل سوياً لحماية الإنسانية بأسرها من التغير المناخي». وأضاف: «سندعم الدول النامية في مواجهة التغير المناخي، وملتزمون ب 100 مليون يورو لهذا الهدف»، لافتاً إلى أن «تخفيض الانبعاثات الكربونية يساعدنا على المضي قدماً في مواجهة تغير المناخ».

(وكالات)

مودي: نقترح استضافة قمة المناخ 2028

ناريندا مودي (أ ف ب)

اقترح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن تستضيف بلاده قمة المناخ «COP 33» في عام 2028.

وقال مودي، خلال كلمته بقمة «كوب 28» أمس الجمعة، إن «الهند ملتزمة بإطار الأمم المتحدة لتغير المناخ، ولهذا السبب أقترح من هذه المنصة أن تستضيف الهند قمة «كوب 33»عام 2028». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ya9h8c2m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"