عادي
حكومة «الاستقرار»: حصر 85% من أضرار الإعصار في درنة

تشجيع أوروبي للأطراف الليبية للمشاركة في حوار باتيلي

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
المنفي خلال استقباله سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا (وال)

قال سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى ليبيا، نيكولا أورلاندو، أمس الأحد، إنه «شجع جميع الأطراف المعنية على المشاركة في مبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي»، فيما أعلنت حكومة «الاستقرار»، المدعومة من مجلس النواب، أن لجنة حصر الأضرار تمكنت حتى الآن من إتمام حصر قرابة 85% من المنازل والممتلكات المتضررة للسكان المتضررين جراء إعصار دانيال في درنة.

وبعد لقائه رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، في طرابلس، بيّن السفير عبر صفحته بموقع «إكس»، أنه جرت مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع المحورية في الشراكة المتنامية، بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، مؤكداً أنه جدد التأكيد على الدعم المستمر لوحدة ليبيا، واستقرارها، وازدهارها، وشجع جميع الأطراف المعنية على المشاركة في مبادرة باتيلي.

ووجّه باتيلي، دعوة إلى الأطراف الرئيسية الخمسة في ليبيا للمشاركة في اجتماع سيُعقدُ في الفترة المقبلة لبحث سبل التوصل إلى تسوية سياسية حول القضايا مثار الخلاف السياسي، والمرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

في سياق آخر، وجّه المنفي، أمس الأحد، بضرورة «متابعة الإنفاق العام وفقاً لمبدأ الرشد المالي والتوزيع العادل»، خلال لقائه رئيس ديوان المحاسبة، خالد شكشك.

وبحث اللقاء سُبل تعزيز دور الديوان الرقابي، لتحقيق رقابة مخططة وفاعلة على المال العام، والتحقق من حُسن استخدامه، وكيفية التصرف فيه على الوجه المطلوب.

من جهة أخرى، أعلنت حكومة «الاستقرار» برئاسة أسامة حماد، أن لجنة حصر الأضرار تمكنت حتى الآن من إتمام حصر قرابة 85% من المنازل والممتلكات المتضررة للسكان المتضررين جراء إعصار دانيال في درنة، بالتزامن مع توزيع الدفعة الثامنة من صكوك جبر الضرر للمواطنين بمعدل 400 إلى 500 صك في كل دفعة. وأكدت الحكومة أن اللجنة تواصل عملية صرف التعويضات لكل المواطنين بدرنة، وفق المعايير المتبعة. وأشارت إلى أن ذلك يأتي تنفيذاً لتعليمات حماد بضرورة جبر الضرر لكل المتضررين من الإعصار في درنة، ومناطق الجبل الأخضر.

وأجرى وكيل وزارة الحكم المحلي، رئيس لجنة حصر الأضرار أبو بكر امصادف الزوي، جولة تفقدية موسعة لحصر وتقييم الأضرار بدرنة بالتعاون والتنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة.

إلى ذلك، بحث قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، ونائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكوروف، في بنغازي، أمس الأول السبت، سبل التعاون المشترك بين ليبيا وروسيا.

وقالت «القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية» في بيان عبر «فيسبوك»، إن حفتر بحث مع يفكوروف سبل التعاون المشترك بين البلدين.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ke7ednvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"