عادي

بحيرة خالد تحتضن إثارة ختام بطولة العالم لزوارق الفورمولا1

20:50 مساء
قراءة 3 دقائق
المدفع والكندي وجيرمانو ونجوم بطولة العالم في لقطة تذكارية (تصوير:هيثم الخاتم )
  • المدفع: هدفنا من الاستضافة رياضي وسياحي
الشارقة:«الخليج»
كشفت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، والاتحاد الدولي للرياضات البحرية (UIM F1H2O)، في مؤتمر صحفي عقد الخميس في المركز الإعلامي للحدث على ضفاف بحيرة خالد بإمارة الشارقة، تفاصيل الجولة الأخيرة من بطولة العالم للزوارق السريعة للفورمولا 1 (جائزة الشارقة الكبرى)، والتي تنطلق دورتها الـ22 الجمعة تحت رعاية سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، وتختتم الأحد بالسباق الرئيسي الأخير في الموسم.
حضر المؤتمر الصحفي خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية، وحميد الكندي عضو مجلس إدارة النادي، والمروح العالمي للبطولة نيكولو جيرمانو، والمتسابقون ثاني وراشد القمزي( فريق أبوظبي) وأحمد الفهيم( الفيكتوري) والهولندي فرديناند زيندبيرجن( الشارقة) والسويدي أندرسون المتوّج سلفاً بلقب بطولة العالم.
ورحب المدفع بمشاركة 21 سائقاً يمثلون 10 فرق، يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة الأكبر والأبرز من نوعها في العالم على صعيد الرياضات البحرية، وذلك خلال «أسبوع الشارقة للبطولات العالمية»، مؤكداً أن «الإمارة الباسمة» مستعدة لتنظيم نسخة استثنائية كما هي عادتها على مدار 21 عاماً من تنظيم الجولة الأشهر في البطولة.
واعتبر أن دولة الإمارات هي روح بطولة العالم لزوارق الفورمولا 1، ولاسيما أن 3 فرق تمثلها مقابل 7 فرق من دول العالم كافة.
أثر مهم
ورأى أن الهدف من الاستضافة هو الترويج للإمارات والشارقة، معتبراً أنه تم ملاحظة الأثر السياحي والاقتصادي الجيد لمثل هذه البطولات على الشارقة.
وأضاف: «تحرص هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على تنظيم كبرى الفعاليات الدولية والبطولات العالمية في إمارة الشارقة، تجسيداً لالتزامها بتعزيز مكانة الإمارة كوجهة عالمية للرياضة والسياحة الرياضية».
وأكد حميد الكندي بدوره أن نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية يتطلع للظهور الجيد في الجولة عبر سائقي زورقي ( الشارقة).
ورأى أن جولة الشارقة دائماً ما تقدم الجديد للبطولة، إن كان في البر تنظيمياً، أو في بحيرة خالد فنياً.
ذكريات جميلة
وتذكر جيرمانو ذكريات البدايات في جولة الشارقة منذ النسخة الأولى عام 2009، وكيف تطورت، وكانت دائماً المفاجأة السارة للبطولة نسخة بعد أخرى.
وأشاد بالتعاون المميز بين هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة والاتحاد الدولي للرياضات البحرية (UIM F1H2O) والذي يثمر دائماً عن تنظيم رائع.
وأكد ثاني القمزي من جهته، سعيه للتألق مجدداً في جولة الشارقة التي صعد منصتها أكثر من مرة.
صراع وصافة
وبعد حسم السويدي جوناس أندرسون الذي وصل للنقطة 63 لقب بطولة العالم للمرة الثانية في تاريخه، يطغى صراع مركز الوصافة على أجواء سباق جائزة الشارقة الكبرى ( الجولة الختامية).
كما تتوجه الأنظار إلى الزوارق الممثلة للإمارات وعددها ثمانية، حيث يضم فريق الشارقة السائقين الهولندي فرديناند زيندبيرجن والفنلندي سامي سيليو، وفريق أبوظبي ثلاثة متسابقين هم شون تورنتي وراشد القمزي وثاني القمزي، وفريق الفيكتوري السائقين أحمد الفهيم وإيريك ستارك.
ويملك الهولندي فرديناند زيندبيرجن قائد زورق «فريق الشارقة» رقم «12»، والسويدي إريك ستارك قائد زورق «فريق الفكيتوري» رقم «4»، على حصد النقاط الـ20 الممنوحة للفائز في جولة الختام، لحسم منافسات وصافة الترتيب.
وتبدو حظوظ الهولندي فرديناند صاحب رصيد 39 نقطة، والسويدي ستارك (35 نقطة)، متقاربة في قدرة كل منهما على خطف الانتصار الأول له في الموسم الحالي، الكفيل بإحياء آمال كل منهما، لحسم المركز الثاني خاصةً أن فرديناند الذي لم يوفق على متن زورق فريق الشارقة في تسجيل أي من النقاط في الجولة الافتتاحية في إندونيسيا، نجح سريعاً في تقديم الأداء المطلوب منه، وصعود منصات التتويج في الجولات الأربع الماضية، بحلوله بالمركز الثاني في فرنسا، وثالثاً في كل من سباقي الصين وإيطاليا.
وأنهى السويدي ستارك على متن زورق «فريق الفيكتوري» جولة إندونيسيا في المركز الثالث، قبل أن يتراجع في جولة الصين التي أنهاها في المركز الرابع، ومن ثم حلوله بالمركز الخامس في كل من جولتي فرنسا وإيطاليا.
اللقب الأخير
ويتطلع فريق الشارقة إلى اللقب الأخير المتاح في صراع بطولة العالم للزوارق السريعة، بالمنافسة على لقب بطولة العالم للفرق.
ويدرك سائقا فريق الشارقة صعوبة المهمة، في ظل فارق الـ11 نقطة التي تفصل فريق الشارقة في المركز الثاني، عن فريق السويد متصدر الترتيب العام في هذه البطولة برصيد 65 نقطة.
ويتمسك فريق الشارقة بأمله الوحيد لحسم لقب بطولة العالم للفرق، في إنهاء سباق جائزة الشارقة الكبرى في المركزين الأول والثاني، الذي يضمن له الارتقاء إلى رصيد 89 نقطة، وحسم اللقب العالمي للفرق، بغض النظر عن نتيجة سائقي فريق السويد جوناس أندرسون وزميله في الفريق كالي فيبو.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42pwt9h3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"