«وسط البلد».. شخصيات حقيقية وحوار واقعي

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

من ألوان الدراما التلفزيونية، تُعرف «السوب أوبرا» بأنها المسمى الذي يُطلق على المسلسلات الطويلة المتعددة الحلقات، والتي تتناول قصصاً اجتماعية تلتحم مع حياة الناس الواقعية، وكانت تُعرض في وسط النهار كي تتابعها ربات البيوت؛ لكن مع ما نشاهده اليوم من مطّ وتطويل للمسلسلات، خصوصاً تلك الآتية إلينا من تركيا، وتتم دبلجتها، أو تحويلها إلى مسلسلات عربية، وتتجاوز بحلقاتها المئة حلقة، لم يعد هناك تمييز بين مسلسل «سوب أوبرا» وأي مسلسل آخر، ولم تعد مشاهدة هذه النوعية مقتصرة على ربات البيوت فقط.

«وسط البلد» مسلسل تم تصنيفه بأنه «أول سوب أوبرا مصرية»، حين أطلقته قناة «إم بي سي مصر»، ما جعلنا نعتقد أننا أمام مسلسل يكثر فيه «الرغي»، وتكرار الكلام والأحداث بلا ضرورة درامية، لمطّ الحلقات واستمرار العرض لأيام وأشهر، وربما سنوات.. والحلقات الأولى زادت من تأكيد هذا الإحساس لدى المشاهدين، حيث بدا الإيقاع بطيئاً، والأبطال أغلبيتهم من الشباب والوجوه الجديدة، وحتى النجوم ليسوا من الوجوه الدائمة التواجد والحضور على الشاشة؛ فظلموا وظلمنا المسلسل، لنكتشف لاحقاً، أنه تجربة ناجحة وتستحق الإشادة.

ما أثبته «وسط البلد» أن كل فريق عمل يحترم المهنة، ويبذل مجهوداً كبيراً لتقديم مسلسل مكتمل لجمهوره، يستحق الاحترام والتقدير والمتابعة، وأن نتحدث عنهم لنشجعهم على تقديم المزيد. وكما قال المخرج أحمد شفيق، المشرف على إخراج المسلسل، فإن هذا المسلسل تعمّد إتاحة الفرصة أمام عدد كبير من الوجوه الشابة والجديدة ليثبتوا جدارتهم، ويقدموا أفضل ما لديهم، سواء من ممثلين وقفوا أمام الشاشة، أو عاملين خلفها في الإنتاج، والكتابة، والإخراج، وغيرها.

مسلسل حلقاته قصيرة إذا شاهدتها على المنصات أو المواقع بلا فواصل دعائية، يحمل الكثير من الرموز والقيم والمعاني، تشعر بأنها تشبه في مجملها، أو في بعضها، قصصاً صادفتها أو عرفتها، والشخصيات حقيقية جداً، والحوار واقعي يمكنك تصديقه، والأهم أنه لا يقدم أية شخصية باعتبارها «ملائكية» معصومة من أي خطأ، حتى الجدة زينات، التي تؤديها باقتدار الفنانة سميرة عبد العزيز، تحكم بغير عدل أحياناً، وتصيب في مواقف وتخطئ في بعض قراراتها.

شخصيات من لحم ودم، وتطورات تجبرك على مواصلة المشاهدة باستمتاع، ونجاح يُنسب لأحمد شفيق، ولكل فريق الإخراج، كذلك التأليف الذي أشرف عليه أمين جمال، سيناريو وحوار شريف يسري، وبطولة جمال عبد الناصر، وسماح السعيد، وعدد كبير من الممثلين والشباب.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a9w4tey

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"