عادي

النفايات البلاستيكية «نفط ثمين»

18:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النفايات البلاستيكية «نفط ثمين»

إعداد: مصطفى الزعبي

طور الباحثون من الجامعة التقنية بالتعاون مع جامعة روسكيلد الدنماركيتين، وعدد من شركاء الصناعة، تقنية جديدة يمكنها إنتاج الزيت من النفايات البلاستيكية التي لا يمكن إعادة تدويرها، ويمكن استخدام هذا الزيت في صناعة منتجات بلاستيكية جديدة واستخدمت هذه التقنية في منشأة تجارية جديدة بالدنمارك وأطلق على الإنتاج من التطوير «النفط الثمين».

وفي الدنمارك وحدها «بلد الدراسة»، يحرق 370 ألف طن من النفايات البلاستيكية كل عام، والذي يشكل جزءاً كبيراً من انبعاثات الكربون، وفقاً لوزارة البيئة الدنماركية.

وأكد العلماء أن هناك إمكانات خضراء هائلة في تطوير أساليب جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية أكثر مما يفعل الآن، وإذا تم تقليل كمية النفايات البلاستيكية غير المتجددة، فيمكن تقليل الحاجة إلى المواد الخام غير المتجددة اللازمة لإنتاج البلاستيك.

وقال الباحثون: «سعداء بالتقنية الجديدة للإمكانات الكبيرة لتكنولوجيا الانحلال الحراري بالنسبة للأجزاء البلاستيكية الأكثر نقاءً واختلاطاً، ويمكن لهذه العملية التعامل مع البلاستيك الذي ليس لدينا أي استخدامات أخرى له، وهذا يمكننا من إعادة البلاستيك الذي انتهى عمره الافتراضي إلى الاستعمال مرة أخرى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2w4jrxxc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"