عادي

طلاب بيرو يشيدون بدعم الإمارات للشباب في العمل المناخي

15:20 مساء
قراءة دقيقتين
طلاب بيرو يشيدون بدعم الإمارات للشباب في العمل المناخي

دبي - وام

رسّخت دولة الإمارات مكانتها الرائدة في دعم الشباب وتمكينهم، وبصفة خاصة إشراكهم، وسماع صوتهم في جهود مكافحة تغير المناخ، إذ تتجاوز جهودها مجرد توفير منصة للأصوات الشابة في المناقشات المناخية المتماشية مع أهداف الأمم المتحدة لتشمل مبادرات نوعية مثل جائزة زايد للاستدامة التي تعترف بالمشاريع المستدامة المؤثرة والمبتكرة والملهمة التي تنفذها المدارس في جميع أنحاء العالم.

وجاء «COP28» ليشكل نافذة مثالية لدعم مثل تلك المبادرات، حيث حصلت مدرسة «لا ليبرتا» من بيرو على منحة بقيمة 100,000 دولار أمريكي في إطار جائزة زايد للاستدامة لتطوير مشروعها الذي يهدف إلى تحسين نوعية المياه في قناة موتشيكا في منطقة لاريدو.

وأعربت الطالبة المشاركة في المشروع، شيومارا إيما جوتيريز، عن إعجابها بنهج دولة الإمارات، قائلةً: «تدعم دولة الإمارات مشاريع الشباب المتحمسين لتحسين جودة البيئة في بلدنا ومجتمعنا».

وتناول المشروع الفائز، الذي شارك في فئة مدارس المرحلة الثانوية في الأمريكتين قضية التلوث الملحة في القناة التي يبلغ عمرها 3000 عام. وبحسب الطالب فيكتور إدواردو سانشيز، كانت القناة ملوثة بالمعادن الثقيلة، والنفايات العضوية، والمياه العادمة.

وأوضح سانشيز: «الحل الذي اقترحناه هو المعالجة النباتية، وهي عملية تستخدم أنواعاً مختلفة من النباتات، وخاصة الطحالب في هذه الحالة، حيث تمتلك هذه النباتات القدرة الرائعة على امتصاص الملوثات الموجودة في الماء، ومن ثم تحسين جودته».

وأكد سانشيز أهمية الفوز بالجائزة باعتبارها إنجازاً كبيراً وشهادة حقيقية على قوة العمل الجماعي «فهو لا يوفر لنا فرصة لتحسين نوعية الحياة في مجتمعنا فحسب، وإنما أيضاً يمكّن الطلاب والمعلمين على حد سواء من تعزيز مهاراتهم والمساهمة بشكل هادف في تحسين الوضع في منطقتنا».

كان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، قد كرم الفائزين بـ«جائزة زايد للاستدامة» خلال الحفل الذي أقيم في الثاني من ديسمبر ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي.

وحضر الحفل عدد من رؤساء الوفود المشاركين في «COP28» والوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8fprps

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"