عادي
اتساع استهداف قواعد التحالف الدولي في العراق وتحذير أممي من «منعطف حرج»

هجوم صاروخي واسع على «عين الأسد» وخسائر بين الأمريكيين

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات أمريكية في قاعدة «عين الأسد» بمحافظة الأنباء العراقي (أرشيفية)

أطلق أكثر من عشرة صواريخ، أمس السبت، على قاعدة عسكرية ينتشر فيها جنود أمريكيون وقوات من التحالف الدولي في غرب العراق، وأصاب اثنان من الصواريخ، على الأقل، القاعدة، وأصيب جندي عراقي بجروح خطرة. وقال مسؤول أمريكي إن عسكريين أمريكيين أصيبوا في الهجوم. ولم يتضح على الفور عدد الأفراد المصابين أو حالتهم، فيما تحطمت طائرة عسكرية أمريكية بلا طيار شمال العاصمة العراقية بغداد حسبما قال مسؤول أمريكي الجمعة، تزامن ذلك مع إعلان مجموعة عراقية مسلحة استهدفت طائرة أمريكية، في وقت حذر فيه مسؤول أممي من «منعطف حرج» في العراق بسبب تداعيات التوتر الإقليمي.

وقال مسؤول أمني محلي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن عدة صواريخ «أصابت قاعدة عين الأسد الجوية» في محافظة الأنبار. وأضاف أن الدفاعات الجوية صدت 13 صاروخاً بينما «سقط اثنان في القاعدة الجوية».

وأكد مسؤول عسكري أمريكي، طلب أيضاً عدم كشف هويته، أن «صواريخ» أصابت قاعدة عين الأسد الجوية، موضحاً أن «تقييماً أولياً للأضرار تجريه بشكل مشترك القوات الأمريكية والعراقية وقوات التحالف الدولي».

وأضاف أن المعلومات «الأولية» تشير إلى أن «أحد أفراد قوات الأمن العراقية أصيب بجروح خطيرة». لكنه لم يؤكد نوع الصواريخ المستخدمة بعد أن تحدث في البداية عن «صواريخ باليستية».

وفي وقت لاحق، قال مسؤول أمريكي إن صواريخ باليستية ضربت قاعدة عين الأسد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية في العراق، مضيفاً أن «التقارير الأولية تشير إلى إصابة أفراد من قوات الأمن العراقية بجروح خطيرة»، بالإضافة إلى «إصابة أمركيين بجروح طفيفة».

من جهة ثانية، قال المسؤول الأمريكي إن طائرة أمريكية مُسيرة «تحطمت قرب قاعدة بلد الجوية في العراق» في وقت متأخر الخميس، من دون أن يحدد نوعها. وأضاف «قوات الأمن العراقية استعادت الطائرة. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات». وقد فُتِح تحقيق في الواقعة.

وقالت «فصائل عراقية مسلحة معارضة للولايات المتحدة، إنها فتحت النار على طائرة أمريكية بلا طيار من طراز «إم كيو-9 ريبر»، وهي مُسيرة قادرة على المراقبة والهجوم. وأضافت في بيان «تم استهدف طائرة مُسيرة من نوع إم كيو-9 تابعة للجيش الأمريكي».

وتكثفت الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي المشاركة في مواجهة «داعش» في العراق وسوريا بعد اشتعال الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وحتى أمس السبت تعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف للهجوم أكثر من 145 مرة في العراق وسوريا منذ 7 تشرين الأول، بينما حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، كلاوديو كوردوني، في بيان له، من أن المنطقة تمر ب«منعطف حرج» ناجم عن الحرب في غزة والتي تهدد بجر العراق إلى مزيد من الصراع. وقال البيان: «على الرغم من جهود الحكومة لمنع تصعيد التوترات، فإن الهجمات المستمرة - التي تنطلق من داخل وخارج حدود العراق - ستؤدي إلى تقويض الاستقرار الذي تحقق بشق الأنفس في البلاد والإنجازات التي حققتها في السنوات الأخيرة». (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2x66m9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"