عادي

رسمياً.. بوتين يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في 2024

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
بوتين يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
بوتين يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أنه «لا خيار آخر لديه» سوى الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في آذار/ مارس 2024، بعد نحو ربع قرن من وصوله إلى السلطة ونحو عامين من اندلاع الحرب مع أوكرانيا.

وقال بوتين لأحد قدامى المحاربين في أوكرانيا على هامش حفل في الكرملين «سأترشح للانتخابات الرئاسية»، مضيفاً «أدرك اليوم أنه لا خيار آخر سوى خوض الانتخابات».

وتسلم بوتين رئاسة روسيا من الرئيس السابق بوريس يلتسن في آخر يوم من عام 1999، ومنذ ذلك الحين شغل منصب الرئاسة لمدة أطول من أي حاكم آخر في روسيا، متجاوزاً فترة حكم ليونيد بريجنيف التي استمرت 18 عاماً.

وعقب تكريم بوتين جنوداً قاتلوا في أوكرانيا بمنحهم أعلى وسام عسكري في البلاد، وهو ميدالية النجمة الذهبية لأبطال روسيا، سأل ضابط برتبة مقدم يدعى أرتيوم تشوجا الرئيس عما إذا كان سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية. وقال تشوجا للصحفيين بعد الحدث «سوف يترشح».

وذكر أندريه كولسنيكوف مراسل صحيفة كوميرسانت في الكرملين إن الرئيس وافق على الترشح. ونقلت وكالات الأنباء الرسمية عن تشوجا قوله إنه سعيد للغاية بموافقة بوتين على الطلب، مضيفاً أن روسيا كلها ستؤيد القرار. أدلى بوتين بهذا التصريح في قاعة جورجيفسكي المذهبة، وهي جزء من قصر الكرملين الكبير.

ويحظى بوتين (71 عاماً) بدعم من الدولة، ووسائل الإعلام الحكومية، ما يرجح فوزه مجدداً بالرئاسة.

ويدافع أنصار بوتين عن ترشحه مشيرين إلى استطلاعات رأي مستقلة تظهر أنه يتمتع بمعدلات تأييد تزيد على 80 في المئة، ويقولون إن بوتين استعاد النظام وبعض النفوذ الذي فقدته روسيا خلال الفوضى التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye4f65vr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"