عادي

شريحة أشباه موصلات على غرار «الليغو»

18:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شريحة على غرار مكعبات الليغو
أحد الباحثين يحمل الشريحة

إعداد: محمد عز الدين

ابتكر باحثون أستراليون في معهد نانو بجامعة سيدني، شريحة أشباه موصلات مصنوعة من السيليكون، تعمل على دمج الإلكترونيات مع المكونات الضوئية بسلاسة بالغة، توسع من نطاق ترددات الراديو، وتزيد من قدرة التحكم الدقيق في المعلومات داخل الشريحة.

وقال البروفيسور بن إغلتون، نائب رئيس الجامعة، والباحث الرئيسي في الدراسة: «تتميز الشريحة، بأنها مصنوعة باستخدام تقنية الضوئيات السليكونية المتطورة، بقدرات تكامل لأنظمة متنوعة على أشباه الموصلات، يقل عرضها عن 5 ملليمترات، وأنها أشبه ما يكون بتجميع مكعبات الليغو؛ حيث يتم دمج مواد جديدة من خلال التعبئة المتقدمة للشرائح الإلكترونية».

وأضاف: «تسهم الدائرة الضوئية داخل الشريحة في تحقيق عرض نطاق مثير للإعجاب بتردد 15 جيجا هرتز، للترددات القابلة للضبط، وتتميز بدقة طيفية تصل إلى 37 ميجا هرتز فقط، أي أقل من ربع واحد في المئة من إجمالي النطاق الترددي».

ويعتقد الباحثون أن رقائقهم يمكن أن تعيد تشكيل ضوئيات الميكروويف وأبحاث الضوئيات المتكاملة، مع تطبيقات تغطي الرادار المتقدم وأنظمة الأقمار الصناعية والشبكات والاتصالات السلكية واللاسلكية القادمة.

وأوضح البروفيسور إغلتون: «تلعب المرشحات الضوئية للميكروويف، دوراً حاسماً في تطبيقات الاتصالات والرادار الحديثة، ما يوفر المرونة لتصفية الترددات المختلفة بدقة، وتقليل التداخل الكهرومغناطيسي، وتعزيز جودة الإشارة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mns9632

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"