عادي

إسرائيل تواصل تدمير غزة والمدارس والمستشفيات في دائرة القصف

01:58 صباحا
قراءة 3 دقائق
فلسطينيون يتفقدون مبنى مدمر بعد غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات (أ ب)

واصلت إسرائيل حربها التدميرية في قطاع غزة، أمس الاثنين، وكثفت قصفها الجوي والبري والبحري، في اليوم ال73 للحرب، مخلفة مئات الضحايا، ومرتكبة المزيد من المجازر بحق المدنيين، ليرتفع عدد الضحايا إلى 19453 قتيلاً و52286 مصاباً، وعادت القوات الإسرائيلية إلى استهداف المستشفيات والمدارس التي تؤوي عشرات آلاف النازحين، فيما تواصلت المعارك الضارية بين الجيش الإسرائيلي، والفصائل الفلسطينية، في مختلف محاور التوغل، وأوقعت خسائر فادحة في صفوف الجانب الإسرائيلي الذي اعترف بمقتل خمسة من عسكرييه، هم ثلاثة ضباط وجدنيان.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الاثنين، مقتل 110 أشخاص في غارات إسرائيلية، شمال قطاع غزة، منذ أمس الأول الأحد.

وقالت وزارة الصحة في بيان «50 قتيلاً حتى الآن في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بقصف منازل.. في جباليا»، موضحة «ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي لمنازل في جباليا، أمس الاثنين، إلى 110»، ولا يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض.

الصورة

وعادت القوات الإسرائيلية مجدداً لاستهداف مستشفى الشفاء أكثر من مرة، أمس الاثنين، حيث قتل عدد من المدنيين، وأصيب آخرون، جراء قصف الطائرات الإسرائيلية مبنى الجراحات التخصصي. وأظهرت صور التقطتها وسائل الإعلام في قطاع غزة، الدمار الذي لحق بمجمع ناصر الطبي، في خان يونس جنوب القطاع، إثر قصف إسرائيلي، امس الأول الأحد، أدى إلى مقتل طفلة. ويضاف مجمع ناصر الطبي إلى سلسلة استهدافات الجيش الإسرائيلي للمرافق الصحية في قطاع غزة، بعدما كان اقتحم، في الأيام الماضية، مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، ونكّل بالجرحى والنازحين، وفق وزارة الصحة بغزة. وحذرت وزارة الصحة في غزة «من ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجزرة أخرى في مستشفى العودة بجباليا». كذلك قتل، وأصيب العشرات في قصف نفذته القوات الإسرائيلية على المناطق الشرقية والشمالية، في خان يونس، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية. كما هزت انفجارات عنيفة أجواء المنطقة الوسطى لقطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، امس الاثنين، أن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ارتفعت إلى 19453، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول. وأضافت الوزارة في بيان، أن عدد المصابين ارتفع ليصبح 52286 جريحاً.

من جهة أخرى، تواصلت الاشتباكات والمعارك الضارية بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، في مختلف محاور القتال في قطاع غزة، ونشرت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس»، مقطع فيديو وثق عملية استهداف سيارة جيب إسرائيلية من نوع «همر»، بصاروخ «كورنيت» مضاد للدروع شمال شرق بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. وأظهرت المشاهد رتلاً من الآليات والمدرعات وناقلات جند الإسرائيلية في شمال شرق بيت لاهيا، ولدى مروره أطلق عناصر «القسام» صاروخ «كورنيت» وأصابت سيارة جيب من نوع «همر»، ودمرتها.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، مقتل 5 جنود إضافيين، وإصابة آخر خلال الاشتباكات في قطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إن الجندي الخامس القتيل هو «الرقيب احتياط ليدور يوسف كرفاني، البالغ من العمر 23 عاماً، الذي يتبع كتيبة الهندسة 8163 من قيادة المنطقة الجنوبية. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق، أمس الاثنين، أيضاً مقتل 4 من جنوده، خلال معارك، يوم أمس الأول الأحد، في قطاع غزة. وبهذا يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 459 قتيلاً، وفق ما أعلن المتحدث باسم الجيش. وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء العملية البرية في غزة إلى 127 قتيلاً.

إلى ذلك، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان له، أمس الاثنين، تدمير بنية تحتية عسكرية وأنفاق في منطقة بيت حانون شمال القطاع. وقال في البيان: «الفرقة 252 استكملت مهمتها في منطقة بيت حانون، مقاتلو الفرقة دمّروا البنى التحتية العسكرية، والأنفاق تحت الأرض الرئيسية في المنطقة، وقضوا على العديد من المسلحين».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu62ecxb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"