عادي
تزايد الطلب على المركبات الكهربائية

«دوبيزل»: نمو قوي لسوق السيارات المستعملة في الإمارات 2023

23:13 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

شهد سوق السيارات المستعملة في الإمارات العربية المتحدة نمواً غير مسبوق عام 2023، واحتل موقع «دوبيزل للسيارات» الصدارة بين مواقع بيع وشراء السيارات المستعملة. وأشار أحدث تقرير من إعداد «دوبيزل» حول سوق السيارات المستعملة لعام 2023 إلى زيادة الإقبال على السيارات المستعملة، قابلها ارتفاع في المعروض المحلي.

قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لمنصة «دوبيزل» ورئيس المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «يعكس السياق العام لنمو سوق السيارات المستعملة في دولة الإمارات عام 2023 واقعاً لافتاً».

وسهّل موقع «دوبيزل» عملية شراء السيارات، إذ يُتيح باقة واسعة من الخدمات تشمل تأمين السيارات، وتمويل الدفع، إلى جانب خدمات القيمة المضافة، وكل ذلك على منصّة واحدة، وهناك 300 ألف سيارة معروضة على الموقع الذي شهد أكثر من 10 ملايين صفقة بيع محتملة.

  • المركبات الكهربائية

وارتفع الطلب على المركبات الكهربائية بنسبة 33%، ما يعكس الإقبال المتزايد على وسائل النقل الصديقة للبيئة بما يتوافق مع التزام الحكومة الإماراتية بوسائل النقل الصديقة للبيئة من خلال مبادرات مثل استراتيجية دبي للتنقّل الأخضر 2030.

الصورة

 

العلامات الألمانية

وظلّت العلامات التجارية الألمانية، وأبرزها «مرسيدس - بنز» و«بي إم دبليو»، مهيمنةً على سوق السيارات الفاخرة المستعملة. وحافظت «مرسيدس - بنز» على الصدارة، مع التركيز على المواصفات المتطوّرة مثل نظام الواقع المعزّز MBUX. وبقيت سيارة السيدان «إس - كلاس» متربّعةً على عرش الشركة، بفضل ما تؤمّنه من مواصفات فاخرة وسهولة في القيادة والتحكّم. تلتها شركة «بي إم دبليو» بفارق بسيط، وأتت سيارة «السلسلة 7» في المرتبة الأولى بفضل ما تزخر به من تقنيات متطوّرة وسهولة في التحكّم.

على الرغم من هيمنة العلامات التجارية الأوروبية حجزت «لكزس»، وهي قسم السيارات الفاخرة التابع لشركة «تويوتا»، مكانةً متقدّمة لنفسها. ويبقى طراز «إل إس» من «لكزس» من الطرز الأكثر طلباً من قِبل العملاء، ما يعكس التزام العلامة بالفخامة والمتانة والابتكار.

  • السيارات الرياضية

كما حافظت «بورش» على شعبيّتها في فئة السيارات الفاخرة، مع طرازَي «بورش 911» و«باناميرا». وبقيت السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات (SUV) مُهيمنة على فئة السيارات الفاخرة، وفي طليعتها «نيسان باترول»، و«تويوتا لاند كروزر»، و«لاند روفر رينج روفر».

وفي فئة سيارات السيدان الفاخرة كانت «مرسيدس - بنز» الأولى من دون منازع، بحيث احتلّت المراتب الثلاثة الأولى. وقد سطع نجم طُرز «إس - كلاس»، و«سي - كلاس»، و«إي - كلاس»، ولا يعود ذلك إلى أناقة تصميمها فحسب، بل أيضاً إلى الابتكار المرادف لاسم العلامة.

وبرزَت شركة «لكزس» مع طراز «إل إكس» من بين الأسماء الرائدة في فئة السيارات الرياضية المتعدّدة الاستخدامات (SUV) الفاخرة.

  • الأكثر طلباً

تراوح متوسّط سعر «مرسيدس إس - كلاس»، سيارة السيدان الفاخرة المستعملة الأكثر طلباً، المعروضة على «دوبيزل» بين 263,600 درهم لموديل عام 2019 و676,200 درهم لموديل عام 2023. وتُمثّل هذه السيارة الأيقونية قمّة الفخامة والرقي.

أما متوسط سعر «نيسان باترول»، السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات (SUV) الأكثر طلباً، فقد تراوح بين 151,400 درهم لموديل عام 2019 و249,800 درهم لموديل عام 2023. وحافظت على هذه المكانة المرموقة بفضل حضورها اللافت على الطرقات ومواصفاتها المتطورة.

وجاءت سيارة «تويوتا لاند كروزر» في المرتبة الثانية في فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات (SUV)، وتراوح متوسط سعرها بين 217,600 درهم لموديل عام 2019 و339,200 درهم لموديل عام 2023. تجمع هذه السيارة المتينة بين الفخامة والقدرات الفائقة على الطرقات الوعرة.

ومن الطرز الفاخرة المستعملة التي لاقت إقبالاً كبيراً في السوق أيضاً نذكر «مرسيدس إي - كلاس»، و«بي إم دبليو السلسلة 7»، و«لاند روفر رينج روفر»، و«بورش كايين»، و«أودي كيو 7»، و«لامبورغيني أوروس».

  • السيارات غير الفاخرة

بموازاة تطوُّر قطاع السيارات في الإمارات ليُلبّي المتطلبات المتغيرة للمستهلكين والاتجاهات الصاعدة في مجال النقل شهدت سوق السيارات المستعملة غير الفاخرة أيضاً نمواً استثنائياً على أساس سنوي عام 2023. فقد لمسنا عام 2023 تغيّراً لافتاً وكبيراً في تفضيلات المستهلك الذي بات يميل إلى السيارات المستعملة غير الفاخرة، وذلك بفضل الخيارات الكبيرة المتاحة أمامه مقارنةً بالسيارات الجديدة.

أثّر الطلب على السيارات المستعملة غير الفاخرة بشكل ملحوظ على اتجاهات الأسعار، فلوحظ ارتفاع في أسعار مختلف السيارات والطرز.

وأشار تقرير «دوبيزل» السنوي حول سوق السيارات المستعملة غير الفاخرة إلى أنّ العلامات التجارية اليابانية لا تزال مهيمنة على السوق. فتُحافظ «تويوتا» و«نيسان» مثلاً على موقع الصدارة، مع طرز محبوبة توفّق بين المواصفات العملية والأداء.

وحافظت «تويوتا» على هيمنتها على السوق، باعتبارها علامة السيارات غير الفاخرة الأكثر شعبية في الإمارات، وأبرز طرزها «كامري» و«كورولا».

في المقابل، احتلّت «نيسان» المرتبة الثانية للسنة الثانية على التوالي، مستفيدةً من طرزها الأكثر شهرة عالمياً مثل «ألتيما» و«باثفايندر». وقفزت «فورد» إلى المرتبة الثالثة عام 2023، وزادت شعبيتها بفضل طرزها التي تتميز بأداء عالٍ، مثل «موستانج» و«إكسبولرر»، والتي تجذب العملاء الذين يبحثون عن الأداء العالي وسهولة القيادة اليومية.

كما حافظت «هوندا» بدورها على شعبيتها في فئة السيارات المستعملة غير الفاخرة، فحجزت سيارتا «أكورد» و«سيفيك» مكانة لهما على قائمة سيارات السيدان الأكثر شعبيةً.

وتصدّرت سيارة «فورد إكسبلورر» القائمة، بحيث تراوح سعرها بين 99,600 درهم لموديل 2019 و181,500 درهم لموديل 2022. وبقيت «تويوتا برادو» و«تويوتا راف 4» من السيارات المفضلة لدى العملاء الباحثين عن شراء سيارة من فئة المركبات الرياضية المتعددة الاستعمالات (SUV) عام 2023، بحيث تشتهر الأولى بقدراتها الفائقة على الطرقات الوعرة، فيما تتميّز الثانية بتوفير الوقود إلى حدّ كبير.

احتلّت سيارة «نيسان ألتيما» الصدارة في فئة سيارات السيدان غير الفاخرة، بفضل ما تزخر به من مزايا ذكية. وقد تراوح سعرها بين 51,100 درهم لطراز 2019، و99,500 درهم لطراز 2023. كما حافظت سيارتا «تويوتا كامري» و«تويوتا كورولا» على شعبيتيهما من ناحية توفير الوقود والمتانة. وفي الفئة نفسها، شهدت سيارتا «هوندا أكورد» و«تويوتا كامري» إقبالاً من العملاء عام 2023 في الإمارات.

  • السيارات الفاخرة

ضمن فئة السيارات المستعملة الفاخرة، احتلّت العلامات التجارية الأوروبية مثل «مرسيدس»، و«بي إم دبليو»، و«لكزس» المراتب الأولى بفضل سياراتها الفارهة التي تزخر بأحدث التقنيات والمواصفات المتطورة. أما ضمن فئة السيارات المستعملة غير الفاخرة فقد أتت الشركات اليابانية، وفي طليعتها «تويوتا» و«نيسان»، في المراتب الأولى، واستطاعت «فورد» الحفاظ على حضورها البارز في الصدارة. لا تزال السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات (SUV) وسيارات السيدان أكثر هياكل السيارات المفضلة لدى العملاء في سوق السيارات المستعملة، سواء كانوا يبحثون عن سيارة فاخرة أو غير فاخرة. وقد حافظت طُرز «مرسيدس إي - كلاس»، و«بي إم دبليو السلسلة 7»، و«لاند روفر رينج روفر»، و«بورش كايين»، و«أودي كيو 7»، و«لامبورغيني أوروس» على مكانتها كالسيارات الأكثر مبيعاً، كلّ في شركتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3v97wckx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"