عادي

مادة مطاطية مستوحاة من ريش الطائر الأزرق

19:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ريشة الطائر الأزرق

إعداد: محمد عزالدين

صنع باحثون سويسريون من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ، نموذجاً مطاطياً مشابهاً لريشة الطائر الأزرق الشرقي، لاستخدامه في صناعة البطاريات ومرشحات المياه.

الطائر الأزرق الشرقي نوع من الطيور موطنه شرق أمريكا الشمالية معروف بالريش الأزرق الساطع على رأسه وظهره، ما يجعل هذا الطائر مميزاً للغاية هو أن لونه الأزرق الشهير ليس نتيجة للأصباغ وإنما لهيكل الريش الفريد للحيوان.

وقال البروفيسور إريك دوفرسن، الأستاذ في المعهد، والباحث الرئيسي في الدراسة: «بدأنا باستخدام مطاط السيليكون الشفاف المرن، ووضعناه في محلول زيتي جعله ينتفخ لعدة أيام، ثم وضعناه في فرن درجة حرارته 60 درجة مئوية، وبمجرد أن بردت المادة، استخدمنا مجهراً لمقارنة بنيته النانوية ببنية ريش الطائر الأزرق».

وأضاف: «وجدنا أن الأنماط الشبكية متماثلة، ولا يمكن أن تنتج لوناً أزرقاً فحسب، بل يمكنها أيضاً تنشيط العديد من الخصائص الأخرى التي ترجع إلى العملية المعقدة المستخدمة لتطوير المواد، فنحن قادرون على التحكم واختيار الطريقة التي تتشكل فيها القنوات أثناء مرحلة الفصل».

ولصناعة البطاريات ومرشحات المياه، نقوم في البداية باستخدام المادة المطاطية لاستبدال الإلكتروليتات السائلة بإلكتروليتات صلبة، لنستفيد من بنية شبكة القنوات المترابطة، ثم استخدام المادة، لتعزيز وتحسين عملية التخلص من الملوثات مثل البكتيريا أو الجزيئات الأخرى من الماء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mszsh43a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"