عادي

الرئيس الصومالي يشيد بدور قوات حفظ السلام الإفريقية

02:01 صباحا
قراءة دقيقتين

أشاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بالمهمة التي قامت بها قوات حفظ السلام الإفريقية، خلال ولايتها التي استمرت 16 عاماً في الصومال، في وقت اعتقلت فيه قوات الأمن الصومالية 8 أشخاص بينهم أجنبي لتورطهم في الإرهاب.

فقد أشاد الرئيس الصومالي بقوات حفظ السلام الإفريقية خلال إجابته عن أسئلة المواطنين المتعلقة بالوضع السياسي والاقتصادي والأمني في الصومال.

وأشار خلال نقاش مفتوح نظمه منتدي «منبر» بالعاصمة مقديشو أمس الخميس إلى جهود بلاده في الحرب ضد مليشيات الشباب الإرهابية، وانسحاب قوات حفظ السلام الإفريقية، وإنجازات حكومته في الإعفاء من الديون، والانضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا، إضافة إلى رفع حظر السلاح المفروض على الصومال.

مضيفاً «لقد كانت قوات حفظ السلام الإفريقية معنا منذ أكثر من 16 عاماً، ولعبت دوراً مهماً في تشكيل وضعنا الأمني. مات العديد من عناصرها لمجرد مساعدتنا على استعادة استقرارنا، ونحن ممتنون إلى الأبد لهذه القوات الشجاعة».

وأعرب عن ثقته بأن الصومال سوف يحرز تقدماً في الحفاظ على مسؤولياته الأمنية، قائلاً: لدي ثقة تامة بأن أمني الشخصي سيحظى بحماية القوات الصومالية. مضيفاً أنه أول رئيس صومالي يحظى أمنه بحماية كاملة من قبل الجيش الوطني الصومالي منذ انهيار البلاد، مشدداً على أن الشعب الصومالي بحاجة إلى حل مشاكله وخلافاته السياسية والاجتماعية دون وساطة أخرى، قائلاً إن الصومال لا يحتاج إلى الوساطة لحل مشاكله، نحن بحاجة إلى حل مشاكلنا، منذ عام 1992 والمجتمع الدولي يقف معنا، ويقدم لنا الدعم، لكن الحل لا يكمن في الدول الأجنبية.

من جانب آخر، أعلن جهاز الأمن والمخابرات الصومالي أنه تم القبض على 8 أشخاص بينهم أوغندي متهمون بالتورط في التعامل مع المليشيات الإرهابية. وذكر جهاز الأمن والمخابرات الصومالي أنه تم القبض عليهم أثناء نقلهم بضائع إلكترونية إلى المناطق التي تحت سيطر الإرهابيين، ويجري التحقيق معهم. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2t8wmef9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"