عادي
ترحيب رباعي بالمشاركة في حوار أممي جديد من دون شروط

باتيلي: ليبيا تمتلك إطاراً قانونياً ودستورياً لإجراء الانتخابات

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي إن ليبيا تمتلك إطاراً قانونياً ودستورياً لإجراء الانتخابات، لافتاً إلى أن القوانين الانتخابية المعتمدة من مجلس النواب تعتبر قابلة للتنفيذ بحسب مفوضية الانتخابات، فيما أعلن رئيسا حكومة الوحدة المنتهية ولايتها،عبد الحميد الدبيبة، ومجلس الدولة، محمد تكالة، ونائبا المجلس الرئاسي علي اللافي وموسى الكوني، دعمهم لاجتماع الأطراف السياسية الخمسة الذي دعت إليه الأمم المتحدة، من أجل حل الأزمة السياسية والمرور نحو الانتخابات.

وفي إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين قال باتيلي إن رئيس البرلمان، عقيلة صالح، اشترط التركيز على تشكيل حكومة جديدة ورفض مشاركة الدبيبة في الحوار المرتقب.

وأوضح باتيلي أن القائد العام للقوات المسلحة، المشير خليفة حفتر، أبدى استعداده للمشاركة في الحوار، ولكنه اشترط مشاركة حكومة الاستقرار في الحوار المرتقب.

وأكد باتيلي أن رئيس حكومة الوحدة، عبدالحميد الدبيبة، رفض أن يناقش الحوار المرتقب إجراء أي مناقشات حول تشكيل حكومة جديدة، لافتاً أن الدبيبة ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة، تقدما بأسماء مرشحيهما المشاركين في الاجتماع التحضيري للحوار.

وأشار إلى أن تشكيل حكومة موحدة لقيادة البلاد نحو الانتخابات لن يتحقق إلا بتصرف كبار القادة بمسؤولية.

وعن أوضاع المهاجرين غير الشرعيين، قال باتيلي إن طرد المهاجرين من ليبيا ما زال مستمراً وظروف مقار الاحتجاز سيئة.

من جهة أخرى، خلص اجتماع تشاوري بين رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة ونائبي رئيس المجلس الرئاسي عبدالله اللافي وموسى الكوني ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة إلى دعم جهود باتيلي بشأن الاجتماعات المزمع انعقادها للأطراف الأساسية الخمسة.

وأكد بيان صادر عن القادة الأربعة، عقب اجتماعهم أمس في طرابلس على أهمية التعامل بإيجابية وجاهزية للاجتماعات التحضيرية دون أي شروط مسبقة تغليباً للمصلحة العامة.

وأشار البيان، إلى «تعثر تنفيذ الانتخابات للإشكاليات الحاصلة في القوانين الانتخابية من حيث الخلافات القانونية والسياسية حولها»، فإنه أكد أن الحل يكمن في إيجاد قوانين انتخابية عادلة ونزيهة. وطالب البيان جميع الأطراف بالترفع عن أي حساسيات ذات بعد جهوي أو فئوي، داعياً «كافة الليبيين إلى الوقوف موحدين في مواجهة أي طرف محلي أو دولي يحاول مصادرة حقهم في إجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/th4tehdw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"