عادي

مقتل 5 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
مقتل 5 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية
مقتل 5 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية
رام الله - أ ف ب
قتل خمسة فلسطينيين، الأحد، خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم للاجئين في طولكرم بشمال الضفة الغربية، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
وقالت الوزارة، إن «حصيلة شهداء طولكرم ترتفع إلى خمسة» بعد وصول قتيلين إلى مستشفى ثابت ثابت.
وأوضحت الوزارة، في بيانات منفصلة، أن القتلى هم وليد عبد الرازق زهرة (22 عاماً)، وأسعد فتحي أسعد (33 عاماً)، وجهاد عمارنة (23 عاماً)، وغيث شحادة (19 عاماً)، ومحمود جابر (21 عاماً).
وقال أمين خضر، مدير مستشفى ثابت ثابت في مدينة طولكرم، لوكالة فرانس برس، إن «خمسة أشخاص وصلوا إلى المستشفى مصابين، أحدهم في الرأس».
وشنّ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية ليلاً على مدينة طولكرم ومخيمها الملاصق، إضافة إلى مخيم نور شمس للاجئين القريب منها، وفق ما أفاد سكان وشهود وكالة فرانس برس.
وانسحب الجيش صباحاً «مخلّفاً دماراً هائلاً في الشوارع الرئيسية» في نور شمس، وفق المصادر ذاتها.
من جهته، أكد الجيش الإسرائيلي، في بيان، أنه نفّذ في طولكرم عمليات جوية استهدفت «عدداً من المجموعات المسلّحة التي أطلقت النار وألقت متفجرات وهدّدت حياة القوات».
وأوضح أنه خلال العملية «قتل أربعة على الأقل وأصيب آخرون»، مشيراً إلى توقيف أربعة أشخاص، ومصادرة كميات من الأسلحة.
ويركز الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية على شمال الضفة الغربية، وتحديداً في مخيمات طولكرم ونور شمس وجنين وبلاطة القريب من نابلس.
وتصاعد التوتر والعمليات العسكرية في الضفة الغربية عقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
ومنذ ذلك الحين، قتل 280 فلسطينياً على الأقل بنيران الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين في الضفة الغربية، وفقاً لأرقام وزارة الصحة.
واندلعت الحرب في غزة عقب هجوم غير مسبوق شنّته حماس انطلاقاً من القطاع على غلاف غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصاً معظمهم من المدنيين، قضت أغلبيتهم في اليوم الأول، وفق أرقام السلطات الإسرائيلية.
رداً على ذلك، نفذت إسرائيل عمليات قصف مكثفة على القطاع، وأطلقت هجوماً برياً، ما أدى إلى مقتل 18800 شخص على الأقل أغلبيتهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحماس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry7fmzk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"