عادي
مريم المهيري: تحويل النظم الغذائية والزراعية في الجنوب العالمي بسندات استثمار مبتكرة

تعاون بين «البيئة» و«البنك الدولي» في «تمويل مستقبل الغذاء»

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، مبادرة تمويل مستقبل الغذاء «F3»، لاستكشاف هيكليات سندات مبتكرة - بدعم «خزانة البنك الدولي» خلال «COP28» التي تساعد على تفادي مخاطر استثمار رأس المال الخاص، وتحويل النظم الغذائية والزراعية في الجنوب العالمي.

وأعلنت الوزارة كذلك عن برنامج سندات جديد طورته بدعم البنك الدولي، وستختبره شركة «بيجاسوس كابيتال»، ويخضع حالياً لمرحلة العناية الواجبة. ويتوقع إعلان هذه السندات رسمياً خلال النصف الأول من عام 2024.

وتدعم الوزارة مبادرة «F3» منذ مؤتمر «COP27» وتتعاون الآن مع خزانة البنك الدولي، لتطوير مجموعة من السندات المبتكرة؛ بهدف زيادة استثمارات القطاع الخاص، لدعم المشاريع التحولية في البلدان النامية.

ولتطوير إطار العمل، تعاونت الوزارة والخزانة مع «سيتي بنك»، و«تشانيا إمباكت»، و«صندوق أبوظبي للتنمية»، وصندوق أبوظبي للأوراق المالية؛ حيث من المقرر إدراج السندات بشكل مزدوج في سوقين ماليين.

وقالت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة: إن مبادرة «F3» ستثبت إمكانية توفير سبل بديلة لتسريع التمويل المناخي من دون فرض أعباء إضافية على التمويل الحكومي. ومن أبرز الأولويات التي تسعى رئاسة «COP28» إلى تحقيقها وضع إطار لتمويل اقتصاد مناخي جديد يتيح الحصول على التمويل بكُلفة معقولة، وتواصل دولة الإمارات وشركاؤها الوفاء بوعودهم وتعهداتهم، لتصبح اليوم التزامات فعلية في المؤتمر.

وأكدت ضرورة مشاركة جميع الشركاء - بما فيهم الحكومات، وشركات القطاع الخاص، والمنظمات المتعددة الأطراف، والشخصيات الخيرية - بالمعارف والموارد والإمكانات اللازمة، للاستفادة من هذا الزخم في تأمين ال4 تريليونات دولار، المطلوبة سنوياً لتحقيق أهداف الحياد المناخي على مستوى العالم.

وقالت: «بالاستفادة من هيكلية المبادرة، سيكون المستثمرون ومطورو المشاريع قادرين على توسيع النجاح من استثماراتهم، لمعرفتهم أن رؤوس أموالهم ستكون مدعومة بدرجة عالية من الحماية».

تتيح هذه السندات للمستثمرين إمكانية توجيه استثماراتهم نحو مشاريع محددة.

وستبتكر مبادرة «F3» نظام ضمانات يغطي استثمارات المستثمرين الفاعلين، لتشجيعهم على بذل المزيد. وسيتقاسم جميع المشاركين مخاطر المشاريع التي يمولونها وعوائدها، مع تحمل المستثمر مخصصات الخسائر الأولى.

جرى خلال المنتدى أيضاً إطلاق عدد من مبادرات التمويل المستدام المبتكرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rrcnath

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"