عادي
لتحفيز الجهود المجتمعية لإزالة العقبات أمامهم

«إقامة دبي» تدعم أصحاب الهمم بخمسة كتب جديدة

18:49 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: سومية سعد

أعلنت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، توقيع الإصدار الخامس كتاب «يد قوية» ضمن سلسلة كتب أصحاب الهمم التي تحمل عنوان «سأكون ما أريد»، وهي إصدارات تستهدف هذه الفئة المهمة في المجتمع، بما يسهم في تيسير الحياة عليهم وتحقيق توجهات «إقامة دبي» في دعمهم.

وأشارت الإدارة إلى أن الكتب الجديدة تتناول فصولاً ملهمة من حياة أولئك الموظفات المتميزات. والكتب هي «حكاية حوّاء» و«خطوات لطيفة» و«منار»، «حلّق مع الريح» «يد قوية» وهذه السلسلة شريحة أصحاب الهمم من أهم الشرائح التي تحتاج إلى تكاتف الجهود الوطنية كافة لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في إعطائهم دورهم عنصراً فاعلاً في بناء الوطن، وخلق مجتمع ومدن صديقة لهم.

وقالت الإدارة إن مكتبة رواق بالإدارة تتضمن تجربة تهدف إلى دعم الجهود المجتمعية، لإزالة العقبات على اختلاف أشكالها، التي تواجه أصحاب الهمم في مختلف المجالات، بعد إدراك حجم المعاناة التي يمرون بها، ولا يدركها من حولهم بسهولة.

ويحكي الكتاب الأول «حكاية حوّاء»، أن الموظفة «حواء أهلي» لم تمنعها إعاقتها النطقية والسمعية من أن تكون من الموظفات المتميزات في«إقامة دبي». جهود حواء المخلصة كانت محل تثمين «إقامة دبي» التي شجعتها للترشح في جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، وكانت هذه الجائزة دافعاً لها ولأصحاب الهمم وعرفاناً بدورهم الأساسي في المجتمع، كما حصدت حواء عدداً من شهادات الشكر من الإدارة وعدد من الجهات الخارجية ومنها حصولها على «الموظفة المتميّزة» عامي 2005 و 2007، وشهادة تقدير من مجلس إدارة نادي دبي للرياضات الخاصة.

أما الكتاب الثاني «خطوات لطيفة»، فيتحدث عن موظفة جسدت الاستمرارية في مشروعها وخطواتها، حيث أصيبت لطيفة السويدي بالحصبة بعد أسبوع واحد فقط من الولادة، كأحد مضاعفات الولادة المتعسرة التي مرت بها، والتي أدت بدورها إلى مضاعفة أكبر تمثلت في شلل نصفي يصيب أطرافها السفلية.

وتناول الكتاب الثالث قصة الموظفة «منار الحمادي» التي فقدت البصر منذ الطفولة، ويستعرض رحلة البصيرة التي جعلت «منار» اسماً على مسمّى رغم مصادفة اختيار الاسم، فهي الإنسانة التي تشعّ وتقود، من دون أن يكون موضوع البصر في كل ذلك سوى مجرد عنصر ثانوي غائب أمام العنصر الأكبر الذي يركز عليه الكتاب، عنصر الإصرار، وما يرافقه من رغبة بالحياة، والاستكشاف والفضول المستمر، فمنذ اليوم الأول الذي جاءت فيه منار إلى هذا العالم، وهي لا تعي الفكرة السهلة التي يعرفها جميع الناس عن البصر والرؤية والنظرات، هي لم تعرف الوجوه يوماً.

اما الكتاب الرابع «حلّق مع الريح» فيتحدث عن الموظفين.

وتختتم السلسلة بكتاب «يد قوية» لعباد خالد عباد، ويحكي عن تجربته المهنية وما حققه من إنجازات خلال مسيرته التعليمية والمهنية التي تعلم منها الكثير، حتى استطاع الاعتماد على نفسه وكيفية تطوير الذات والقدرة على إثبات ذاته، حيث استطاع بإرادته القوية والطموحة أن يثبت مكانته في المجتمع بنجاح. كما تحدث عن حياته منذ طفولته كيف استطاعت أسرته تقبّل موضوع وجود طفل من أصحاب الهمم بينهم. موضحاً المسؤولية الكبيرة التي كانت تتحمّلها الأسرة، وكيف استطاعت بإيمانها ويقينها أن تصنع من هذا الطفل رجلاً قوياً وطموحاً قادراً على تحمّل أعباء الحياة، حتى أصبح موظفاً له مكانته المرموقة في المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xrv9dzm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"