عادي

مصر.. الانتهاء من ترميم 123 عموداً أثرياً بالكرنك

17:22 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن الانتهاء من ترميم 92% من صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك، بعدد123عموداً، ونجاح الإدارة المركزية للمنافذ والموانئ الأثرية في ضبط وإثبات أثرية 29 قطعة بالموانئ والمطارات المصرية قبل تهريبها للخارج.
وأوضح د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال اجتماع المجلس برئاسة أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، الثلاثاء، أنه تم الانتهاء من ترميم 123 عموداً من صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك من أصل 134 عموداً، ويجري العمل في باقي الأعمدة.
وقال إنه تم الانتهاء من ترميم حوالي80% من تمثال الملك رمسيس الثاني أمام الصرح الثاني بمعبد الكرنك، والانتهاء من تركيب وإعادة ترميم حوالي90% من مقاصير الأميرات بمعبد هابو، كما تم الانتهاء من ترميم حوالي 75% من معبد سوكر.
واستعرض د.وزيري آخر إنجازات المجلس الأعلى للآثار، ومن بينها قيام البعثة الأثرية المصرية العاملة خلف معبد إسنا بمحافظة الأقصر في الكشف عن مجموعة من الأواني الفخارية من العصر الروماني والعصر الإسلامي، ونموذج من الفخار لمبنى به ثلاثة أبراج دائرية ربما كان لحصن، كما نجحت البعثة المصرية العاملة المصرية بموقع توفيق باشا اندراوس (بيت يسي) شرق معبد الأقصر في الكشف عن رأس تمثال من الجرانيت الأشهب لأحد كبار رجال الدولة الوسطى، ورأس لتمثال من العصر البيزنطي، إضافة إلى العديد من الاكتشافات الأثرية على مستوى الجمهورية.
وأضاف أن قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية انتهى من بعض المشروعات وجاهزيتها للافتتاح، ومنها مشروع ترميم قباب الصحابة بالبهنسا، وقصر السلاملك بالإسكندرية، ودير الشهداء بجبل أخميم بسوهاج، والمسجد المحلي برشيد، فضلاً عن عدد من مشروعات الترميم والتطوير التي أوشكت على الانتهاء والتي من بينها مشروعات كل من دير المحرق بأسيوط، وخانقاه بيبرس الجاشنكير وقبة قرا سنقر بمنطقة الجمالية بالقاهرة التاريخية، والمرحلة الثانية من مشروع ترميم مسجد الطنبغا المرداني، مشيراً إلى أعمال تطوير ورفع كفاءة خدمات الزائرين بقلعة صلاح الدين الأيوبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/52zy6hme

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"