عادي
التمهيدي الجمهوري يستقطب الأنظار.. و74% مستاؤون من قادة البلاد

بالفيديو| ترامب لأنصاره: عليك الذهاب للتصويت.. حتى لو انتخبت وتوفيت بعدها

00:05 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب يتحدث لأنصاره أثناء حملته الانتخابية في إنديانولا بولاية أيوا (رويترز)

تتجه الأنظار في الولايات المتحدة إلى نتائج الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، وحث الرئيس السابق دونالد ترامب أنصاره على التصويت بكثافة وتحدي الصقيع، مؤكداً أن هذه المهمة «دونها الموت» حتى يتمكن من هزيمة الرئيس الحالي جو بايدن، في وقت تنشط فيه استطلاعات الرأي، وأظهر أحدها أن 74 في المئة من الأمريكيين يعتقدون أن قادة البلاد لا يهتمون بهم.

وقبل ساعات من المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا، حث ترامب أنصاره على تحدي درجات الحرارة تحت الصفر، والتصويت له في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري.

وقال الرئيس السابق في نهاية خطابه الذي استمر 100 دقيقة في إنديانولا: «إذا كنت تريد إنقاذ أمريكا من جو بايدن «المحتال»، فعليك أن تذهب للتصويت غداً، كخطوة أولى، الخطوة الأولى على الإطلاق». وتابع: «سنفعل ذلك، سنفعل ذلك بشكل جماعي، عليك أن تخرج».

وأضاف ترامب رافعاً صوته: «لا يمكنك الجلوس في المنزل، حتى لو كنت مريضاً كالكلب، تقول «يا إلهي، يجب أن أتعافى، حتى لو قمت بالتصويت ثم توفيت، الأمر يستحق ذلك».

وقال ترامب: «إذا كنت مريضاً، إذا كنت مريضاً للغاية، فلا يمكنك يا عزيزي أن تبقى في المنزل، انهض، انهض، انهض، سوف تصوت»، «نعم يا عزيزي، لأننا في النهاية نعرف من الذي يتخذ القرارات بشكل صحيح».

يأتي ذلك، بينما كشف استطلاع حديث للرأي عن أن الشعب الأمريكي بمختلف فئاته العمرية اتفق على أن قادته السياسيين وصناع القرار في البلاد لا يهتمون بالشعب. ووفقاً لموقع «أكسيوس» الأمريكي، فقد أجري الاستطلاع عبر الإنترنت في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2023، بواسطة شركة «هاريس بول» لاستطلاعات الرأي، وشمل 2120 بالغاً أمريكياً من مختلف المجموعات العرقية والحزبية والجنسية والعمرية والاجتماعية.

وأظهرت النتائج أن هناك شعوراً بالغضب بين جميع المجموعات السكانية في الولايات المتحدة تجاه القيادة السياسية في البلاد، وأن غالبية المواطنين يشعرون بأنهم يمرون بأكبر أزمة مالية في حياتهم. وقال 43 في المئة من المشاركين إن حياتهم أصبحت أسوأ في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مقابل 29 في المئة قالوا إنها أصبحت أفضل و28 في المئة أكدوا أنها لم تتغير.

وفي استطلاع آخر أجرته شبكة «آي بي سي نيوز» بالتعاون مع موقع «إيبسوس»، كشف أن ثلثي البالغين في الولايات المتحدة قالوا إنهم لا يوافقون على الأداء الوظيفي للرئيس جو بايدن، وهو مستوى قياسي منخفض لرئاسته ولأي رئيس خلال الأعوام ال15 الماضية.

وقال 33% فقط ممن شملهم الاستطلاع، الذي جرى في الفترة من 4 إلى 8 يناير، إنهم يوافقون على أداء بايدن، وهو انخفاض عن الاستطلاع السابق في سبتمبر 2023، عندما وافق 37% على أدائه. وبلغت نسبة رفض أداء بايدن 58%، ارتفاعاً من 56 في المئة في سبتمبر.

وقالت «إي بي سي نيوز»، إن هذا هو أدنى معدل موافقة منذ الرئيس السابق جورج دبليو بوش من عام 2006 إلى عام 2008. ويتمتع بايدن، الذي يرشح نفسه لإعادة انتخابه، بمعدل موافقة أقل من ترامب، وهو مرشح الحزب الجمهوري الأوفر حظاً لمنصب الرئيس.

في الأثناء، قال رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني «إم آي 6» السابق ريتشارد ديرلوف إن عودة ترمب إلى البيت الأبيض قد تشكل «تهديداً سياسياً» لبريطانيا. وقال ديرلوف، في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، إن إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي السابق ستكون إشكالية للأمن القومي للمملكة المتحدة بسبب مشاكله مع حلف شمال الأطلسي (الناتو). (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/bded8f75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"