عادي

«آني» و«جيون» و«آفاق».. منصات رقمية إماراتية للدفع الفوري

22:36 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

تسعى دولة الإمارات إلى أن تصبح، في المستقبل القريب، مركزاً عالمياً للدفع الرقمي، وتستثمر كافة إمكاناتها في هذا الإطار، وخاصة في قطاع العملات الرقمية واللانقدية، من خلال سن قوانين وتشريعات، لتسهيل تبني مثل هذه الأفكار التي ستعود بالنفع على الأفراد والمؤسسات والمستثمرين في الدولة، خلال السنوات المقبلة.

أصدر المصرف المركزي مؤخراً العديد من المنصات الرقمية، لتسهيل الدفع الفوري محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونتيجة لذلك، نرى اليوم 3 منصات رقمية إماراتية تنافس في هذا الإطار، مهمتها تسهيل عمليات الدفع الفوري والعابر للحدود، وتشمل المنصات؛ «آني»، «جيون»، «آفاق».

وتدعم الإمارات منصة «بُنى»، والتي تهدف إلى تحسين المقاصة والتسوية للمدفوعات العابرة للحدود في المنطقة العربية.

  • منصة «آني»

طور المصرف المركزي منصة الدفع الفوري «آني»، عام 2023، بمشاركة مجموعة من المؤسسات المالية في الدولة، وتمثل المنصة بداية الجيل القادم من خدمات الدفع في المنطقة، حيث توفر المرونة اللازمة لمواكبة سوق الدفع الذي يشهد تغيراً سريعاً.

وتوفر المنصة مدفوعات رقمية سلسة وآمنة وفورية، كما تمكن المؤسسات المالية المرخصة ومزودي خدمات الدفع من تعزيز تجربة العملاء.

وتستخدم تسع مؤسسات مالية حالياً المنصة، ويعمل المركزي على ضم المزيد من هذه المؤسسات ومزودي خدمات الدفع المؤهلين إليها الفترة المقبلة.

  • بطاقة جيون

وأكمل المصرف المركزي، وضمن سياسته لتعزيز البنية التحتية الوطنية للمدفوعات الرقمية، المرحلة الأولى من البرنامج الجديد الخاص بالمنظومة المحلية لبطاقات «جيون».

وحدد المركزي أربعة أهداف رئيسية لهذه المنظومة، وتشمل؛ دعم تنفيذ عمليات الدفع بالبطاقات داخل الدولة، وزيادة القدرة التنافسية للمدفوعات الإلكترونية من حيث الكلفة، وتحسين فاعلية الرقابة على معاملات البطاقات، وتعزيز تنفيذ البيانات المتعلقة بالدفع محلياً.

وكان رئيس اتحاد مصارف الإمارات عبدالعزيز الغرير، قال إن برنامج إطلاق بطاقة الخصم «جيون»، في الإمارات سيتم على مراحل، ويأمل إطلاقها، في الربع الثاني من العام الجاري، مع شركاء مختارين مستعدين لإصدارها، وفي المرحلة الأولى سيشمل نطاق الدفع بالبطاقة دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والهند.

  • نظام «آفاق»

ولتعزيز التعاون بين دول الخليج العربي، شارك المركزي في نظام المدفوعات الخليجية «آفاق»، ويهدف النظام بالدرجة الأولى إلى تمكين المعالجة الفورية للمدفوعات العابرة للحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام عملاتها المحلية.

ويعمل المصرف المركزي على تعزيز فاعلية استخدام هذا النظام، من قبل الجهات والهيئات، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، كوسيلة موثوقة وآمنة وسريعة للمدفوعات العابرة للحدود في المنطقة.

  • منصة «بُنى»

يدعم المركزي المنصة بشكل لافت، حيث تهدف المنصة إلى تحسين المقاصة والتسوية للمدفوعات العابرة للحدود في المنطقة العربية، وتمكين الاقتصادات العربية وتعزيز التكامل المالي الإقليمي، من خلال توفير خدمة المدفوعات عبر الحدود بشكل فعال ودعم المعاملات المالية والاستثمارية على مستوى المنطقة ومع الشركاء التجاريين العالميين.

ويستخدم الدرهم الإماراتي كأول عملة لتسوية المدفوعات بالمنصة بجانب عدد من العملات للدول العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/279ee9bm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"