عادي

افتتاح مشروع وحدة التكرير الرابعة بالبصرة بطاقة 70 ألف برميل يومياً

19:34 مساء
قراءة دقيقتين
وزير النفط العراقي خلال افتتاحه مشروع إنجاز وحدة التكرير الرابعة
مشروع وحدة التكرير الرابعة

بغداد: زيدان الربيعي

أكد حيان عبد الغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي، السبت، عزم وزارته بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام المقبل، بعد إنجاز عدد من المشاريع المهمة في قطاع التصفية.

جاء ذلك خلال افتتاحه مشروع انجاز وحدة التكرير الرابعة بطاقة 70 ألف برميل باليوم في شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة.

وقال عبد الغني في كلمة خلال الاحتفالية ووزعها مكتبه الإعلامي وحصلت «الخليج» على نسخة منها: إن «تشغيل هذه الوحدة سيوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية ومنها، النفثا، زيت الغاز، الكيروسين، الغاز السائل، وغيرها لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية».

وأشار إلى أن «المشروع كان ضمن أولويات البرنامج الحكومي وتم إنجازه في مدة قياسية من قبل الجهد الوطني بعد تلكؤ الشركات الأجنبية»، مشيداً، «بالجهد الوطني المتمثل بالعاملين في شركة مصافي الجنوب والجهات الساندة التي تمكنت من تجاوز جميع الصعوبات والمعوقات التي رافقت مراحل تنفيذ المشروع خلال السنوات الماضية».

تغطية الحاجة المحلية

من جانبه، قال حسام حسين ولي، مدير عام شركة مصافي الجنوب، أن «الشركة أوفت بالتزاماتها للحكومة والوزارة بإنجاز المشروع ضمن الفترة المخطط لها»، مؤكداً أن «إنتاج هذه الوحدة من المنتجات النفطية سوف تغطي جزءاً كبيراً من الحاجة المحلية وخصوصاً زيت الغاز والكيروسين، وأن الشركة تسهم من خلال مشاريع زيادة الطاقة التكريرية الوصول إلى تغطية الحاجة المحلية والارتقاء بنوعية المنتجات النفطية».

فيما قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية: إن «افتتاح الوحدة الرابعة بطاقة (70) ألف برميل يومياً، سوف يسهم في رفع الطاقة التكريرية الكلية لشركة مصافي الجنوب إلى 280 ألف برميل يومياً»، موضحاً، أن «المرحلة القليلة ستشهد افتتاح وحدة الازمرة لتحسين نوعية المنتجات في المصفاة، إلى جانب المضي بإنجاز مشروع (FFC) الذي يعد من المشاريع الواعدة، ويمثل نقلة نوعية في الارتقاء بالمنتجات النفطية إلى (يورو 5)».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/8j5pcd4j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"