عادي

أسهم وول ستريت تنهي جلسة نهاية أسبوع متقلبة على ارتفاع طفيف

08:40 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملون في بورصة نيويورك (بلومبيرغ)

شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة متقلبة، الجمعة، لكنها أغلقت في نهايتها على ارتفاع طفيف في ظل استيعاب المستثمرين لأحدث بيانات الاقتصاد الكلي التي قدمت آراء متناقضة عن الموعد المحتمل لبدء خفض أسعار الفائدة.

وعلى صعيد الأداء الأسبوعي، أنهى مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك المجمع الأسبوع الأول من عام 2024 بأداء سلبي ملحوظ، إذ سجل ستاندرد اند بورز 500 أسوأ أداء أسبوعي منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول، في حين عانى ناسداك من أسوأ أسبوع منذ أواخر سبتمبر أيلول.

وارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 8.37 نقطة أو ما يعادل 0.18 بالمئة ليغلق عند مستوى 4697.05 نقطة. وزاد المؤشر ناسداك المجمع 11.47 نقطة أو ما يوازي 0.09 بالمئة إلى 14521.77 نقطة. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 24.09 نقطة أو 0.07 بالمئة ليغلق عند مستوى 37464.43 نقطة.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف أكثر مما كان متوقعاً في ديسمبر، مع نمو الوظائف غير الزراعية بمقدار 216 ألف وظيفة. وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت «داو جونز» آراءهم زيادة قدرها 170 ألفاً.

وأدى التقرير إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة، مع تداول سعر الفائدة القياسي لأجل 10 سنوات عند 4.08%.

وقد يعني سوق العمل القوي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يؤخر أول تخفيضاته في أسعار الفائدة، والتي كان التجار يتوقعونها بفارغ الصبر لتعزيز الاقتصاد الأمريكي. وتتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 53% تقريباً لخفض أسعار الفائدة في مارس، بانخفاض من 80% قبل بضعة أيام فقط، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة ل«سي إم إي».

وارتفعت أسهم «بلوتون» 3.8%، بعد يوم واحد من إعلان شركة اللياقة البدنية أنها دخلت في شراكة مع «تيك توك» لنشر مقاطع فيديو قصيرة عن اللياقة البدنية عبر المنصة، في محاولة لجذب المزيد من العملاء.

  • الأسهم الأوروبية

إلى ذلك، تراجعت الأسهم الأوروبية، في ختام أسبوع أول متقلب من العام الجديد.

وتكبدت الأسهم الأوروبية أول خسارة أسبوعية في ثمانية أسابيع اليوم الجمعة مع استقبال المستثمرين مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية العالمية المتضاربة، وذلك في بداية مضطربة للعام الجديد بعد صعود قوي في 2023.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.3 بالمئة، إذ قلص بعض خسائره بعد تراجعه بأكثر من واحد بالمئة خلال اليوم، مع تسجيل تراجع أسبوعي 0.5 بالمئة. وكان قطاعا التجزئة والمواد الكيميائية أكبر الخاسرين بين القطاعات خلال اليوم، وتصدر قطاع التجزئة الخسائر الأسبوعية.

ومما ساعد في الحد من الخسائر، الجمعة، ارتفعت أسهم البنوك 0.4 بالمئة، في حين ربحت أسهم قطاع الإعلام 0.3 بالمئة.

وأظهرت تقديرات أولية الجمعة أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 2.9% على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول من 2.4% في الشهر السابق، على الرغم من أنه جاء أقل بقليل من توقعات 3% في استطلاع أجرته «رويترز» لآراء اقتصاديين.

وخسر سهم شركة سيجنيفاي 1.9%، بعد أن بدأ باركليز تغطية أسهم أكبر شركة لصناعة أدوات الإضاءة في العالم. وانخفضت أسهم شركة إنديفور للتعدين 9.6%، بعد إقالة الرئيس التنفيذي سيباستيان دي مونتيسوس بأثر فوري.

وارتفعت أسهم شركة الصيدلة ريدكير ومقرها هولندا 3.6%، بعد أن رفعت بيرنبيرج تقييم السهم إلى «شراء» من «تعليق».

  • الأسهم اليابانية

ارتفعت أسهم اليابان، الجمعة، بعد أن عزز تراجع الين مكاسب شركات التصدير، ومن بينها شركات صناعة السيارات، كما ارتفعت أسهم الشركات المالية مع استمرار ملاحقة أسهم القيمة.

وارتفع المؤشر «نيكاي»، 0.27% ليغلق عند 33377.42 نقطة، لكنه أنهى الأسبوع الذي اختصرته العطلة بخسارة 0.26%.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.62% إلى 2393.54 نقطة ليقفز 1.15% خلال الأسبوع.

وقال شوتارو ياسودا، محلل السوق في معهد توكاي طوكيو للأبحاث: «قاد السوقَ المصدرون الذين ارتفعت أسهمهم نتيجة ضعف الين. وحافظ المؤشر توبكس على زخمه الذي كان عليه في الجلسة الماضية، مع سعي المستثمرين وراء شراء أسهم عالية العوائد».

وتراجع الين الياباني مقابل الدولار مع تقليص المستثمرين من توقعاتهم عن خفض مبكر لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لسعر الفائدة عشية ظهور بيانات تفيد بمتانة سوق العمل.

وارتفعت أسهم تويوتا موتور 2.52 في المئة لتصبح أكبر داعم للمؤشر توبكس، بينما ارتفعت أسهم مجموعة ميتسوبيشي المالية 2.69 في المئة. وارتفعت أسهم شركة ميتسوبيشي التجارية 2.86 في المئة. ونفذت الحكومة هذا الشهر إصلاحاً كبيراً لبرنامج حساب التوفير الفردي نيبون، ليعفي المستثمرين الأفراد من دفع ضرائب أرباح رأس المال على الأسهم المشتراة بموجب البرنامج.

وقفز مؤشر أسهم القيمة في توبكس 1.26%، فيما انخفضت أسهم النمو 0.03%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/562649k9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"