عادي
عام حافل بالمؤتمرات والمعارض

حصاد 2023.. دبي تخطو بفعالياتها إلى العالمية

10:13 صباحا
قراءة 5 دقائق
إعداد: حمدي سعد

حقق قطاع المعارض والفعاليات في دبي، خلال عام 2023 مزيداً من النجاحات، مدعوما باستضافة أحداث عالمية كبرى، على رأسها مؤتمر «كوب28»، و«القمة العالمية للحكومات»، وغيرهما من الفعاليات العالمية الكبرى، التي انطلقت من المدينة وأبرزها: «جيتكس جلوبال»، و«جلفود»، و«الخمسة الكبار»، وغيرها.

ويمثل قطاع المعارض والفعاليات في دبي أحد أهم القطاعات مساهمة في ناتج الإمارة الإجمالي، فيما يسهم في دعم العديد من القطاعات الأخرى، وأهمها السفر والضيافة والتسوق والخدمات.

تتمتع دبي ببنية عالمية المستوى لاستضافة أكبر الفعاليات العالمية في مركز دبي التجاري العالمي، وفي «مدينة اكسبو» و«أرينا فيستيفال سيتي»، وغيرها من المرافق الكبرى، إضافة إلى بنية المعارض والفعاليات في الفنادق الكبرى في المدينة التي تستضيف عشرات المؤتمرات والمعارض على مدار العام.

وتعد دبي وجهة عالمية للعديد من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات العالمية المرموقة، وموقعاً مثالياً لسياحة الأعمال في القطاعات الحيوية التي تشمل التكنولوجيا والاتصالات والاستدامة، والأغذية والرعاية الصحية والطاقة والإنشاءات والعقارات، فيما يؤدي قطاع المعارض والفعاليات دوراً محورياً في تعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية ووجهة لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.

الصورة

واختتم قطاع الفعاليات العام بالحدث العالمي «كوب28»، الذي بدأت فعالياته في دبي في الفترة بين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، حتى 12 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بمشاركة أكثر من 70 ألف شخص من نحو 200 دولة، حيث نجحت دولة الإمارات بقيادة توافق دولي حول قضايا الاستدامة وحماية المناخ.

واستضافت دبي، أكبر تجمع حكومي من نوعه عالمياً بمشاركة 150 دولة، بين 13 – 15 فبراير/ شباط في دبي، في «القمة العالمية للحكومات» التي جمعت 20 رئيس دولة وحكومة، وأكثر من 250 وزيراً، و10 آلاف من المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين وصنّاع القرار، ورواد الأفكار، والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية ،من مختلف دول العالم، لتبادل الخبرات والمعارف والأفكار، التي تسهم في تعزيز التنمية والازدهار حول العالم.

كما استضافت المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية في نوفمبر وديسمبر 2023، بمشاركة أكثر من 4500 مسؤول حكومي بقطاع الاتصالات في العالم، فيما يعد الحدث بمثابة منتدى لصنع القرار للحكومات والهيئات ذات العلاقة، ومنصة لمراجعة اللوائح والمعاهدات الدولية، ومناقشة القضايا الرئيسية ذات التأثير العالمي في الراديو والاتصالات الراديوية والأقمار الصناعية، وغيرها من المجالات المتصلة.وشهد «مركز دبي التجاري العالمي»، خلال الربع الأول من عام 2023، تنظيم العديد من المؤتمرات والمعارض الهامة، مع عودة اقتصاد دبي إلى مستويات ما قبل الجائحة، فيما كان للمركز دور كبير في دفع الزخم لاقتصادي الإمارة. واستضاف المركز، خلال الربع الأول، سلسلة من الفعّاليات التي تغطي مجموعة من القطاعات، ما رسخ مكانة دبي إحدى أفضل الوجهات لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في العالم.

واستضاف المركز مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات) بنسخته ال 28، والمتخصص في قطاع الصيدلة في الفترة من 10 إلى 12 يناير/ كانون الثاني، مدفوعاً بالنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر عام 2022، والذي شهد توقيع صفقات تجارية بقيمة إجمالية بلغت 5.1 مليار درهم.

وشهد الربع الأول تنظيم النسخة الثانية من عالم القهوة والمعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة «إنترسيك»، ومعرض ومؤتمر «الصحة العربي»، أكبر تجمع لمتخصصي الرعاية الصحية في المنطقة وشمال إفريقيا، ومؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان، ومعرض طب الأسنان العربي (إيدك)، أكبر مؤتمر ومعرض علمي سنوي لطب الأسنان في العالم، بنسخته ال 23.

وانطلق معرض «جلفود»، التجاري السنوي، الأكثر تأثيراً في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات، ومؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر (دبي ديرما).واستضاف المركز معرض الشرق الأوسط للطاقة، تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية، مستعرضاً مستقبل الطاقة، ضمن 5 قطاعات رئيسية، فيما نجح المعرض في توقيع صفقات تجارية تزيد قيمتها على 2.5 مليار درهم بدورة 2022.

وانطلق معرض فنون العالم دبي، خلال الفترة 9 إلى 12 مارس/ آذار، والدورة ال 19 من معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير (ديهاد)، ومعرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك)، الفعّالية الأبرز على مستوى المنطقة.

وشملت قائمة الفعّاليات التي استضافها «المركز»، معرض الشرق الأوسط للإضاءة، ومعرض «بريك بالك»، ومعرض الشرق الأوسط للتصميم الداخلي للطائرات، ومعرض ومؤتمر الشرق الأوسط لصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات، والقمة العالمية الشرطية، ومعرض دبي الدولي للخيل.

وشهد المركز نمواً ملحوظاً خلال العام في الفعاليات والمعارض الرئيسية مثل معرض «جيتكس جلوبال»، ومعرض «عرب لاب+»، ومعرض «الخمسة الكبار».

ويسهم قطاع المعارض والفعاليات في دبي في تسهيل الوصول إلى الأسواق العالمية، وتعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية والمساهمة بشكل فعال في النمو المستمر لدبي كوجهة عالمية لسياحية الأعمال.

وشهد شهر سبتمبر/ أيلول، انطلاق معرض إعادة تدوير البلاستيك، ومعرض مستلزمات النوم، ومعرض الشرق الأوسط للواصق والطلاء والمواد العازلة ومعرض عروس الخليج ومعرض «الشرق الأوسط للوحات والتصميمات الإعلانية»، ومؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي الثامن للأمراض الجلدية وطب التجميل ومعرض الفوركس.

واستضافت دبي «عرب لاب»، الذي يُعتبر منصة رائدة في مجال المختبرات والتحليلات ومعرض الإمارات للوظائف (رؤية)، والذي يُعتبر من أكبر الفعاليات الرئيسية لتمكين الشباب الإماراتي، ليوفر ملتقى للتواصل والتوظيف وتنمية المهارات، ويساهم في مساعدة الشركات على تحقيق أهداف التوطين.

وأقيم معرض «أوتوميكانيكا دبي»، أكبر معرض تجاري عالمي لخدمات ما بعد البيع للسيارات في الشرق الأوسط، خلال الفترة (2 - 4 أكتوبر)، بمشاركة أكثر من 55 دولة لعرض أكثر من2000 منتج.

وانعقد معرض الشرق الأوسط الزراعي، أكبر معرض تجاري وزراعي في المنطقة، ووفر منصة تستعرض جميع ما يتعلق بزراعة المحاصيل وتربية الأحياء المائية والبستنة وتربية الحيوانات.

ونظم معرض «إكسبو أصحاب الهمم» في الفترة (9 - 11 أكتوبر)، بهدف الارتقاء بحياة أصحاب الهمم، لاسيما وأن منطقة الشرق الأوسط يعيش فيها نحو 50 مليون من أصحاب الهمم.

وإقيم معرض التكنولوجيا الأضخم «جيتكس جلوبال» بنسخته ال 43، والذي يُمثل علامة فارقة في مسيرة نجاح دبي باستقطاب 170 ألف مشارك، منهم 40% من مختلف دول العالم المتميزة في التكنولوجيا، وتحقيق عائد اقتصادي قدره 2.6 مليار درهم، فيما يعد الحدث التكنولوجي الأكبر، والأكثر شمولاً في العالم بالقطاع.

وانعقدت «قمة ومعرض الموارد البشرية» في الفترة (24 - 25 أكتوبر)، منصة للحوار ومُلتقى للمختصين، الذين يتطلعون إلى اكتشاف أحدث التقنيات والتوجهات والتغييرات التي يشهدها قطاع الموارد البشرية.

وعاد معرض «بيوتي وورلد ميدل إيست»، أكبر معرض تجاري دولي في قطاع التجميل في المنطقة، إلى دبي في نسخته ال 27 في الفترة (30 أكتوبر - 1 نوفمبر)، إضافة إلى عودة المعرض الدولي لمستلزمات وحلول التعليم بذات الفترة.

وفي شهر نوفمبر 2023 انطلقت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي العاشر لطب العائلة، والملتقى السنوي لطب الأشعة، ومؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن بمشاركة 2500 مشارك، ونحو 50 متحدثاً وخبيراً بالقطاع الصحي.

وانطلقت فعاليات معرض «جلفود للتصنيع» أضخم فعالية تجارية متخصصة في ابتكارات المكونات الغذائية وحلول الآلات لقطاع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا بمشاركة أكثر من1600 شركة عارضة من أكثر من 60 دولة.

وشكّل معرض «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية، والذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، أكبر معرض للاستدامة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة في المنطقة، خلال شهر نوفمبر، أكبر حدث في قطاع الطاقة بالمنطقة وإفريقيا ومعرض «عالم الورق في الشرق الأوسط».

واستضافت دبي معرض «الخمسة الكبار»، الذي يغطي المنطقة وإفريقيا وجنوب آسيا، في قطاع البناء والإنشاءات منذ 4 عقود، بمشاركة نحو 68 ألف مشارك من أكثر من 150 دولة، ونحو 2200 شركة عارضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/k2utnt43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"