عادي
رسائل لأجيال المستقبل

عالم محمد بن راشد.. من الصحراء إلى الفضاء

00:02 صباحا
قراءة 8 دقائق

يجود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد وهو الكريم بمشاركة تجاربه في الحياة، بل ويحرص على أن تكون رؤاه وقيادته جزءاً من مكتبة التاريخ، لمَ لا وهو يرى أمامه المنجزات في دبي الحبيبة، وفي دولته التي يفتخر بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الفارس الحالم الذي حقق من أحلامه الكثير، يريد أن يكون من بين الشباب المعاصرين لعهده اليوم حالمون يحققون في المستقبل أحلام أمتهم ووطنهم.

لا يريد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن يروي قصص القائد والحاكم، بقدر ما يريد أن تكون قصص الإلهام وعصارات الخبرات، هدية للبشرية.

الصورة

وبعد «رؤيتي» 2006، المرجع في فن الإدارة والتنمية والتطوير والتميز والقيادة، و«أربعون قصيدة من الصحراء» 2011، و«روح الاتحاد» 2012، و«ومضات من فكر» 2013، و«ومضات من حكمة» 2015، وبعد «ابتهالات» 2016، و«تأملات في السعادة والإيجابية» 2017، وديوان «زايد» 2018، و«قصتي» 2019 التي شكلت نتاج فكر وثقافة، وفلسفة حياة وقيادة ونجاح، حان دور جيل آخر، ليسمع القصّة، ويستقي من معين الفكر والحكمة.


إقرأ الملحق كاملاً: محمد بن راشد آل مكتوم.. 18 عاماً من الحكم والحكمة


  • 5 قصص مُلهمة

في يناير/ كانون الثاني 2021، أطلق المكتب الإعلامي لحكومة دبي مجموعة قصصية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحمل عنوان «عالمي الصغير» يشارك سموه من خلالها ملايين الأطفال في الإمارات والوطن العربي والعالم ذكريات من سنوات طفولة وشباب سموه، والدروس التي تعلمها من التجارب والمواقف المختلفة التي شكّلت نظرته للحياة ورؤيته للتعامل مع ما تحمله من فرص وتحديات، وذلك ضمن قالب قصصي جذّاب ومشوّق يناسب الجمهور المستهدف بهذا العمل وهم النشء من سن 6 إلى 9 سنوات.

حكايات «عالمي الصغير»، قصص يرويها صاحبها من سيرة حياته وتجربته ويومياته.. يرويها لأبنائه وأحفاده من جيل يراهن سموه عليه.. لكل طفل عربي، ليعلم أن التحديات قصص نرويها، فتغرس مواقف حية وقيماً سامية، بالاجتهاد والسعي مبكراً وراء تحقيق الأماني.

وعلى الجيل الجديد أن يعي منذ الصغر أن الأحلام العظيمة لا حدود لها، كما يستهل الحكاية صاحب الحكاية: «إلى أبنائي وبناتي، عندما كنت صغيراً، سعيت دائماً لتعلُّم مهارات جديدة، وخضت مغامرات عديدة في البر والبحر، وها أنا أنقلها لكم يا أبنائي لتُلهمكم وتمنحكم متعة القراءة. لتتعرفوا من خلالها الى قصص مستفادة من تجربتي وحياتي في الماضي. هكذا تعلمنا وتربينا». ويختتم سموه كلماته بعبارة: «تعلّموا أن الأحلام العظيمة لا حدود لها»، في رسالة واضحة من سموه إلى أهمية الاجتهاد والسعي ومواصلة التعلم من أجل تحقيق الأهداف.

الصورة
  • تجارب ومغامرات

تدور قصص كتاب «عالمي الصغير» الخمس حول تجارب ومغامرات مرحلة الطفولة والشباب، في إطار حرص سموه على زيادة الوعي بين النشء والشباب، وإعداد جيل واعٍ ومثقف وقادر على تحمّل مسؤولية التطوير في المستقبل.

وكما تقول منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي: «كتاب عالمي الصغير يحمل أفكاراً كبيرة ينقلها إلى الصغار بلغة سهلة وأسلوب سلس لمنحهم دروساً مفيدة حول ماضيهم ومستقبلهم، وذلك من خلال استعراض مجموعة من التجارب المهمة من ذاكرة قائد مُلهِم يقدمها الكتاب في صورة مبسّطة تحفّز مخيلة الطفل وتقود خطواته الأولى على طريق التميز باستعراض مجموعة مواقف ترتبط بذاكرة سموه وتجاربه الثرية خلال تفاعله مع البيئة من حوله في مرحلة عمرية مبكرة وهو يشق طريقه نحو معرفة الحياة بالتجربة والتعلّم والتأمُّل».

ويعكس الكتاب مدى اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بنقل جانب من مسيرته الحافلة بالدروس والعِبَر للأجيال الجديدة بأسلوب بسيط لتكون مصدر إلهام لهم يستوعبون من خلاله معلومات نافعة ومفيدة، لاسيما أن سموه حريص كل الحرص على جعل القراءة عادة مجتمعية راسخة لدى الكبار والصغار على حد سواء.

الصورة
  • ملامح شخصية قائد

وتضم مجموعة «عالمي الصغير» خمس قصص يتناول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فيها مواقف أثرت في طفولته الحافلة بالتحدي والإصرار، وأسهمت في مجموعها في رسم ملامح شخصيته وتكوين فكره ورؤيته، مستعيداً من خلالها ذكريات وتجارب تملأ الذاكرة بالصور والانطباعات المحفزة على تعلم مهارات مهمة، والمشجعة على التحلي بروح المغامرة للاكتشاف والتعلم واكتساب معارف جديدة كل يوم.

ومن خلال قصة «النوم مع العقارب»، يتحدث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تفاعله مع مُعلِمِه البدوي حميد والدروس التي تعلمها منه، ومن بينها كيفية الصيد بالصقور ومهارات البقاء والعيش في عمق الصحراء وبيئتها الصعبة. وفي قصة أخرى عن التفاني والعمل الجاد بعنوان «خيلي الأولى» يروي سموه، كيف تعلَّم الفروسية، ويوضح للقراء الصغار كيف درّب أول فرس له خلال فترة النقاهة من إصابة حتى استطاعت استعادة القوة اللازمة للمنافسة في السباقات مرة أخرى، وتحمل هذه القصة بين طياتها ملامح من حب سموه للتحدي والسعي دوماً للوصول إلى التميز وتحقيق الرقم «واحد».

وفي قصة بعنوان «صديقي الأسد»، يستذكر سموه تلك الليلة الصيفية التي قضاها في المزرعة عندما فتح عينيه ليرى أسداً في غرفته، وهو الأسد الذي رباه منذ كان شبلاً صغيراً، وكيف حاول بعدة طرق أن يُخرجه من الغرفة، حيث يُلخِّص سموه من خلال هذه القصة كيفية التعامل مع بعض التحديات التي تواجه الإنسان، وأن أفضل الحلول لأكبر التحديات ربما تكون أسهلها.

ومن ذكريات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن البيت الذي نشأ فيه، والماثلة تفاصيله في عقله وقلبه، يتحدث سموه في قصة بعنوان «كهفي الصغير»، عن اختيار سموه تحويل الغرفة التي منحها والده له ليستخدمها في أشياء مفيدة، إلى مساحة خاصة للتفكير والتأمّل ومختبر للتجارب وتدوين الأفكار والاكتشافات الرائعة.

الصورة
  • من مثلك يا أمي

وضمن كتاب «عالمي الصغير» يتحدث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في واحدة من القصص تحت عنوان «من يُشبهك يا أمي» عن مشاعر الأمومة وحنان الأم من خلال موقف من طفولة سموه عندما عثر على غزال صغير هجرته أمه في الصحراء فحمله إلى والدته التي اعتنت به حتى أصبح غزالاً يافعاً قوياً، متسائلاً سموه في نهاية القصة: «من مثلك يا أمي، من يشبهك يا أمي».

واستعان المكتب الإعلامي لحكومة دبي في إصدار الكتاب بمواهب إماراتية متميزة من ذوي الخبرات المتنوعة في مجال قصص الطفل، حيث تم إصدار الكتاب عن دار النشر والتوزيع الإماراتية «الهدهد» فيما تأتي القصص ضمن خمسة مجلدات قصصية صغيرة تحتوي كل قصة على ما يقارب 15 صفحة من القطع المتوسط، مصحوبةً برسومات تعين الطفل على استيعاب مضمون كل منها بإبداعات من ريشة الفنان الإماراتي عبدالله الشرهان.

الصورة
1
  • «من الصحراء إلى الفضاء»

وفي العام 2023، وقبل أيام من اختتام مهمته التاريخية، في محطة الفضاء الدولية، شارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في إطلاق كتاب جديد لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بعنوان «من الصحراء إلى الفضاء»، وقام النيادي بقراءة مقطع من العمل الذي يوثّق من خلال خمس قصص محطات مهمة في مسيرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومظاهر النهضة الشاملة التي مضت فيها دولة الإمارات نحو العالمية منذ تأسيسها في العام 1971.

  • مسيرة دولة الإمارات

ويشارك سموه من خلال كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» ملايين الأطفال، ذكريات حول أهم المواقف التي شكّلت منعطفات مهمة في مسيرة دولة الإمارات، وإنجازات أبهرت من خلالها العالم وظن البعض أنها مستحيلة التحقق، لتثبت هذه الدولة الفتيّة بانتماء أبنائها وبناتها المخلصين وعطائهم اللامحدود المبدأ الذي أرساه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأن المستحيل ما هو إلا «وجهة نظر»، وأن الإنسان قادر بالعزيمة والإصرار على بلوغ أعلى القِمم وتحقيق أكبر الإنجازات.

«الأحلام العظيمة لها بداية ولكنّكَ لا ترى نهايتها، لأنّها أبقى منك إذا أخلصتَ لها.. وتُعمّر أطوَل منكَ إذا أعطيتها كُلَّك».. بهذه الكلمات يستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» حاملاً في طياته الدرس الأول لقارئ الكتاب، ومغزاه أن على الإنسان العمل والاجتهاد في تحقيق الأحلام حتى وإن كانت تبدو كبيرة وصعبة المنال، لأن تحقيقها يعني استدامة أثرها الإيجابي واستمرار فائدتها لفترات طويلة، شرط إتقان العمل والتفاني في إتمامه.

  • إنجازات عظيمة

ويسرد الكتاب، أثر مواقف عايشها صاحب السمو، وكيف حولها إلى إنجازات عظيمة قدمتها الإمارات إلى العالم منذ قيام دولة الاتحاد حتى انضمامها إلى نادي الفضاء الدولي بإطلاق مسبار الأمل، والذي كان بداية لسلسلة من الإنجازات المهمة التي وضعت الإمارات في مصاف دول العالم الكبرى في مجال استكشاف الفضاء، إذ تستهل كل قصة بحدث يؤسس لإنجاز مهم كان له أثره الواضح في مسيرة الإمارات التنموية.

وتعاون المكتب الإعلامي لحكومة دبي في إصدار هذا الكتاب مع مواهب إماراتية متميزة، حيث تم نشر الكتاب عن طريق دار النشر والتوزيع الإماراتية «الهُدهُد»، العضو في مبادرة بكل فخر من دبي، التابعة لبراند دبي، وتصاحب القصص رسومات هدفها ترجمة المعاني المتضمنة في النص إلى صور تثري خيال القارئ الصغير وتعينه على استيعاب مضمونها وأبدعتها ريشتا الفنانين الإماراتيين علي كشواني وأحمد المنصوري.

ويضم كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» خمس قصص هي: «الخيمة الشمالية»، والتي يستعرض من خلالها الظروف التي صاحبت تأسيس دولة الإمارات وإعلان قيامها في العام 1971، و«رحلتي الأولى» ويتحدث فيها سموه عن رحلته إلى لندن بصحبة والده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وكيف ألهمته تلك الرحلة فكرة إنشاء مطار عالمي في دبي وتأسيس شركة طيران الإمارات، و«أسرار البحر» ويركّز فيها سموه على علاقته بالبحر وكيف جاءت فكرة تأسيس «موانئ دبي العالمية» وكانت البداية مع ميناء جبل علي الذي جاء ثمرة فكر الشيخ راشد بن سعيد، رحمه الله، حيث تحولت الشركة خلال عقود قليلة إلى واحدة من أهم مشغلي الموانئ في العالم.

  • قصة المركز الأول

 

يضم كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» قصة «المركز الأول» ويتحدث فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن أسباب تشييد برج خليفة، البناء الأعلى على وجه الأرض، كنتيجة للشغف الذي غرسه والده في نفسه بالاحتفاظ دائماً بالمركز الأول، إلى جانب قصة «مُعلِّمي الأول» وخصصها سموه للحديث عن ارتباطه بالسماء وما تحويه من نجوم نتيجة للرحلات التي كان يصاحب فيها والده إلى الصحراء، حيث تصبح السماء والنجوم هي الوسيلة الوحيدة لتحديد الاتجاهات في ذلك الوقت، وكيف كان يمعن النظر في امتدادها اللانهائي ويتسأل عما إذا كان الإماراتيون سيصلون يوماً إلى الفضاء، وهو ما تحقق اليوم بانضمام الإمارات إلى نادي الكبار في مجال الفضاء بوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات وابتعاث أبنائها ضمن مهام علمية إلى الفضاء.

  • مكتبة تحلق بخيال الأطفال

منذ افتتاحها في يونيو/ حزيران 2022، تعمل مكتبة محمد بن راشد على المساهمة في تحفيز الشغف لدى الأطفال من خلال مكتبة الطفل المتخصصة، التي تقدم الفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية، والمصممة وفق أعلى وأحدث التقنيات والمعايير العالمية.

وخلال فترة وجيزة ساهمت مكتبة محمد بن راشد بدور حيوي في تعزيز التعليم والتعلم لدى الأطفال، من خلال توفير الفرص لتوسيع المعارف وتحسين مهارات القراءة والكتابة والاستكشاف، فضلاً عن التفكير النقدي والابتكار، من خلال مجموعة واسعة من الكتب الموجهة للطفل، تشجعه على القراءة وتحفز اهتماماته، وتنمّي مهاراته.

على مساحة 1,370 قدماً مربعة، تدعم مكتبة الطفل احتياجات أجيال المستقبل من عمر 5 إلى 11 عاماً، حيث تحتوي على مجموعة من 25 ألف عنوان، تشمل القصص والكتب المرجعية والموسوعات وكتب التعلم المبكر وكتب الألواح لأصغر قرّائنا، ومجموعة من الكتب ثلاثية الأبعاد.

أنشأت مكتبة الطفل بيئة مريحة تجمع بين التعلم والمتعة، والتنقل بين الكتب والتفاعل مع التكنولوجيا، للمساعدة على تعلّم الأطفال المفاهيم بطريقة تفاعلية وممتعة، إلى جانب تشجيع الابتكار والاستكشاف المستمر، والتواصل بين الأطفال الآخرين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية المختلفة.

ومن خلال المساحة المخصصة للألعاب، تعزز المكتبة في نفس الوقت النشاط البدني لدى الأطفال، وكذلك توفر الشاشة التفاعلية للاستماع ومشاهدة قصة مختارة آفاقاً تعليمية متنوعة، فضلاً عن الروبوت الراوي.

 


إقرأ الملحق كاملاً: محمد بن راشد آل مكتوم.. 18 عاماً من الحكم والحكمة


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/rn57yaj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"